الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 الموافق لـ 4 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يكشف: الحـوار الوطني سيكـون نهــاية 2025 وبدايــة 2026
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يكشف: الحـوار الوطني سيكـون نهــاية 2025 وبدايــة 2026

كشف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، أن الحوار الوطني الذي كان قد أعلن عنه سابقا سيكون نهاية سنة 2025 وبداية سنة 2026.و خلال لقائه الدوري مع ممثلي...

  • 05 أكتوير

ناس وحوادث

فرط الحركة  قد يكون مقدمة لاضطرابات خطيرة
يعاني المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، من صعوبة في التركيز والانتباه وإكمال المهام المعقدة، وغالبا ما يجدون صعوبة في البقاء هادئين، وكثيرا ما يتصرفون باندفاع أكثر من غيرهم.
وغالبا ما يُلاحظ اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال أكثر من البالغين ، ومع ذلك ، فإنه يستمر إلى غاية مرحلة المراهقة في 40 إلى 70 بالمئة من الحالات، و إلى غاية  مرحلة البلوغ عند 50 بالمئة من  الأطفال المصابين به، وتشير التقديرات إلى أن حوالي 4 بالمئة من البالغين، يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أو دونه، و في بعض الأحيان لا يتم تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حتى سن البلوغ.
أوضحت المختصة النفسانية العيادية كاميليا حكوم، أن اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط يصيب الأطفال قبل بلوغهم 12 عاما، و يتميز بثلاثة أعراض وهي عدم الانتباه، فرط النشاط، والاندفاع، ويمكن أن تكون موجودة بدرجات متفاوتة، وبشكل عام ، يكون فرط النشاط والاندفاع أكثر عند الأولاد منه عند البنات، ومع ذلك ، يعاني الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من سلوكيات صعبة قبل سن التمدرس..
بالنسبة لمعظم المصابين ، يكون أصل الاضطراب عصبي ويرتبط بخلل في نمو وعمل الدماغ، قد يعود ذلك إلى العوامل الوراثية والبيئية.
أضافت المختصة، أن هؤلاء الأطفال يجدون صعوبة بالغة في اتباع الأوامر أو السيطرة على تصرفاتهم ، وبذلك هم في حالة لهو دائم بالأشياء الصغيرة، كما يجدون صعوبة في الاندماج في المدرسة، مما يؤدي إلى تدهور أدائهم الدراسي بسبب عدم قدرتهم على التركيز، ولا علاقة لذلك بالذكاء.
ويمكن أن يعاني هؤلاء الأطفال من الاكتئاب والإحباط وانخفاض تقدير الذات وصعوبات في كسب المهارات المعرفية و بالتالي نقص الدافع و الحافز والابتعاد عن المهام التي تحتاج إلى التركيز، ونقص في المعلومات الأساسية اللاّزمة لتوظيف الخبرة.
ومن عواقب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أنه في مرحلة البلوغ ، يمكن أن يسبب مشاكل سلوكية واجتماعية خطيرة، وبالتالي ، يعاني ما يقارب نصف عدد البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من القلق ، مما يعطل اندماجهم الاجتماعي وتوازنهم في الحياة.
بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هم أكثر عرضة من غيرهم للإدمان على الكحول أو المخدرات، لذلك من المهم جدا تضافر الجهود لاكتشاف وعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بأفضل طريقة ممكنة منذ الطفولة. و أكدت النفسانية أن الآباء يلعبون دورا مهما في علاج أبنائهم ومساعدتهم، في تحسين الانتباه وتقليل القلق المرتبط باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، كما أن تدخل المختص في أمراض الأعصاب ضروري، إلى جانب متابعة المختص النفساني "العلاج السلوكي المعرفي" الذي سيعمل على تخفيض حدة أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه.  و أضافت أن هذا العلاج، سيساعدهم على التحكم في عواطفهم والتركيز والانتباه والعمل على تقدير الذات عن طريق البرنامج المسطر لهم.        سامية إخليف

تمهل!
هــــذه طريقــــــة القـــــيادة عنـــــد الاقتراب من الممهل
تعتبر الممهلات ضرورية أمام المدارس أو التجمعات السكانية أو في المناطق التي يسير فيها السائقون بسرعة كبيرة جدا، غير تلك المصرح بها وغيرها من المناطق، وذلك حتى يقلل السائقون من السرعة ولتفادي الاصطدام بالمارة، وإذا تجاوزوها بسرعة كبيرة ، فقد يتسبب ذلك في أضرار للسيارة بمرور الوقت، لذلك من المهم معرفة كيفية القيادة فوق الممهلات أو عند الاقتراب منها.
قال ممرن السياقة محمد أحمد علي، إن الهدف من الممهلات هو إجبار السائقين على خفض السرعة في مناطق معينة، حيث يوجد خطر، لتفادي الدهس و الحوادث، و بالتالي فهي أحد الحلول لتقليل حوادث السير، إلا أن بعض السائقين يعبرون هذه الممهلات بسرعة كبيرة، سواء عمدا أو لعدم الانتباه لها مسبقا، خاصة إذا كانت الممهلات غير مصبوغة أو أن السائق لم يتعود المرور من ذلك الطريق، وهو ما يضر بالسائق والمركبة معا.
وبشكل عام فإن المرور فوق الممهلات، حسب المتحدث، يتطلب من السائق خفض السرعة تدريجيا، لتجنب التأثير القوي على الجانب السفلي من السيارة، خاصة بالنسبة للسيارات المنخفضة، لأن خطر الاصطدام بالممهل يكون أعلى، ومع ذلك ، إذا قام السائق بالفرملة بقوة فسوف يتلف الفرامل وممتصات الصدمات، موضحا أن تخفيض السرعة يكون قبل الوصول إلى الممهل وليس فوقه أو بعده.
و أضاف أن العبور ببطء ، سيجعل التأثير أقل على السيارة وعلى الركاب أيضا، مشيرا إلى أن تجاوز الممهلات بسرعة كبيرة، سيؤثر على الإطارات حيث يمكن أن تتعرض للتشوهات والانتفاخ والتمزق، كما أن لها تأثير على عمر ممتصات الصدمات والتي يمكن تقليصها بمقدار النصف.
كما ينصح بعدم تجنب الممهل والعبور من جهة واحدة، فالكثير من السائقين يقومون بذلك، وهذا يلحق أضرارا كبيرة بالسيارة، مثل تلف الإطارات وكذلك ممتصات الصدمات، ولذلك من المهم تجاوز الممهلات بالسيارة كاملة، للحفاظ على المركبة وإطالة عمرها.
 سامية إخليف

شربة البطاطا والجزر
uالمقادير
- 3 حبات بطاطا مقطعة إلى مكعبات
-حبة جزر مقطعة إلى مكعبات
-حبة بصل
-ملعقة كبيرة بقدونس مفروم
-نصف ملعقة صغيرة -كرفس مفروم
-كوبان مرق الدجاج
- 3 ملاعق كبيرة فرينة
- 3 أكواب حليب
- كوب جبن مبشور
- فلفل أسود
- ملح
- ملعقة كبيرة زبدة
uطريقة التحضير
ـ في قدر كبير وعلى نار متوسطة نذوب الزبدة ، نضيف البطاطا والجزر والبصل والبقدونس والكرفس ، نحرك المكونات حتى تتجانس.
ـ نتبل بالملح والفلفل الأسود،   نضيف مرق الدجاج وعندما يغلي المزيج نخفف النار ونتركه يطهى  لمدة ربع ساعة.
ـ في وعاء، نخلط الحليب و الفرينة، نضيفه إلى القدر  نحرك قليلا، ثم نطفئ النار،  وبواسطة الخلاط نخلط مكونات الشربة حتى تصبح ناعمة.
ـ نضيف الجبن المبشور ونحرك برفق و تقدم ساخنة.

مشروب الموز بزبدة الفول السوداني
uالمقادير
كوب حليب
نصف حبة موز مفروم
ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني "الكاوكاو"
ملعقتان صغيرتان كاكاو
ملعقة صغيرة عسل أبيض
uطريقة التحضير
ـ في وعاء، نمزج الحليب والموز وزبدة الفول السوداني ومسحوق الكاكاو والعسل ، نسكبها في خلاط كهربائي ونمزج جيدا حتى نحصل على قوام ناعم
ـ نسكب المشروب في أكواب نزين حسب الرغبة ويقدم المشروب فورا.

سلطة الفجل
uالمقادير
12 حبة فجل
كرفس مقطع إلى شرائح (نصف كوب صغير)
كوب بقدونس مفروم
ملعقة صغيرة عصير الليمون
ملعقتان صغيرتان زيت زيتون
ملح
فلفل أسود ، حسب الرغبة
uطريقة التحضير
نقشر الفجل ونغسله ثم نقطعه
ـ في وعاء عميق، نمزج شرائح الكرفس وأوراق البقدونس ، نضيف الفجل وعصير الليمون والملح وزيت الزيتون ونخلط المزيج جيدا.
ـ نتبل السلطة بالفلفل الأسود ثم تقدم فورا.
شهية طيبة

 

ثقافة

بيئة

صحة

اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
  • 06 أكتوير

تمكن إيطالي يبلغ من العمر 34 عاما من استعادة...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com