السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

ناس وحوادث

لهــذا يجـب ممـارســـة نشــاط  بدنــي منتظــم..
يشكل النشاط البدني خطوة أساسية في الحفاظ على الصحة و اللياقة البدنية و أيضا التوازن النفسي و الصحة العقلية، سواء بممارسة رياضة المشي يوميا، أو القيام  بتمارين معينة في البيت، أو قاعات الرياضة، تبقى النتيجة واحدة، و هي تجسيد
 مقولة العقل السليم في الجسم السليم.
تؤكد آخر الدراسات، أن ممارسة الرياضة بمعدل 180 دقيقة  في الأسبوع، كفيلة بتحقيق نتائج إيجابية، قد يعجز الدواء عن تجسيدها، بدءا بتخفيف التوتر و القلق، و تحسين المزاج و التقليل من العصبية  بشكل لافت، إضافة إلى أن هذه التمارين تعد من أساسيات رفع معدل الأيض، مما يزيد من حرق الوحدات الحرارية، و بالتالي خسارة الوزن بطريقة مثالية.
و تكشف الدراسات أن ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم كفيل بحماية الأفراد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كداء السكري، ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و الشرايين، إضافة إلى التقليل  من  خطر الموت المفاجئ، كما تؤكد آخر الدراسات.
و لأن العقل السليم في الجسم السليم، فإن القيام بنشاط بدني مرتين إلى 4 مرات أسبوعيا، يحمي الوظائف العقلية من الإصابة بأي مرض أو خلل وظيفي، و ذلك بفضل الدم الذي يصل إلى الدماغ، مما يعزز من صحته و يقوي الذاكرة، كما أنها تساعد على التخفيف  من   مشاعر   الاكتئاب الخفيف و القلق.
كما أن الرياضة تعد من بين أهم الأمور التي تخفف من علامات الشيخوخة، و تعمل على تعزيز نضارة البشرة، لكونها تساهم في تدفق الدم إلى الخلايا و الأعضاء و زيادة الأوكسجين، كما أنها تنظم  عملية النوم و تحسن نوعيتها، و تزيد من القدرة على تحمل الآلام و التخفيف من حدتها بشكل لافت.
يساعد النشاط البدني المنتظم على بناء عضلات قوية، و تعزيز  سلامة العظام، و بالتالي  الوقاية من  هشاشة العظام، كما أنه يزيد بشكل كبير من معدل الطاقة لدى الأفراد  و  يخفف  من   الشعور بالتعب و الإرهاق، إذ يكون الجسم أكثر حيوية و في تجدد داخلي و قدرة أكبر على أداء مهامه اليومية، بشكل أفضل.
أما عن الأوقات المناسبة لممارسة الرياضة، فإن الخبراء يؤكدون أن الرياضة الصباحية هي الأفضل على الإطلاق، إذ يمكن أن يعزز ذلك هرمون الكورتيزول المسؤول عن تنظيم شعور اليقظة، و ينصح ببداية النشاط عند السابعة صباحا، بينما ينصح بفترة ما بعد الظهر لمن يعجزون عن الرياضة الصباحية، على أن تكون قبل 4 أو 5 ساعات من النوم، لكون النشاط يرفع درجة حرارة الجسم، و نحتاج لخفضها قبل الخلود إلى النوم، لهذا من الأفضل عدم تأخير التمارين، خاصة و أنها تضاعف دقات القلب.               إ.ز

تمهل!
ممرنة تعليم السياقة عزيزة شعيبات
وضع الأطفال بالمقاعد الأمامية يعرضهم للخطر
تحذّر ممرنة تعليم السياقة، السيدة عزيزة شعيبات من وضع الأطفال في المقعد الأمامي للسيارة، و أكدت أن ذلك يشكل خطرا كبيرا على حياتهم.
قالت المتحدثة إن الكثير من السائقين يجلسون أبناءهم أو أطفالا آخرين تقل أعمارهم عن العاشرة في المقعد الأمامي للسيارة، حتى و إن كانت المقاعد الخلفية شاغرة، مضيفة أن معظمهم لا يتكبدون حتى عناء ربطهم بحزام الأمان، و يصل الأمر بالبعض لحد وضع الأطفال على المقود أثناء السياقة.
و اعتبرت السيدة شعيبات، هذا  السلوك خطير للغاية و يهدد حياة الأطفال، خاصة عند الكبح المفاجئ أو الاصطدام بمركبة أو أي شيء آخر، ما قد يتسبب في خروج الطفل من نافدة أو زجاج السيارة، نظرا لخفة وزنه.
و أوضحت الممرنة أن جلوس الأطفال دون سن العاشرة، بالمقعد الأمامي، يمثل أيضا مخالفة مرورية من الدرجة الثالثة حسب القانون المعدل 14/01 من نص المادة 11،
و التي تعاقب على المخالفة بغرامة جزافية قدرها 3000 دينار جزائري..
و أكدت المتحدثة أن القانون يسمح بجلوس الأطفال في المقعد الأمامي في حالات استثنائية، كعدم توفر السيارة على مقاعد خلفية، و في حال وجود عدد كبير من الأطفال بالخلف، يتعذر على السيارة استيعابهم.
 و قد تكون مقاعد السيارة غير صالحة للاستعمال مؤقتا، و كل ذلك شريطة أن يكون الطفل محميا بشكل جيد، باستعمال حزام الأمان مع السير بسرعة منخفضة.
إ.زياري

غراتان البطاطا
والسبانخ بصلصة مورني
uالمقادير
- 4 حبات بطاطا
-ربطة سبانخ "سلق"
-ملح
-فلفل أسود
-زيت
-صدر دجاجة مقطع
-زيتون أخضر مقطع
-صلصة بيشاميل
-جبن أبيض
-جبن مبشور
-صفار بيضتان
uطريقة التحضير
ـ نقطع البطاطا إلى مكعبات و نقليها و نضعها جانبا
ـ نقطع السبانخ و نقوم بطهيه على البخار، و نقلي صدر الدجاجة و نضيفه إلى السبانخ مع الزيتون المقطع، ثم نرش الملح و الفلفل الأسود.
ـ نأخذ قالب فرن، نضع طبقة من البطاطا المقلية، ثم طبقة من السبانخ، ثم قطع من الجبن الطري، فطبقة أخرى من البطاطا، و السبانخ، و في الأخير نسكب صلصة مورني التي حضرناها بصلصة بيشاميل التي نضيف إليها صفار بيضتين و نخلطها على النار، ثم نرفعها و نضيف إليها كمية من الجبن المبشور و نسكبها فوق الخضار، و نرش فوقها كمية أخرى من الجبن المبشور و ندخل القالب إلى  الفرن حتى يتحمر.

ميني كيش
uالمقادير
. العجين
-كأس ماء دافئ
-ربع كأس زيت
-ملعقة صغيرة خميرة الخبز
-ملعقة صغيرة سكر
-فرينة حسب الحاجة
- ملح
. الحشو
-بصلة
-صدر دجاجة أو تونة
-فلفل أسود
-ملح
-رأس الحانوت
-حبتان طماطم
-زيتون أخضر مقطع
. الكريمة
-بيض
-جبن طري
-نصف كأس حليب
-ملح
-فلفل أسود
uطريقة التحضير
ـ نخلط في وعاء الزيت مع الماء، و نضيف الخميرة و السكر، نخلط جيدا و نضيف الفرينة و الملح، حتى نحصل على عجينة طرية لاصقة نوعا ما، نتركها ترتاح قليلا، ثم نخبزها في قوالب فرن خاصة بالكيش، بعدما نثقبها في كل الجوانب.
ـ نحضر الحشو بتقلية البصلة، نضيف صدر الدجاجة، نقلي جيدا و نضع التوابل و الثوم، و الطماطم و الزيتون الأخضر المقطع.
ـ نأخذ القوالب المخبوزة، نضع وسطها الحشو ، و نسكب خليط الكريمة و نزينها  بالزيتون، و نعيدها إلى الفرن حتى تتحمر.

موس الفراولة
uالمقادير
-حبات فراولة
-ملعقة سكر
-نصف كأس بودرة شانتيي
-نصف كأس حليب
-ملعقة حليب مكثف
uطريقة التحضير
ـ نضع قطع الفراولة المغسولة جيدا في وعاء على النار،  مع ملعقة سكر، حتى تتجانس خلال 3 دقائق، ثم نقوم بطحنها.
ـ نخفق الشانتيي جيدا مع الحليب، ثم نضيف ملعقة حليب محلى و يمكن الاستغناء عنها، نضيف مسحوق الفراولة
و نخلط بالملعقة من الأسفل إلى الأعلى، نقدمها في أكواب و نزين بحبة فراولة.

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com