السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

ناس وحوادث

طـــرق صحــــية تساعــــدك على التخلص من الوزن الزائد
تعتبر السمنة و الوزن الزائد، من الأمور التي تزعج الفتيات و النساء، ما يدفعهن إلى البحث عن عدة طرق، لفقدان الكيلوغرامات الزائدة، على أمل استرجاع الوزن الطبيعي و الحصول عل جسم رشيق.
حسب الخبراء، فإن الأشخاص المصابون بالسمنة ، قد يصابون بعدة أمراض ، و بالإضافة إلى الآثار الجسدية ، يمكن أن تكون هناك عواقب نفسية و اجتماعية، إلا أن التحكم في تناول الطعام و ممارسة النشاط البدني، عنصران أساسيان لخسارة الوزن و التقليل من السمنة و تفادي الأمراض الناجمة عنها.
و ينصح المختصون بشرب كوب كبير من الماء قبل الوجبة، بحوالي 30 دقيقة، للتقليل من الشعور بالجوع و الشعور بالشبع، و بالتالي تناول كميات أقل من الطعام، و تشير الدراسات إلى أن هذه الطريقة تمكن الشخص الذي يعاني من السمنة من حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.
و يجب أيضا ممارسة النشاط البدني و التحرك أكثر، فالحياة اليومية النشطة لها آثارها الإيجابية في إنقاص الوزن الزائد ، ويمكن على سبيل المثال ، المشي لمسافات قصيرة ، واستخدام السلالم، بدل المصعد ، والدراجة عوض السيارة،  و ممارسة الرياضة بشكل منتظم، بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع،
و يمكن أيضا حرق الكثير من السعرات الحرارية عند القيام بالأعمال المنزلية و البستنة وما إلى ذلك.
من جهة أخرى، فإن الأكل ببطء يمكن من الشعور بالشبع بسرعة أكبر، إذ يستغرق الدماغ حوالي 30 دقيقة، ليدرك أنه ممتلئ، ومن خلال تناول الطعام ببطء ، تأتي الرسالة بشكل أسرع.  ومن المهم أيضا تناول فطور الصباح، وتجنب الوجبات الخفيفة غير المنضبطة، فإذا كان الشخص البدين لا يرغب في تناول الوجبات الرئيسية فقط، يمكنه تناول الياغورت الطبيعي بالفواكه ، أو القليل من الخضار،  أو حفنة من المكسرات كوجبات خفيفة.
و لكي ينجح في إنقاص الوزن بسرعة، يحتاج إلى إنقاص السكر، لأن هذا الأخير يوفر العديد من السعرات الحرارية، وله تأثير سلبي على مستوى الأنسولين، فبعد تناول وجبة غنية بالسكر، سيشعر بالجوع مرة أخرى بسرعة أكبر.
كما ينصح بتفادي الأطعمة المصنعة ، لأنها تحتوي عادة على نسبة عالية من السكر و الملح و الدهون المتحولة الضارة والعديد من الإضافات الأخرى، فالأطعمة المصنعة، لا تزيد فقط من الشعور بالانتفاخ،  بل تسبب أيضا زيادة في الوزن على المدى الطويل، لذلك يجب الامتناع عن تناول الوجبات الجاهزة ، و يجب طهي الطعام في البيت قدر الإمكان، بمكونات طازجة، لأنها صحية.
من جهة أخرى، فإن استهلاك المزيد من البروتين والألياف القابلة للذوبان ضروريان للجسم، فالأطعمة الغنية بالألياف تعتبر منخفضة السعرات الحرارية بشكل عام، كما أن الأطعمة الغنية بالبروتين في النظام الغذائي ، تساعد في مقاومة تراجع العضلات.
ولتقليل كمية الطعام المستهلكة خلال النهار، فإنه يمكن خداع العقل باختيار حجم الطبق المناسب ، حيث يظهر الطبق الصغير الكامل للعقل الباطن على أنه جزء كبير ، بينما تظهر نفس الكمية من الطعام أقل في طبق كبير، لذا يفضل استخدام الأطباق الصغيرة في أوقات الوجبات، حتى لا يميل المرء إلى تناول المزيد من الطعام، وبالتالي زيادة فرص فقدان الوزن.                  سامية إخليف

تمهل!
هكذا يمكن التخلّص من الضباب المتجمّع داخل السيارة
يتجمّع الضباب على الزجاج الأمامي للسيارة و النوافذ، عندما تختلف درجات الحرارة داخل السيارة عن الخارج، ويمكن أن يتشكل أيضا بسبب الهواء المشبع ببخار الماء داخل السيارة ، كما تتسبب مياه الأمطار التي تدخل إلى السيارة، في حدوث الرطوبة ، والتي يمكن أن تدخل من خلال فتحة السقف أو النوافذ وكلما زادت الرطوبة داخل السيارة، كلما زاد الضباب، وهو ما يتسبب في نقص الرؤية ووقوع حوادث مرور أحيانا.
ويمكن التخلص من الضباب بسهولة ببعض الخطوات البسيطة ، مما يوفر على السائق الوقت والجهد، كما أكد ممرن السياقة محمد أحمد علي للنصر.
ينصح الممرن بالتهوية الجيدة، بإطفاء زر تدوير الهواء وفتح النوافذ قليلا، للسماح بدخول الهواء الخارجي، لأنه يكون عادة جافا، مقارنة بالهواء الموجود داخل السيارة، فهذه الطريقة هي الأسرع للتخلص من الضباب الذي يتشكل على الزجاج الأمامي.
كما يمكن التخلص من الضباب، باستخدام جهاز التدفئة و مزيل الرطوبة، ولكن يجب البدء بالحفاظ على درجة الحرارة باردة في البداية، وينصح بضبط النظام على الحد الأقصى والقيام بتوجيهه نحو الزجاج الأمامي و النوافذ، وسيساعد استخدام مكيف الهواء في نفس الوقت، في الحفاظ على الهواء جافا، ويجب الاستمرار في زيادة درجة الحرارة تدريجيا، حتى تصبح النوافذ خالية من الضباب.
و ينصح بتنظيف زجاج النوافذ من الداخل و الخارج باستخدام منظف خاص وقطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة، وهذه الطريقة أكثر فعالية لمنع تراكم  أي أوساخ تتسبب في تشكل الضباب.
كما أكد المتحدث أن المكنسة الكهربائية الرطبة ذات الشكل الصغير، هي أداة لا غنى عنها في السيارة، لأنها تزيل جميع قطرات الماء بين المقاعد و المساند، وهو ما يمنع تشكل الرطوبة و الضباب، ويمكن أيضا أن يساعد مسح السجاد والمقاعد بمناشف قماش جافة، على امتصاص الرطوبة المحتبسة في المقاعد، كما يمكن استخدام منتجات لامتصاص الرطوبة أو مزيل الرطوبة لتقليل مخاطر الضباب في المستقبل.
من جهة أخرى، فإن فتح النوافذ وفتحة السقف مهم جدا، لدخول أشعة الشمس إلى السيارة لتجفيفها، وفي حالة حدوث تسرب على الأرضية، يجب إزالة السجاد وتركه يجف في الشمس لفترة حتى تتبخر الرطوبة.
  و شدد المتحدث، على ضرورة القضاء على جميع التسربات ومصادر الرطوبة، للتخلص من الضباب بشكل دائم، لأن التجفيف يعتبر أحد الحلول المؤقتة و لن يدوم لفترة طويلة.
سامية إخليف

قرنبيط في الفرن
uالمقادير
-رأس قرنبيط "بروكلو" مقطع ومسلوق
-نصف كوب جبن مبشور
- 3 فصوص ثوم مفروم
-كمون، حسب الرغبة
-فلفل أسود
-ملح
-أوراق السدر "الرند"
-كركم
-زعتر
uطريقة التحضير
ـ نضع القليل من الزيت والثوم في صينية فرن، و نضيف القرنبيط المسلوق
ـ نرش الكركم و الملح و الكمون و الزعتر
ـ ندخل الصينية إلى الفرن بحرارة 180 درجة مئوية لمدة نصف ساعة
ـ بعدما ينضج القرنبيط، نخرجه من الفرن، و نقدمه مع السلطة.

عصيدة باردة بالحمص
uالمقادير
-قارورة حمص منقوع
و مغسول جيدا
-ملعقة كبيرة بقدونس مفروم
- 3 فصوص ثوم مفروم
-ربع كوب حليب
-ملعقة كبيرة عصير الليمون
-ملعقة صغيرة زيت الزيتون
-ملح
uطريقة التحضير
ـ نضع الحمص مع الحليب وعصير الليمون والملح والثوم في الخلاط الكهربائي أو اليدوي، ونقوم بطحنه جيدا، حتى نحصل على عصيدة سميكة
ـ نسكبها في طبق ونرش عليها زيت الزيتون و نزينها بالبقدونس المفروم قبل تقديمها.

شربة البطاطا و الطماطم
uالمقادير
3 حبات طماطم مفرومة
حبة بطاطا مقطعة إلى مكعبات
3 فصوص ثوم مهروس
بصلة
ملعقتان كبيرتان زبدة
ملعقتان كبيرتان زيت الزيتون
ربع كوب كريمة طازجة
كوب مرق دجاج
فلفل أسود
ملح
uطريقة التحضير
ـ نضع زيت الزيتون في قدر على نار متوسطة، نضيف الزبدة ونقلي البصلـة.
ـ نضيف الثوم ونستمر في التحريك حتى يصبح ذا لون ذهبي.
ـ نضيف البطاطا ونحرك جيدا حتى تذبل، ثم نضيف الطماطم ونستمر في التحريك.
ـ نضيف مرق الدجاج و نغطّي القدر حتى تنضج البطاطا، ثم نضيف الكريمة الطازجة.
ـ نطحن المكونات جيدا بالخلاط الكهربائي لمدة 5 دقائق، ثم نضيف الملح و الفلفل الأسود.
ـ نقدم الشربة ساخنة مع الخبز المحمص.

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com