الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

ناس وحوادث

العقاب يعقد مشكل التبول اللاإرادي عند الطفل
تؤثر اضطرابات التبول اللاإرادي على حوالي 10 بالمائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 10 سنوات  وفي كثير من الأحيان تصيب الذكور أكثر من الإناث و تحدث أثناء النوم وخاصة في الليل، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التبول اللاإرادي عند الأطفال، منها العوامل العضوية وقد يحدث أيضا نتيجة لخلفيات نفسية.
يؤكد المختصون على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لتقليل التأثير النفسي الذي يمكن أن يحدثه مثل هذا الاضطراب على الطفل، وتوضح الدكتورة عباسية غربي، مختصة في الصحة العمومية، أن التبول اللاإرادي يكون عفويا ومتكررا عند الأطفال فوق سن الخامسة، ويحدث أكثر من مرتين في الأسبوع ولمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، مشيرة إلى أنه ليس سلوكا سيئا أو عادة، فقد تكون المشكلة نفسية أو عضوية أو ناتجة عن تأخر الطفل في التعود على النظافة الليلية، وقد تكون الأسباب أحيانا ثانوية، وعضوية مثل مرض السكري الذي يؤدي إلى شرب الماء بكثيرة والتبول بشكل متكرر إضافة إلى  التهابات الجهاز البولي أو التشوهات، والإمساك.
ويتدخل العامل النفسي أيضا وبشكل رئيسي في حالة التبول اللاإرادي عند الأطفال، وغالبا ما تكون التغييرات المهمة في حياته هي المسؤولة عن ذلك، مثل الغيرة كازدياد مولود جديد في العائلة  والإهمال والصدمة و وفاة أحد أفراد الأسرة  والعنف أو انفصال الوالدين وما إلى ذلك.
وتحذر المختصة، من تبعات معاقبة الطفل أو مقارنته بالأطفال الآخرين، لأن ذلك سيتسبب في تأخر التكفل و العلاج، لأن المشكلة لاإرادية والطفل لا يستطيع التحكم في البول خلال النوم، ودعت، إلى محاولة اكتشاف الأسباب الرئيسية مبكرا ومعالجتها قبل تفاقمها مثل الالتهابات و التشوهات و مرض السكري وما إلى ذلك، و بدل العتاب والعقاب الذي يمكن أن يضاعف من المشكل ويؤثر على نفسية الطفل يستحب الحديث إليه و توعيته.
ويتعين على الأولياء حسبها، احتواء الطفل والتكلم معه إذا كانت هناك مشكلة نفسية، وتشجيعه ومكافئته في الفترات التي لا يبلل فيها فراشه، كما يجب إيجاد طريقة من أجل إشراكه في تنظيف نفسه وتغيير فراشه دون إهانته.
ومن المهم أيضا، إيقاظ الطفل من فراشه على الأقل مرتين في الليل، والتوقف عن إعطائه السوائل مبكرا وتحديد وقت لذلك، مع منع كل المأكولات الغنية بالسكريات، لأنها تسبب التبول وخاصة المشروبات الغازية والعصائر خلال المساء والاكتفاء بالماء و في وقت محدد.
وتنصح الدكتورة غربي، باستعمال المنبه وهي شريحة توضع في الملابس الداخلية للطفل، وتكون حساسة لأول قطرة بول فتقوم بتنبيهه حتى  يستيقظ ويذهب إلى دورة المياه موضحة، أن علاج التبول اللاإرادي  لا يكون قبل الخامسة عند البنات والسادسة عند الذكور.
 وإذا فشلت كل الطرق والمحاولات للتخلص من هذا المشكل، فيمكن اللجوء إلى العلاج، حيث يتوفر دواء وحيد يستعمل لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر مع الالتزام بوقف شرب السوائل في الليل كما أضافت.
سامية إخليف

سلطة الملفوف الأحمر
uالمقادير
ـ نصف كوب من الملفوف الأحمر «مقطع»
ـ حبة جزر مبشور
ـ ملعقتان كبيرتان من الجوز المفروم
ـ ملعقة كبيرة من الزبيب
ـ ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون
ـ نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
ـ ملعقتان كبيرتان من البقدونس
ـ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
ـ ملعقة صغيرة  من الملح
uطريقة التحضير
نضع الملفوف في وعاء  مع الجزر المبشور و البقدونس ونخلط جيدا.
نضيف عصير الليمون و زيت الزيتون  والملح والفلفل الأسود ثم نمزج.
نوزع الجوز والزبيب ونقدمها باردة أو دافئة.

معكرونة باللحم المفروم والخضار
uالمقادير
ـ 500 غرام من المعكرونة
ـ ملعقتان كبيرتان من الزبدة
ـ كوب جزر مقطع
ـ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
ـ ملعقة صغيرة ملح
ـ  500 غرام من اللحم المفروم
ـ حبة بصل
ـ بقدونس  
ـ  فصّان من الثوم  
uطريقة التحضير
نسلق المعكرونة، ثم نصفيها و نذيب الزبدة في مقلاة ونضيف البصل والثوم، ثم نضيف الجزر المقطع ونحرك قليلا.
نضيف اللحم المفروم و الملح والفلفل الأسود ونحرك.
نضع المعكرونة في طبق، نسكب فوقه خليط اللحم المفروم والجزر ونزين بالبقدونس، ثم نقدّمه.

مشروب الكــــــــركـــــــم والزنجبيل
uالمقادير
ـ ربع ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب
ـ حبتان من القرنفل
ـ  ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج
ـ نصف ملعقة صغيرة من الكركم لكل كوب من الماء
ـ ملعقة صغيرة من القرفة  
 ـ ملعقة كبيرة من العسل لكل كوب
 ـ كوب حليب اللوز أو حليب جوز الهند أو الحليب العادي
uطريقة التحضير
نضع الماء في إبريق على النار حتى الغليان ثم نسكبه في الخلاط.
نضيف القرنفل والقرفة والكركم ومسحوق جوزة الطيب ونخلط جيدا حتى نتحصل على مزيج متجانس.
نصفيه ونضيف إليه العسل والحليب ثم نقدمه دافئا.

تمهل!
تبــعات مخالفة عـــدم تقديم وثائق السيارة
أوضحت فرقة سرايا أمن الطرقات للدرك الوطني على صفحتها في الفايسبوك، أن رفض السائق تقديم وثائق السيارة أو عدم تقبل تسجيل المخالفات المرورية عند توقيفه من طرف عون المرور يعد مخالفة، حيث يعتقد  البعض أن الإجراء غير قانوني ولكنه في الحقيقة جزء من قانون المرور يهدف إلى التأكد من أهلية السائق وسلامة المركبة.
وأكدت الفرقة أنه يجب على كل سائق مركبة تقديم الوثائق القانونية اللازمة عندما  يطلبها منه الأعوان المكلفون بتنظيم ومراقبة حركة الطرقات، دون التحجج بأي أمر، خصوصا إذا كان العون بالبدلة النظامية ويحمل الشارات الدالة على صفته.
واستنادا لأحكام المادة191 من المرسوم التنفيذي04 -381  فإنه يجب على كل سائق سيارة، أن يقدم كل ما يطلبه منه أعوان السلطة المؤهلون لذلك بما في ذلك رخصة السياقة و البطاقة الرمادية و بطاقة العربة التي يتم جرها إن اقتضى الأمر ذلك، ناهيك عن محضر المعاينة الدورية التقنية للمركبة وشهادة التأمين.
وتذكر فرقة سرايا أمن الطرقات، السائقين بأن عدم تقديم الوثائق المطلوبة للعون المؤهل قانونا، يعتبر مخالفة مرورية من الدرجة الأولى يعاقب عليها القانون 17-05 بموجب المادة 66 /أ3 بغرامة جزافية يقدر حدها الأدنى ب2000 دج مع الاحتفاظ الفوري برخصة السياقة، مقابل السماح للسائق بالقيادة إلى غاية تسديد الغرامة في غضون الأيام العشرة التي تلي ذلك، مع توقيف المركبة التي ارتكبت بواسطتها المخالفة إلى حين إحضار الوثائق.
سامية إخليف

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com