الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

مختصون في الصحة و التغذية يحذرون: خلطات التسمين.. سموم معلبة تهدد الصحة

تلقى خلطات و تحاميل التسمين التي تعرض بكثرة في السوق الإلكترونية، و في محلات العطارة رواجا واسعا، من قبل شابات يبحثن عن حلول سريعة للحصول على قوام ممتلئ، ولذلك ينسقن وراء إعلانات مغرية « لخلطات طبيعية» تقدم كحل سحري للنحافة و فقر الدم، الأمر الذي يدفع أمهات كذلك، إلى تقديمها لأطفالهن، وهو ما يحذر منه أطباء و مختصون في التغذية.

   أسماء بوقرن

تنتشر إعلانات بيع خلطات التسمين بشكل واسع جدا على مواقع التواصل الاجتماعي، و تلقى اهتماما كبيرا نظرا للمغريات التي يعتمد عليها هذا النوع من الإشهار الذي تروج له مؤثرات و نجمات المنصات التفاعلية حيث يتم التأكيد في كل مرة على أنها خلطات صحية مكوناتها طبيعية، تساعد على اكتساب الوزن في أسرع وقت ممكن، ولا يقتصر الإشهار لهذه المنتجات على الأفراد فقط، بل توجد صفحات كثيرة لعديد العلامات تنشط بقوة و تمس شريحة واسعة من مستخدمي الانترنت، وغالبا ما تقترح على زبائنها تخفيضات و عروضا تشمل أكثر من منتج لنفس الغرض، بما في ذلك خلطة للأكل و بودرة و زيت موضعي الاستخدام   و تستخدم هذه الإعلانات دعاية ذكية من قبيل « إشتري منتجا واحصل على اثنين مجانا». إلى جانب عروض أخرى حيل تسويقية لكسب ثقة الزبائن الملاحظ أن غالبيتها تكون مرفقة بصور لمحادثات فيسبوكية، تعكس مدى رضا الزبائن الذين جربوا المنتج، و هي حيلة تسويقية لكسب الثقة تضاف إلى  خدمة التوصيل المجاني.
تواصلنا مع صفحة على موقع فيسبوك، لنعرف أكثر عن منتوجها الشهير «أكيبي»، وهي خلطة تقول الإعلانات بأنها مسمنة مفيدة و سريعة النتائج و تساعد حسب ما يروج عنها، على الاكتناز و الحصول على انحناءات جيدة.
أرسلنا رسالة على الخاص لمسيري الصفحة، وفي ظرف ثوان وصلنا الرد : «خلطة بذور الإكيبي لجسم ممشوق وقوام متناسق، تعمل على زيادة الوزن وإبراز المناطق الأنثوية و شد ورفع الأرداف، تتكون من  معجون و زيت و بودرة، سعر المجموعة  4950 دينارا مع هدية «بودرة بذور الأكيبي «، سعر المعجون 2900 دينار و سعر الزيت زائد البودرة 2500دينار  أما سعر بودرة بذور الأكيبي فهو 2300دينار، مع توصيل مجاني».
توالت الردود بعدها بإرسال صور لرسائل تتضمن شهادات زبائن قاموا بتجريب المنتج، و أثنوا على نجاعته، و هي حيلة تعتمدها كل الصفحات في الترويج لمنتجاتها و التأكيد على فعاليتها.
سألنا ثانية، عن مكونات الخلطة و ماهية البذور تحديدا فلم نجد جوابا مقنعا، كما أن علب المنتج لا تتوفر أيضا على أية معلومات كافية.
و من الإعلانات كثيرة التداول كذلك، إشهار لـ « مسمنة العنبر الأزرق» ، وهي  عبارة عن عبوة كبيرة كتب عليها « خلطة طبيعية مضمونة «، و تعد حسب ما جاء في منشور يروج لها، الحل الأمثل لمشاكل النحافة في ظرف أسبوعين فقط، مع ذكر فوائدها التي  تتمثل في الزيادة السريعة للوزن و تسمين و تجميل الوجه و علاج فقر الدم و فتح الشهية».
سألنا أصحاب الإعلان عن مكونات المنتج وأصله فجاء الرد في شقه الأول كالآتي : « سناء مختصة في التغذية خبرة طويلة في التعامل مع حالات ضعف الوزن و فقدان الشهية، ستوضح لك قدر المستطاع استعمالات عقدة العنبر الأزرق»، أما الشق الثاني فتضمن ما يلي     « تمنحك الخلطة فرصة ذهبية للحصول على جسم جميل وجذاب للتخلص من النحافة و العضلة النائمة نحن الصفحة الرسمية لبيع المنتج الأصلي».
أردنا الحصول على تفاصيل أكثر عن المكونات وطبيعتها، فأرسلوا لنا صورة لجزء من علبة المنتج مكتوب عليها قائمة مكونات هي « الصمغ العربي و الحب العزيز و فول الصويا و الحلبة و العنبر الأزرق و أعشاب أخرى دون أن ذكر اسم هذه الأعشاب.
 أما السعر فيبدأ من 3500 دينار، كما تنشر الصفحة فيديوهات تقول بأنها لأشخاص قاموا بتجريب المسمنة و حصلوا على نتائج مبهرة، و هو محتوى  يحصد عشرات التعليقات من فضوليين و راغبين في شراء المنتج.
4500 دينار لخلطة تسمين الأطفال
أثارت انتباهنا أيضا، إعلانات لمنتجات تسمين موجه للأطفال،  على غرار ما تقترحه صفحة « خلطات التسمين ميمي»، التي تروج لخلطة لجميع الفئات العمرية بما في ذلك الأطفال و النساء المرضعات، مع الإشارة إلى أنها مسمنات تساعد على كسب الوزن و تفتح الشهية.
و يتحدث أحدث إعلان على الصفحة،  عن خلطة خاصة بالأطفال بسعر 4500 دينار، يقال بأنها تفتح الشهية و مفيدة لمرضى فقر الدم و القولون و الحساسية، و تضمن زيادة بـ 8 كيلوغرامات في أقل من 20 يوما.
يتضمن الإعلان اسم المنتج  و رقم الهاتف فقط، دون ذكر المكونات و احتياطات الاستهلاك، مع الإشارة إلى  أنها  خلطة طبيعية من الأعشاب و العسل.
 أما المثير للانتباه هو  التفاعل الكبير للأولياء وبالأخص الأمهات مع هذا النوع من الإعلانات.
محلات العطارة أكبر سوق لمنتجات التسمين
لاحظنا خلال جولة بوسط مدينة قسنطينة، تزايد عدد محلات بيع الأعشاب أو العطارة، التي تشكل هذه المنتجات ذات التعليب الحديث نسبة 90 بالمائة من ما تعرضه على الزبائن، خصوصا خلطات التسمين متعددة الأسماء، على غرار «  مسمنة العلبة الرومانية مع طحين السمسم»  و «خلطة أعشاب الجنة للتسمين»       و هي علب زجاجية بسعة 450 غراما،  تتراوح أسعارها بين  1300 و 2200 دينار.
 تحدثنا عنها مع صاحب المحل، فوجدناه متحمسا جدا لنتائجها و قد أخبرنا بأنها مطلوبة جدا، إلى جانب مسمنة «اللحسة الصحراوية»، التي قال بأنها خلطة لا تختلف عن المكمل الغذائي و تحتوي على أعشاب طبيعية غنية بالأويغا 3، و لها عدة فوائد، هي الوقاية من الشيخوخة المبكرة و  التخلص من انتفاخ البطن و تكبير المناطق الأنثوية بشكل مضمون و آمن و مفيد  كما  تزيد حجم الوجنتين و تسمن الوجه، و تنشط هرمون الأستروجين المسؤول و تفتح الشهية.
ولا يكتفي التاجر بزبائن المحل فقط، بل ينشط أيضا على مواقع التواصل الاجتماعي كما أخبرنا، أين يروج للخلطات الخاصة بالتسمين  «كخلطة أحلام»  التي تتكون حسبه من حب الزلم و الأملج و حبوب اللقاح و جذور الجينسينغ و طحينة السمسم  و المكسرات»،  و أيضا  «حبوب الأنوثة التايلندية»، المستخلصة من فول الصويا و بعض الفواكه و الأعشاب الطبيعية، و هي منتوجات تلقى رواجا واسعا سواء من قبل الزبائن الذين يقصدون المحل، أو المتابعين عبر فيسبوك، مع الإشارة إلى أن معدل البيع في السوق الإلكترونية يفوق معدل البيع في محله.
فيديوهات ترويجية تتخطى مليون المشاهدة
لاحظنا خلال استطلاعنا أيضا، مدى الاهتمام البالغ بهذه الخلطات على قنوات اليوتيوب، التي تملكها سيدات ماكثات في البيوت أو يقف خلفها منتجون يروجون عبرها لمنتجات مختلفة تصب كلها في قالب واحد يبدو جليا بأنها يستهوي الكثيرين، بديل عدد المشاهدات التي تتعدى عتبة المليون، لفيديوهات تحمل عناوين رنانة من قبيل « تسمين الجسم بسرعة في أسبوعين» أو « تخلصي من النحافة في أسبوعين بهذه الخلطة» وما إلى ذلك.
كما يصل الأمر بالبعض أحيانا للترويج لوصفات خطيرة جدا تعتمد على أدوية معينة لها أثار جانبية بينها زيادة الوزن، على غرار  خلطة  دواء «موديستامين» المضاد للحساسية مع علبة ياغورت.

* الدكتور أمين خوجة طبيب عام
يجب فرض  رقابة على تسويقها
حذر الدكتور محمد ياسين أمين خوجة، طبيب عام بمستشفى البير، من خطورة خلطات التسمين المروج لها عبر الفضاء الافتراضي و كذا المعروضة بمحلات بيع الأعشاب، داعيا مديريات الصحة و الصناعة و التجارة إلى تشديد الرقابة على هذه المنتوجات، التي تباع تحت مسمى المكمل الغذائي، خاصة و أنا هناك خلطات تحتوي على أدوية كالكورتيزون، المضر بالصحة في حال ما تناوله الشخص دون وصفة طبيب أو في حال استهلاك جرعة زائدة منه.
وقال، بأن استهلاك مثل هذه المركبات قد يهدد صحة الإنسان و يشكل خطرا  على الكلى و الكبد و الدورة الدموية، مشيرا إلى أن الكورتيكويد، يؤثر سلبا على الصحة و يوصف عموما كدواء لمرضى الربو لكن بحذر. كما دعا الأولياء إلى الامتناع عن إطعام هذه الخلطات لأبنائهم، خصوصا وأن من يروجون لها هم في الغالب أشخاص غير متخصصين في العلاج أو التغذية، وهي مخالفة يجب أن يعاقب عليها القانون، لأن مضاعفات هذه الخلطات، قد تكون خطيرة جدا في حال كان الطفل أو الشخص الذي يستهلكها يعاني من أمراض فيروسية أو أمراض أخرى، خاصة وأنها تسهلك بشكل عشوائي وتحضر بطريقة غير معروفة، مؤكدا بأن زيادة الوزن تتم بشكل مدروس و باستشارة مختصين، ولا يجب أن تتجاوز 200 غرام في الأسبوع.

* أخصائية التغذية حليمة بوغلــــــــــــــــــوط
الخلطات قد تسبب أمراضا معروفة
من جهتها، دقت حليمة بوغلوط، أخصائية التغذية بمعهد التغذية و التغذي و التكنولوجيات الغذائية بجامعة قسنطينة، ناقوس الخطر، وقالت بأن الإشهار الكبير لهذه الخلطات يستوجب التدخل والحذر، خصوصا وأنه يستهدف شابات و حتى أمهات يبحثن عن حلول سريعة للتخلص من مشكل النحافة، غير واعيات بمدى خطورة استهلاك خليط أو مزيج غير معروف التركيبة،  خاصة إن كن هن أو أطفالهن يعانون من الحساسية أو من  نحافة مرضية.  وأوضحت، بأن علاج النحافة و اكتساب الوزن لا يجب أم يكون بطريقة عشوائية و باستهلاك خلطات لا تتوفر على معلومات كاملة، و تحتوي في الغالب على هرمون الكورتيزون و مواد كيمائية، و تؤثر على الهرمونات الأنثوية و الخصوبة و الغذة الدرقية،  و تسبب  مشاكل صحية كالعقم و هشاشة العظام و القصور الكلوي.  كما حذرت من الاستهلاك المفرط لهذه الخلطات   خاصة تلك التي تحتوي  على نسبة كبيرة جدا من الحلبة و تعمل على فتح الشهية، و بالتالي الإفراط في تناول الأغذية و زيادة نسبة الدهون في  الجسم، لأن تراكمها يضر بعضلتي القلب و الكبد و يسبب السكري و الكوليستيرول و تصلب الشرايين و غيرها من الأمراض.
وأكدت،  بأن علاج النحافة و زيادة الوزن يكون من قبل مختصين في التغذية و أطباء، عن طريق الخضوع لمعاينة طبية و إجراء تحاليل، تحدد المشكل الذي يعاني منه الشخص بفضل نتائج حساب الكتلة باعتماد معياري الطول و الوزن، وهو ما يسمح بضبط علاج مناسب لكل حالة.
كما تنصح أيضا، بممارسة الرياضة كالسباحة التي تساعد على بناء عضلة الجسم و تناول العنب و التين المجففين و إتباع نظام غذائي متوازن، يحتوي على سعرات حرارية تناسب احتياجات الجسم، تتراوح عموما ما بين  ألفين و 2500 سعرة حرارية، إلى جانب الحصول على ما يكفي من الدهون الحيوانية و النباتية  و كذلك الأجبان لكونها غنية بالطاقة و البروتينات والفيتامينات، فضلا عن فوائد الفواكه الجافة التي ينضح بتناولها بكميات
 معقولة.                                                  أ.ب

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com