الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق لـ 7 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

كبدت العدو الفرنسي أزيد من 170 قتيلا: إحيـــاء الذكــــرى 68 لمعركتـــــــي «الدبيديبي»و«غوط سلطان» بالوادي

أحيت الأسرة الثورية والسلطات المحلية بالوادي، أمس الثلاثاء، الذكرى 68 لمعركتي «الدبيديبي» بالرباح و«غوط سلطان» بتغزوت التي وقعت بين يومي 15 و 16 جانفي 1956، مخلفة خسائر في جيش العدو الفرنسي فاقت 170 قتيلا.
وذكر أستاذ التاريخ بجامعة الوادي، الدكتور عزام عبد القادر عوادي، «للنصر»، أن معركة الدبيديبي جنوب بلدية الرباح بالوادي، حسب ما سجل من شهادات تاريخية، جرت بأمر من القائد «ورتاني بشير» المدعو، سيدي الحني، من الولاية الأولى، الذي كلف «البشير مزيان» و«فرجاني العربي» و«خليفة وادة» لقيادة عمليات بالمنطقة منطلقين بدورية تضم 34 مجاهدا وصلت شمال الولاية بالمنطقة المسماة «بئر حمه» من أجل جمع المؤونة وتجنيد المجاهدين والتوجه نحو منطقة الرباح بأحد الغيطان في منطقة الدبيديبي التي وصلها فجر 15 جانفي 56 .
وتفطن ذات المجاهدين، حسب الدكتور «عزام عبد القادر عوادي»، إلى أن جيش العدو استطاع تقفي أثرهم في الرمال وتحديد مكان اجتماعهم بمساعدة عدد من «القومية» المجندين للرصد والإخبار عن أي تحركات ومباغتتهم بسرب من الطائرات المقدر بـ 12 طائرة بدأت قصفها للمكان وتواصلت حتى منتصف الليل مخلفة أزيد من 70 بين قتيل وجريح من جانب القوات الفرنسية، مع إسقاط طائرة واستشهاد حوالي 25 مجاهدا.
أما معركة غوط سلطان، حسب ذات المصدر، فقد جرت في اليوم الذي تلا معركة الدبيديبي، بعد توجه ما تبقى من مجاهدين على قيد الحياة عائدين منطلقين من الرباح مرورا ببلدية الوادي  ثم كوينين، إلا أن أعين المستعمر كشفتهم وسارعت للوشاية بهم وعند وصولهم إلى جر ورماس رآهم أحد أعوان الاستعمار فأسرع للوشاية بهم وكان الأمر كذلك إلى أن خرجت قواته من الوادي بدعم من قوات أخرى متمركزة بقمار وتغطية جوية بـ 3 طائرات.
كما أمر القائد، البشير مزيان، المجاهدين بعد تحليق الطائرات واكتشاف أمرهم، بالتوجه إلى غوط سلطان والغيطان المجاورة له، مشيرا إلى أن تمركزهم في هذا المكان جعلهم يقضون على العديد من قوات المستعمر الذي كان يظن أن المجاهدين كلهم في غوط سلطان وقد حاصرت قوات العدو غوط سلطان بلفيفها القادم من الوادي وكذلك قمار، ثم حاصرت الغوط الثاني بعد أن علمت بوجود المجاهدين فيه ولم تقلب الموازين إلا بعد تدخل الدفاع الجوي وأظهر المجاهدون شجاعة فائقة نجحوا من خلالها في قتل أزيد من 100 جندي فرنسي.
تجدر الإشارة، إلى أن المصالح المحلية من أسرة ثورية وسلطات مدنية وعسكرية، أحيت الذكرى 68 للمعركتين بالتنقل للنصب التذكاري الخاص بكل معركة واستذكار مجرياتهما بعد رفع العلم الوطني وقراءة الفاتحة والدعاء لروح شهداء المنطقة وتكريم عدد من الأسر الثورية من أبناء المنطقة.
منصر البشير

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com