الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

رجال يتصالحون مع المطبخ في رمضان

يتصالح الرجال الجزائريون مع المطبخ في شهر رمضان إذ يدخلونه رغم نقص إمكانياتهم وخبراتهم في هذا المجال و يتعمد البعض منهم طبخ مأكولات بعينها كـ»البوراك» أما آخرون فيقودهم إحساس الجوع و التوق إلى إفطار شهي إلى مملكة المرأة التي لا تحب أن ينافسها فيها أحد.
بعض الرجال الذين تحدثنا إليهم أعربوا أنهم لا يحبون الطبخ ولا إعداد الطعام، لكن الملل والرغبة منهم في قضاء الساعات الأخيرة داخل المنزل تجنبا للمشاجرة وشد الأعصاب التي تحدث خارجا،  يجعلهم يتجولون داخل المطبخ كسياح وليس كمقيمين، حيث يحاولون المساعدة بأشياء بسيطة، جمال وهو شاب في 29 من عمره تحدث لنا على أنه يحب أن يعد المائدة ويزينها من أجل وجبة الفطور لكنه لا يطبخ في رمضان، وهذه أصبحت عادة لديه لينتظر عبرها أذان المغرب.
«البوراك» وهو المحفز الرئيسي لتصالح الرجال مع المطبخ في شهر رمضان، حيث يتنافس العديد منهم في طبخ أفضل بوراك و يخصصون لإعداده الساعات الأخيرة قبل الإفطار، ويقومون بجمع مواد خاصة من أجل إعداده بشكل جيد،  أنيس وهو شاب حديث الزواج تحدث لنا عن اتفاقه مع زوجته بأنه هو من يعد بوراك رمضان لأنه دأب على ذلك منذ سنوات عدة حيث يقوم بإعداده بحجم كبير ويضع له إضافات كثيرة ما يجعله وجبة كاملة تغنيه عن الفطور.
أما أسامة فإن دخوله للمطبخ كان بسبب إحساسه بتعب والدته التي كبرت في العمر ومازلت مصرة على عجن الكسرة ووضعها فوق النار قبل وقت قصير من المغرب وهو ما يضطره إلى الاقتراب من الموقد وتقليب الكسرة ونزعها أحيانا فرغم أنه يقر بأنه مبتدئ في ذلك، لكنه سعيد لأنه يساعد والدته.
رياض وهو شاب كان مغتربا في ايطاليا حيث كان يعمل طباخا هناك فيستعيد في شهر رمضان علاقته بالمطبخ حيث يساعد زوجته في إعداد الفطور ويفرض منطقه الصارم ومقترحاته العديدة التي تعلمها في الخارج، وهو ما يجعل المطبخ مكانا للمنافسة ما بين الزوجين حيث تستاء زوجته من الفوضى التي يتركها حيث يستعمل الأواني بكثرة ولا يراعي من ينظفها.
كمال وهو ستيني متقاعد  يحضر وجبة البوراك والبيتزا والسلطة والفواكه بنفسه في شهر رمضان، حيث يعتبر ذلك طقسا مهما لا يتخلى عليه تحت أي ظرف، وهو ما يدخله في مناوشات مع زوجته وبناته حيث يستعمر المطبخ ويحاول بأن يديره بطريقته الخاصة وبعقليته الرجولية،إذ أن بناته ، كما يقول يبدين امتعاضا من تواجده ويحاولن إخراجه بحيل متعددة.
أما خالد فهو موظف يفضل أخد عطلته السنوية في شهر رمضان  من أجل أن يكون وفيا لعاداته الرمضانية، حيث يتسوق بصفة يومية من أجل اقتناء خضر وفواكه ومواد غذائية أخرى بمواصفات معينة و يحب إعداد البيتزا و البوراك ، لكن هذا الأمر لم يعجب زوجته،  والتي قال أنها أخبرته بأنها تفضل أن يكون المطبخ لها وعليه أن يخبرها فقط بالوجبة التي يفضلها على مائدة الفطور لكن ذلك لم يرق له لأنه يفضل أن يعد طعام الفطور بيديه.
حمزة.د

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com