السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزير الصحة يؤكد أن الدولة تولي عناية كبيرة للوقاية: القضاء نهائيا على داء الدفتيريا
وزير الصحة يؤكد أن الدولة تولي عناية كبيرة للوقاية: القضاء نهائيا على داء الدفتيريا

أكد وزير الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات، عبد الحق سايحي القضاء بصفة نهائية على داء الدفتيريا الذي سجل مؤخرا في بعض المناطق الجنوبية، وجدد التأكيد...

  • 18 أكتوير
اليوم الوطني للهجرة : رئيس الجمهورية يترحم على أرواح الشهداء بقصر المرادية
اليوم الوطني للهجرة : رئيس الجمهورية يترحم على أرواح الشهداء بقصر المرادية

ترحم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الخميس بقصر المرادية، رفقة كبار المسؤولين والمستشارين في رئاسة الجمهورية، على أرواح الشهداء، وهذا...

  • 17 أكتوير
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025

من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني خلال العام المقبل نموا بنسبة 4,5 بالمائة فيما ينتظر أن يبلغ النمو خارج المحروقات 5 بالمائة، وفق مشروع قانون...

  • 17 أكتوير
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات

* المنفي يشكر الرئيس تبون والجزائر على «الدعم الخالص» الذي لا أغراض من ورائه n انعقاد اللقاء الثلاثي قريبا في طرابلسجدد رئيس الجمهورية، السيد عبد...

  • 16 أكتوير

رياضي النخبة في الدراجات الهوائية رؤوف أوشان للنصر: سأكون العربي والإفريقي الوحيد الذي يشارك في أولمبياد «ريو دي جانيرو»

كسر كل الحواجز، تحدى كافة الصعاب، ولم تمنعه إعاقته من أن يدخل كل المضامير بروح المنتصر، وبقلب الأسد الذي لا ينكسر، بطلنا يعد ظاهرة فريدة من نوعها في عالم لا يعترف سوى بالنجوم، ولكن رؤوف أوشان ابن مدينة الصخر العتيق حول إعاقته إلى زاد رفعه إلى مقام النجوم، ما جعلنا نستوقف هذا الرياضي الذي يعد الوحيد في العالم العربي والإفريقي الذي تأهل إلى أولمبياد «ريو دي جانيرو» في اختصاص الدراجات الهوائية، في هذا الحوار يعود بنا أوشان إلى بداياته مع هذه الرياضة، وإلى طموحاته، والمعاناة التي عاشها من أجل الوصول إلى حلم تمثيل الجزائر.  
*كيف بدأت مغامرتك مع هذا النوع من الرياضة ؟
أنا أعد رياضي نخبة في الدراجات الهوائية لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث دخلت عالم الاحتراف سنة 2013، بعد أن كنت رياضيا حرا لا ينتمي إلى أي فريق، صدقوني لم يكن لي أي علاقة بهذه الرياضية في صغري، قبل أن يعرض عليّ أحد أصدقائي الكنديين أن أمارسها معه، حيث قبلت رفع هذا التحدي، وشرعت في هذه المغامرة التي تحولت في ظرف وجيز إلى عمل بالنسبة لي، كوني أعد الآن من أبرز الرياضيين على مستوى العالم في هذا الاختصاص.

أنا الدولي الجزائري الوحيد الذي يمارس هذا النوع من الرياضة

كيف دخلت عالم الاحتراف، وما هي حكايتك مع المنتخب الكندي ؟
بعد قبولي بعرض صديقي الكندي بممارسة هذا النوع من الرياضة، انتقلت إلى «مونتريال»، حيث بدأت من العدم، ونجحت في ظرف وجيز من دخول عالم الاحتراف، خاصة عقب انضمامي إلى الاتحادية العالمية للدراجات الهوائية لذوي الاحتياجات الخاصة، أين شاركت في عديد المسابقات العالمية، وتألقت بشكل ملفت للانتباه، جعلني أتلقى عرضا رسميا من المنتخب الكندي للانضمام إليه، وتمثيله في المحافل الدولية، غير أني اعتذرت منهم بلباقة، كوني كنت متعلقا ببلدي الجزائر الذي حملت ألوانه قبل الانضمام إليه.
متى حملت ألوان المنتخب الوطني، وكيف كان ذلك؟
لقد كنت أتدرب مع المنتخب الكندي باستمرار وحضرت معه عدة تربصات، ولكن كانت تحدوني رغبة كبيرة في تمثيل بلدي الجزائر، حيث اتصلت بالمسؤولين، وعرضت نفسي عليهم، حيث تفاجؤوا بوجود جزائري يمارس هذا النوع من الرياضة، صحيح أن هناك عديد الجزائريين المختصين في الدراجات الهوائية، ولكن لا يوجد أي رياضي بساق مبتورة ينافس على المستوى العالمي، أنا فخور بالانضمام إلى الخضر، ولدي ما أضيفه في هذا الشأن.
تفضل...
لقد بدأت المحادثات بيني وبين الاتحادية الجزائرية للدراجات الهوائية منذ فترة واستمرت مدة من الزمن، حيث أخبروني بالصبر كون الأمور تستوجب بعض الإجراءات، حيث انتظرت استخراج إجازة لي حتى أكون أول ممثل للجزائر، صدقوني لم تكن الأمور سهلة من أجل الانضمام إلى المنتخب الوطني كوني الوحيد الذي يمارس هذه الرياضة الصعبة.

كنت قادرا على تمثيل منتخب كندا ولكن قلبي كان دوما يخفق للجزائر

ماهي المواعيد والرهانات التي تنتظرك ؟
سأمثل الجزائر في كأس العالم المنتظرة شهر مارس المقبل بإيطاليا، وبعدها سأكون حاضرا في أولمبياد «ريو دي جانيرو»2016، لقد نجحت في التأهل إلى البرازيل بجدارة واستحقاق، حيث سأكون العربي والإفريقي الوحيد الذي سينافس في مثل هذه التظاهرات العالمية الكبرى، أنا أريد أن أمثل الجزائر أحسن تمثيل، وأنجح في التتويج بإحدى الميداليات، وأرفع علم بلادي عاليا.

     هل بدأت التحضيرات لهذه الاستحقاقات العالمية؟
أنا متواجد الآن بمسقط رأسي بقسنطينة، حيث أحاول أن أقضي بعض الوقت مع العائلة والأحباب، قبل الشروع في تربص تحضيري مغلق بمركز التدريب العالمي للدراجات في سويسرا مطلع شهر مارس، هذا التربص هو على عاتق الاتحادية العالمية، وهو ما يجعلني أحضر بارتياح وفي ظروف جيدة، سأحاول أن أبذل قصارى جهدي حتى أكون بالشكل المطلوب، خاصة وأن لدي رغبة كبيرة في التألق في إيطاليا والبرازيل.
ماهي حكايتك مع موقع «الفيفا» ؟
يضحك...أجل لدي حكاية خاصة مع موقع الإتحاد الدولي لكرة القدم، حيث قام في الأشهر الماضية بنقل أحد «فيديوهاتي» وأنا ألعب كرة القدم رفقة أصدقائي، لقد علقوا على الموضوع على النحو التالي: « هذا شيء ملهم وخارق للعادة»، في إشارة إلى العزيمة التي تحدوني في تجاوز الإعاقة، و محاولة العيش بشكل عادي دون الشعور بأي مركب نقص، ما تحدث عنه موقع الفيفا يشرفني ويشرف بلدي الجزائر.

هذه هي حكايتي مع موقف الفيفا وإعاقتي لم تكن عائقا لتحقيق أحلامي

هل من كلمة أخيرة ؟
صدقوني لدي طموحات كبيرة، وإعاقتي لم ولن تكون حاجزا للوصول إلى كافة أحلامي، لقد كنت أريد لعب كرة القدم في صغري، بحكم تعلقي بفريق شباب قسنطينة، ولكن بضربة حظ وجدت نفسي رياضيا محترفا في الدراجات الهوائية، أنا أريد الوصول إلى عديد الإنجازات، ولما لا تشريف بلدي الجزائر، خاصة في كبرى التظاهرات العالمية.          
حاوره: مروان. ب 

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com