السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

الدكتور عبد الله حمادي يؤكد في مداخلته بنادي المزهر القسنطيني

قضايا العرب و المسلمين كانت تناقش في النوادي الفكرية و ليس في المساجد
اعتبر الدكتور عبد الله حمادي بأن قضايا المسلمين المصيرية لم تكن تناقش في المساجد، بل في النوادي الفكرية و الأدبية التي أنشأها المسلمون لهذا الغرض، بينما كانت وظيفة المساجد روحية بامتياز، خلال مداخلته  أمس في إطار فعاليات نادي المزهر القسنطيني بالمسرح الجهوي بقسنطينة.
الدكتور المتقاعد قال بأن النوادي الأدبية والثقافية عادة عربية لها إرهاصات عديدة في التاريخ العربي، حيث كانت دار الندوة تجتمع فيها القبائل العربية و تناقش قضايا الساعة، حيث كان يلتقي فيها حكماء القوم وشعراؤهم و يتم اختيار أعضاء هذه النوادي من الذين حنكتهم التجارب.
 أما في العصر الإسلامي، فكانت دار الأرقم من أهم النوادي التي كانت مخصصة لذلك، ثم سقيفة بني ساعدة التي تمت فيها مناقشة أحوال المسلمين و اختير منها خليفة رسول الله، حيث لم تكن تناقش تلك القضايا في  المساجد وإنما ضمن النوادي الفكرية والأدبية.
النوادي استمرت بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم، حيث عرفت باسم المجالس الشعرية، خاصة مجلس الشاعر حسان ابن ثابت، هذا الأخير الذي رد على الخليفة عمر بن الخطاب حين شعر بأنه لا يحب المجالس الشعرية، قائلا: "لقد كنت أنشده في حضرة من هو خير منك".
و قد توسعت النوادي لتصبح مكانا للغة والشعر، خاصة في نادي المربد بالبصرة و منتدى الكناسة في الكوفة، حيث تكونت من خلال النوادي مدارس أدبية في فنون اللغة و قواعدها و طريقة تنظيمها.
و ذكر عبد الله حمادي بأن أول النوادي الفنية كانت من إنشاء أناس صالحين ومعروفين في التاريخ الإسلامي، وكانت تنشد الأغاني وغيرها من الفنون في مدينتين مقدستين وهما مكة والمدينة المنورة، حيث كان صالون سكينة بنت الحسن ابن علي بن أبي طالب من أهم المجالس و النوادي الفنية و الموسيقية في فترة بني أمية .
وكانت سكينة تستضيف الشعراء  و المغنيين الذين ينشدون قصائد في الحب و الغزل.
و استرجع الدكتور عبد الله حمادي تاريخ النوادي الأدبية والفكرية في قسنطينة حيث تتبع من خلال أرشيف جريدة النجاح التي كانت تصدر في الفترة الاستعمارية، تاريخ إنشاء أول ناد أدبي في قسنطينة في بداية القرن المنصرم، وحمل تسمية "نادي صالح باي الثقافي" و أنشأه الجزائريون الذين درسوا في المدرسة الفرنسية،حيث أوضح الدكتور عبد الله حمادي بأن السلطات الفرنسية قدمت تسهيلات لهذه النوادي، بشرط عدم التعرض للسلطات الفرنسية.
كما تحدث عن تطور النوادي الأدبية من خلال النوادي التي أنشأها ابن باديس.
و عقب مداخلة عبد الله حمادي، تحدث رجال المسرح عن الدور الكبير الذي قدمه كل من عبد الله حملاوي و عيسى رداف وعبد الحميد حباطي للفن الجزائري، حيث تم استذكار مآثرهم و أهم المسرحيات التي شاركوا فيها ليتم تكريمهم من قبل مدير المسرح محمد زتيلي، في العدد الثاني من نادي المزهر الذي نظمه المسرح الجهوي لقسنطينة .
حمزة.د

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com