الضحية سعادة عربان أكدت أن الروائي استغل قصتها في رواية حوريات بدون إذنها أعلنت المحامية الأستاذة فاطمة الزهراء بن براهم اليوم الخميس عن رفع قضية أمام محكمة وهران...
* رئيس الجمهورية يؤكد على ضرورة الالتزام بدعم الحكم الرشيد والشفافية في القارةأشرف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بصفته رئيسا لمنتدى دول...
أكد الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، أمس الأربعاء، عزم الجزائر، بفضل أبنائها...
طالب مقررون أمميون من مجلس حقوق الإنسان، الحكومة الفرنسية بتزويدهم بجميع المعلومات والبيانات المتعلقة بتجاربها النووية في الجزائر، بما فيها المواقع المحددة...
صدر عن دار قرطبة مؤخرا كتابان جديدان للناقد والباحث الأكاديمي عبد الملك بومنجل يشرّح أحدهما جانبا من المشهد الشعري الجزائري الحديث، ويشرّح الثاني جانبا من المشهد النقدي الجزائري المعاصر.
عنوان الكتاب الأول «الموازنة بين الجزائريَّين مفدي زكريا ومصطفى الغماري»، وهو دراسة نقدية أسلوبية موازِنة بين شاعرين جزائريين كبيرين يُعد كل واحد منهما أبرز شعراء جيله، وهما مفدي زكرياء المعروف بشاعر الثورة، ومصطفي محمد الغماري المعروف بشعره الوجداني المحافظ على شكله العمودي وأصالته اللغوية وجزالته الأسلوبية المنفتح على روح العصر لغة ومضمونا. وقد اختار لها المؤلف عنوانا تراثيا يذكّر بكتاب الآمدي الناقد العربي المشهور «الموازنة بين الطائيين أبي تمام والبحتري». غير أن منهج الموازنة كان مختلفا جدا حيث اعتمد المؤلف على جملة من المقاييس الفنية الأسلوبية هي زبدة الخبرات النقدية المتراكمة على امتداد تاريخ النقد الأدبي تخص بناء القصيدة ولغتها وإيقاعها وصورها ورموزها، وقد تشكلت الدراسة من أربعة فصول: في بناء القصيدة: حيث تناول الباحث حظ قصائد كل شاعر من الذاتية أو الموضوعية ومن التماسك أو التفكك. وفي اللغة والأسلوب: حيث وازن الباحث بين الشاعرين من حيث حظ اللغة من التعبير أو التقرير ومن التجديد أو التقليد ومن الطبع أو الصنعة ومن حيث الملامح العامة المميزة لأسلوب كل منهما.
وفي الإيقاع الشعري: حيث تناول الباحث موقف الشاعرين من الجدل القائم بشأن الأشكال الإيقاعية الجديدة، ثم راح يوازن بين خصائص الإيقاع لدى الشاعرين من حيث طبيعة الأوزان والقوافي والإيقاعات الداخلية التي هيمنت لدى كل شاعر، فخلص إلى أن شعر مفدي غلب عليه إيقاع االصخب والصراخ بينما غلب على شعر الغماري إيقاع الصبابة والمعاناة. وتناول في الفصل الأخير عالم الصورة والرمز لدى الشاعرين من حيث حظ الصورة من التجديد أو التقليد ومن البناء أو التكديس ومن الوضوح أو الغموض وكذا حظ الشاعرين من استعمال الرموز. وقد بدا واضحا انتصار الباحث لشعر مصطفى الغماري، معللا ذلك بما اتسم به أغلب شعر مفدي زكريا من التقريرية والخطابية.
أما عنوان الكتاب الثاني فهو «تجربة نقد الشعر عند عبد الملك مرتاض». وقد قدّم فيه الباحث قراءة تقويمية لتجربة الناقد الجزائري الكبير عبد الملك مرتاض في نقد الشعر من حيث اللغة التي اعتمدها الناقد في كتاباته النقدية وتجربته في معالجة مشكلة المصطلح، وموقفه من الذات والآخر، ومعالجته للقضايا المختلفة المتصلة بنظرية الشعر، وتصوره لمنهج قراءة الخطاب الشعري وإشكالات الوصفية والمعيارية والمنهج واللامنهج وأحادية المنهج وتعدديته في تحليل الخطاب، ومن حيث ممارسته العملية لتحليل الخطابات الشعرية حيث نبّه الباحث على كفاءة مرتاض النقدية وميّز بين تجاربه الناجحة في تلقي المناهج الحداثية المختلفة بما أحدث فيها من تصرف وتطويع وتركيب، وبين العثرات التي تخللت بعض هذه التجارب حيث المبالغة في تعقب مظاهر لفظية أو دلالية لا طائل من وراء تعقبها باسم دراسة الحيّز أو الزمن أو التشاكل أو الانتشار.
وقد أشاد الباحث إشادة كبيرة بقوة شخصية الناقد وإبداعية لغته النقدية وبرصانته الفكرية التي تجلت في انفتاحه على منجزات الحداثة الغربية مع اعتزازه بالتراث النقدي العربي ومنجزات أمته الفكرية. كما أشاد بكفاءته النقدية وإضافاته المعرفية دون أن يغمض العين عن جملةٍ مما رآه الباحث هناتٍ أو عثرات على مستوى اللغة والمصطلح والموقف ومنهج القراءة.
نوّارة/ ل