الضحية سعادة عربان أكدت أن الروائي استغل قصتها في رواية حوريات بدون إذنها أعلنت المحامية الأستاذة فاطمة الزهراء بن براهم اليوم الخميس عن رفع قضية أمام محكمة وهران...
* رئيس الجمهورية يؤكد على ضرورة الالتزام بدعم الحكم الرشيد والشفافية في القارةأشرف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بصفته رئيسا لمنتدى دول...
أكد الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، أمس الأربعاء، عزم الجزائر، بفضل أبنائها...
طالب مقررون أمميون من مجلس حقوق الإنسان، الحكومة الفرنسية بتزويدهم بجميع المعلومات والبيانات المتعلقة بتجاربها النووية في الجزائر، بما فيها المواقع المحددة...
دهن البيوت عشية رمضان عادة متجذرة تأبى الاختفاء
لازالت الكثير من عادات الأجداد المتجذرة في المجتمع القسنطيني خاصة و الجزائري عامة، بفضل حفاظ الكثير من العائلات عليها، أهمها إعادة دهن البيوت عشية رمضان كطريقة للتعبير عن البهجة باستقبال هذه المناسبة الدينية الكريمة.
فالكثير من البيوت تتحوّل إلى ورشات عشية شهر الصيام، لتمسك الكثير من الأسر بعادة توارثوها عن الأولين و الخاصة بدهن المنازل و القيام بعمليات تنظيف شاملة تشمل غسل الجدران في حال عدم توفر الإمكانيات للدهن، بالإضافة للأفرشة و تجديد ما يمكن تجديده من أثاث و أوان و لو بقطعة بسيطة، تبركا بهذه المناسبة.
و في حديث مع عدد من سكان بعض الأزقة القديمة كالأربعين شريفا و رحبة الصوف و غيرها، قال لنا البعض بأن عمليات الدهن كانت بسيطة جدا و لا تحتاج ليد عاملة رجالية، بل كانت الكثير من ربات البيوت يقمن بها بمفردهن دون الحاجة لمساعدة رب الأسرة، مثلما ذكرت الحاجة حليمة زغيمي التي سردت كيف أنها كانت تستعمل الجير لدهن جدران وسط الدار و الغرف دون تعب يذكر، قائلة بأنه لم يكن هناك نوع آخر للدهان سوى الجير الذي يتم شراؤه بكميات كبيرة و الاحتفاظ به، حيث لم يكن هناك بيت يكاد يخلو من هذه المادة الكثيرة الاستعمال، لاهتمام و حرص المواطنين على نظافة المكان، لذا فإن أغلب البيوت القديمة كانت تظهر باللون الأبيض.
و بحي رحبة الصوف قالت إحدى القاطنات، بأنها لا زالت وفية لعادة الأجداد و تصر على دهن و لو المطبخ وحده مرة كل سنة، و ذلك قبل حلول الضيف الكريم، و وصفت بنبرة يطبعها الحنين، كيف أن البيوت تعرف نشاطا و حركة غير عادية في مثل هذه الفترة، و سردت كيف كانت تساعد والدتها و هي صغيرة في إعداد الجير "الطافي"الذي كان يستعمل خصيصا لغرض الدهن، حيث كانت تشعر بمتعة و هي تقوم بغربلة هذه المادة قبل سكب كمية محددة من الماء عليها، و تتعمد طلاء نفسها و بشكل خاص شعرها بالجير لتبدو كامرأة متقدمة في السن، لإثارة ضحك أهل بيتها، و علّقت ساخرة بأنها تحن لتلك الأيام لكنها لا يمكنها فعل ما كانت تفعله اليوم لأن "طلاء اليوم بات جد غاليا كهذا الذي يعرف بالساتيني".
و ذكر أحد الشيوخ بنفس الحي بأن طلاء البيوت بالجير كان له مغزى، و هو النقاء باعتبار رمضان شهر نقاء النفوس و القلوب، كما كان يعكس حرص الناس آنذاك على النظافة و السلامة الصحية لأن الجير يبعد الحشرات و يبعث لونه على التفاؤل و أمور كثيرة رغم بساطتها تبقى لها معنى،و التي تأسف لفقدانها في زمن باتت الماديات فيه تطغى على الروحانيات على حد تعبيره.
و إن تخلى الكثيرون عن عادة دهن البيوت لأنها مكلفة جدا في زمننا هذا، فإن أغلب الأسر لم تتخل على عادة التنظيف التي تشمل كل شيء بدء بغسل الجدران و مسح الغبار إلى غسل الأفرشة و الأغطية المستعملة في الشتاء و حتى غير المستعملة و كذا الأواني التي لا يتم استغلالها إلا في شهر رمضان.
مريم/ب