الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 الموافق لـ 4 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير

تحسبا لمواجهة الندرة


رفـــع الإنتــــاج بوحــــدة تعبئـــــة غــــــاز البوتـــــان بعنابــــة  
رفعت الوحدة الجهوية لتعبئة قارورات غاز البوتان ببلدية برحال في عنابة، وتيرة الإنتاج تحسبا لارتفاع الطلب على هذه المادة الحيوية، مع الانخفاض الكبير في درجة الحرارة، الناجمة عن التقلبات الجوية و سقوط الثلوج على المرتفعات.
و حسب مسؤولي الوحدة الجهوية لتعبئة قارورات غاز البوتان التابعة لمؤسسة نفطال، سجلت مصالحهم ارتفاعا ملحوظا للطلب في الفترة الأخيرة، حيث كثفت وتيرة العمل بالعودة إلى نظام المناوبة، لتحقيق مخزون يغطي احتياجات المناطق النائية و الجبلية بالولايات الشرقية المجاورة، التي لم تصلها شبكة غاز المدينة.
و وضعت الوحدة برنامجا مكثفا لتفادي وقوع أي ندرة في حال تواصل الاضطراب الجوي المصحوب بموجة البرد و تساقط الثلوج على المرتفعات، و ذلك استجابة لطلبات الموزعين الخواص، و كذا أصحاب محطات البنزين التي توجد بها نقاط بيع غاز البوتان، بسبب الاستهلاك المتزايد لهذه المادة الحيوية، و التي تستخدم في التدفئة والطهي بالمناطق النائية و الأحياء التي لم يشملها الربط بغاز المدينة.
وحسب مصدرنا، فإن الوحدة ستعمل على الرفع من حجم الإنتاج إلى حد أقصى في الأيام المقبلة لتصل إلى تعبئة نحو 1600 قارورة يوميا، و ذلك من خلال وضع برنامج خاص يقضي بمضاعفة العمل على مستوى كامل مراحل التعبئة باعتماد نظام المناوبة، حيث تم تشكيل، حسب المصدر، ثلاث فرق تعمل ليلا و نهارا، لتغطية الطلب المتزايد على غاز البوتان خاصة بالمناطق النائية، حيث تعرف الوحدة ضغطا كبيرا خلال هذه الفترة، كونها تزود أربع ولايات بالغاز بداية بعنابة، الطارف، قالمة، و بعض الدوائر من ولاية سكيكدة، أين يفوق الطلب القدرة الإنتاجية للوحدة، هذا ما أدى إلى تحديد الكمية الممنوحة لكل منطقة حسب نسبة الاستهلاك و تأتي ولاية قالمة في الصدارة بـ 4000 قارورة يوميا.
كما أوردت ذات المصادر، بأن التغطية المرتفعة في الولايات الكبرى بغاز المدينة، على غرار عنابة التي تقارب نسبتها 80 بالمائة، لا يعكس في الواقع حجم الطلب الذي يكون من المفترض منخفضا، بالمقارنة مع النسبة المذكورة، إلا أن الأرقام تبين أن نسبة الاستهلاك بها مرتفعة جدا لغاز البوتان، و السبب راجع إلى العدد الكبير للبيوت الفوضوية و القصديرية، و كذا الحصص السكنية التي وزعت مؤخرا لكنها غير مربوطة بشبكة غاز المدينة.
و تُرجع المصالح الولائية، سبب تذبذب توزيع غاز البوتان بالمناطق النائية في هذه الفترة من فصل الشتاء، لبعد نقاط البيع على السكان، حيث يقفز سعر القارورة الواحدة في السوق السوداء إلى  350 دج نتيجة المضاربة من قبل بعض الباعة الخواص الذين ينقلونها عبر الشاحنات الصغيرة مبررين ذلك بصعوبة المسالك و التكاليف المرتفعة الناجمة عن تنقل شاحناتهم و سياراتهم التجارية إلى القرى و المناطق المعزولة.
و يؤكد أصحاب محطات الوقود، بأن الكمية التي تزودهم بها شركة نفطال تكفي في الحقيقة لتلبية حاجة السكان لمدة أسبوع سواء للطهي أو التدفئة لكن الخوف من تذبذب التزود بغاز البوتان خلال هذه الفترة، يجعلهم دائما يخزنون كمية معتبرة في منازلهم، و بمجرد انتهاء واحدة فقط يسارعون لتعبئتها، ما يولد الندرة و يجعل المضاربين يرفعون السعر.
حسين دريدح

ثقافة

بيئة

صحة

اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
  • 06 أكتوير

تمكن إيطالي يبلغ من العمر 34 عاما من استعادة...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com