الأحد 24 نوفمبر 2024 الموافق لـ 22 جمادى الأولى 1446
Accueil Top Pub

الانتشار ضدّ القيمة

تمنحُ المنصّات الالكترونيّة فضاءً جديدًا للأدب يقرّبه من جمهورٍ لم يكن من هواة الكتب بالضرورة، لكنّها تحرّره، بالمقابل، من قواعد الكتابة وشروطها الفنيّة، فتنسفُ التقاليد التي راكمتها السلالاتُ الكاتبة على مرّ الأزمنة، بل وتستهدف "القيمة" حين تستبدلها بمعيار الانتشار، فتصبح المُشاهدات والقراءات المليونيّة عنوانًا للنّجاح باتت تستندُ إليه حتى دور النّشر العريقة والصّحافة المتخفّفة من جديّتها في بحثها عن مكانٍ في مأدبةِ اللّئام الالكترونيّة، متأثرة بالعائدات الماليّة الكبيرة التي يحقّقها أدب المنصّات منزوع الفنّ.

إنّنا باختصار أمام إشكاليّة جديدة يطرحها التطوّر التكنولوجي في حضارة السّوق التي تتجه نحو جعل الذّكاء الاصطناعي القوّة المنتجة الأولى للسلع والأفكار، وحتى النشاطات الفنيّة التي ارتبطت بعبقرية الإنسان، فسيّد الأوان "شات جي بي تي" مثلا،  لا يردّ دعوةَ داعٍ  إلى كتابة القصائد والقصص وإعداد الأطروحات النقدية، وربما كتب مستقبلا الروايات الأكثـر مبيعًا، ويبقى السؤال المحرج حول كيفيّة استفادة الأعمال ذات القيمة من منصّات تتغذّى على تفاعلات جمهور الإثارة.
في المجال الأدبي، يبدو تحمّس حرّاس المعبد من نقاد وإعلاميين مختصّين لما يتحمّس له الجمهور سلوكًا مخيفًا، خصوصًا حين يرتبط بخطابات الحريّة و التجاوز و الاختراق والعالميّة.. و غيرها من التبريرات التي تُساق في معرض امتداحِ أعمال جماهيرية من دون قيمةٍ فنيّة، لأنّ ذلك يخدم فوضى النشر ويعزّز التجاسر على الآداب والفنون الذي لا يحتاجُ إلى تعزيز في عصرنا السعيد هذا.
وبقدر ما تخدم الفضاءات الالكترونيّة الآداب والفنون وتمنحها حياة جديدة، فإنها تميّع عمليّة النّشر وتقتل النّاشر، فيحجب العملُ المبتذل العملَ الرصينَ، و تُخفي الإثارةُ القيمةَ.
ولا تتعلّق إثارة هذه المخاوف، بدعوة إلى منع أيّ عمل أو بحنين إلى منظومةٍ تقليدية، بل بإبراز الحاجة إلى تمكين الأثر القيّم وغير الرائج من فضاءات العصر وأسباب الانتشار، وهذا الجهد لا يمكن أن تنهض به سوى الهيئات العامة والدول أو مؤسّسات خاصّة لا تحسب الرّبح بعائداته الماديّة فحسب،  وهو قبل ذلك وبعده هاجسٌ يفترضُ أن يشغل النّخب حتى لا تتيه في البراري الالكترونيّة وتختلط ُخطواتُها وأصواتُها بخطواتِ وأصواتِ الغوغاءِ!

سليم بوفنداسة

المزيد من الأعمدة

المُنمركون !

يصعبُ توقّع ما ستكون عليه الحياة بعد سنوات قليلة، نتيجة التدخّل المفرط للتكنولوجيا فيها، الذي لا...

  • 18 نوفمبر 2024
لا تلوموا أسامة!

يطرحُ الإقبال "غير المتوقّع" على الكاتب السعودي أسامة المسلم في صالون الجزائر الدولي للكتاب،...

  • 11 نوفمبر 2024
«لأسبابٍ سياسيّة» !

قبل سويعات من الكشف عن الفائز بجائزة الغونكور، أمس، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن ناشرٍ قوله، إن...

  • 04 نوفمبر 2024
الصّورة و النّص

عاش كاتب ياسين حياةً قليلة وبسيطة، عانى فيها من "سوء الفهم" و الأسطرة، فضلا عن الجدل الذي لم يفتر...

  • 28 أكتوير 2024
المُستريحون

تُخفي الفرحةُ بموت أحدٍ، حالة قهرٍ عاشها الفَرِحُ في وجود الرّاحل الذي حقّقت ميتتُه زوال غمٍّ،...

  • 21 أكتوير 2024
طفولــة

سليم بوفنداسة ينشغلُ عددٌ غير قليل من الجزائريين بنظرة الآخر التي تتحوّل إلى مصدر فخرٍ أو سبب...

  • 15 أكتوير 2024
ضرورة الفرز

سليم بوفنداسة لا يواجه الأدب الجزائري مشاكل في التلقي فحسب بل يواجه أيضًا مشاكل في الكتابة...

  • 01 أكتوير 2024
سُقــــوط

سليم بوفنداسة فرضت ثقافة السّوق التي تهيمن على عالمنا المعاصر نمطًا جديدًا من النّخب، تنتجه...

  • 24 سبتمبر 2024
حارةُ المُؤثرين

هل تستطيعُ وسائطُ التّواصل الاجتماعيّ حمل الخِطاب الثقافيّ، وهل يسلمُ، في حال استخدامها من الخِفّة التي تفرضها...

  • 17 سبتمبر 2024
المهيمنُ لا يتحرّج

لا يستريحُ القتلةُ في الصيّفِ، فكلّ الفصول مُناسبة لإراقة الدم، ولعلّهم نجحوا في تحويل المقتلة...

  • 29 جويلية 2024
كرمٌ مُعلن

يمكن اعتبار الاحتفاء بالناجحين علامة صحيّة، لما في ذلك من تقديرٍ للعلم ومُحصّليه، شرط أن يكون...

  • 22 جويلية 2024
محنة الرواية!

تعرّضت الكاتبة إنعام بيّوض إلى حملة تشهير بالغة السوء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر صوّر...

  • 15 جويلية 2024
محاذير الفرح!

أثار الفرح "المبالغ فيه" بالنّجاح في مختلف امتحانات نهاية السنة، الجدل بين مناصرين للحقّ في...

  • 01 جويلية 2024
«ترندينغ»

تكفّلت مواقع التواصل الاجتماعي بترتيب اهتمامات "الرأي العام"، مُنهية بذلك احتكار وسائل الإعلام...

  • 24 جوان 2024
سِرُّ مالك!

بقدر الدهشة التي تخلّفها جُملته، بقدر الحسرة التي ينتهي إليها قارئه، حسرة على عدم اكتمال قصّة وعلى الصّمت...

  • 03 جوان 2024
«الطريق»

توفر الوسائط التكنولوجيّة "حياةً جديدةً" للإبداع، من خلال القنوات التي تفتحها مع المتلقّي، مختصرةً الجهد والوقت...

  • 27 ماي 2024
الفيلسوف متوحشا

أصاب الحراك الطلّابي في الغرب، الفيلسوف الفرنسي الصهيوني الهوى ألان فينكلكروت بالرّعب، إلى درجة...

  • 20 ماي 2024
الخروج من حُجرة الكتابة

خرج بول أوستر من "حجرة الكتابة" تاركًا أبطاله لمصائرهم الغامضة وشعبًا يتيمًا في مختلف اللّغات، هو...

  • 06 ماي 2024
قطارُ الباطل

سلّطت الاحتجاجاتُ الطلابيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة الضوء على هيمنة اللّوبي الصهيوني على...

  • 29 أفريل 2024
صعلكة

  أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي...

  • 23 أفريل 2024
Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com