الأحد 15 سبتمبر 2024 الموافق لـ 11 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

"تأمّل معي: ألغاز السّماء والكون": كتاب جديد للبروفيسور نضال قسّوم


صدر في الآونة الأخيرة، كتابٌ جديد للباحث والبروفيسور الجزائري نضال قسّوم، حمل عنوان "تأمّل معي: ألغاز السّماء والكون"، وهو عبارة عن مواضيع علميّة، تربويّة وثقافيّة، وجاءت فكرة هذا الكِتاب، أو الكُتيّب بعد اِقتراحات طالبت بتحويل حلقات «تأمّل معي» على منصة اليوتيوب إلى كتيّبات يستفيد منها الطلبة والمعلّمون، بحيثُ تكون كلّ حلقة فصلاً قصيرًا وشائقًا وتجمع المواضيع من كلّ مجال في كتيّب مستقل: ألغاز السّماء والكون، أسرار الطبيعة، جوانب مثيرة من الإنسان، علوم اليوم والغد، تكنولوجيا اليوم والغد، اِلخ.
وحسب الدكتور قسّوم، فقد أخذ الأمر وقتًا وجهدًا أكبر مِمّا تصوّره، من تفريغ الحلقات وتهذيب نصوصها، وتحديث معلوماتها، ثمَ اِختيار الصور والأشكال المُناسبة، ثم تصميم الغلاف، الخ. ليصدر في الأخير بشكله الورقي عن دار الوطن اليوم، بعد أن كان فقط عبارة عن برنامج علمي تربوي أسبوعي قصير يعرض فيه الدكتور نضال قسوم مواضيع شيّقة للجمهور العام، يصبو من خلاله إلى رفع الثّقافة العلميّة العربيّة ومُواكبة التطوّرات في العلوم والتكنولوجيا وتصحيح الأفكار والمفاهيم. للإشارة، نضال قسّوم، (من مواليد 6 سبتمبر 1960)، فيزيائي فلكي جزائري. تحصل على شهادتي الدكتوراه والماجيستير من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو بالولايات المتحدة الأمريكية. قضى عامين باحثًا في مركز غودارد التابع لناسا تحت إشراف العالم روفين رماتي الّذي أُطلق اسمه على قمر صناعي مخصّص لدراسة الأشعة غاما الشّمسيّة والفضائية. عمل من عام 1990 إلى عام 1994 في جامعة البليدة بالجزائر. ثم اِنتقل إلى كلية الدراسات التكنولوجية بدولة الكويت حيثُ بقي حتى عام 2000. ومنذ ذلك العام اِستقر في الجامعة الأمريكية بالشارقة بالإمارات العربية المتحدة. يشغل حالياً منصب بروفيسور ومساعد عميد في كلية العلوم والفنون في الجامعة الأمريكية بالشارقة بالإمارات العربية المتحدة.
تتضمن اِهتماماته البحثيّة بحوث فيزياء أشعة غاما. كما له إسهامات في عِلم الفلك الإسلامي، منها مسائل: رصد ورؤية الأهلة، التقويم الإسلامي، ومواقيت الصلاة في الأماكن ذات خطوط العرض العالية وهي من المشاكل التي لم يجد لها العُلماء المسلمون حلاّ ومازلت في دائرة النقاش. نشر الكثير من الأوراق البحثيّة المُتخصّصة، منها أوراق علمية مهمة حول مشكلة فناء البوزيترون مع الإلكترون في الفضاء المجري، وهي مشكلة عويصة في الفيزياء الفلكية المختصّة بالطاقة العالية لم تجد حلاً نهائيا لحد الآن. كما حاضر في مؤسسات أكاديميّة مرموقة حول العالم من بينها جامعة كامبريدج وأكسفورد وكورنيل وويسكونسن.. وغيرها.
إلى جانب هذا، هو أيضا عضو في العديد من الجمعيات والمنظمات العلمية مثل الاِتحاد العالمي لعِلم الفلك، والاِتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، والجمعية العالمية للعِلم والدين، المشروع الإسلامي لرصد الأهلة. ولسنوات عديدة كان مُساهماً بصفة دورية في المختبر العالمي لفيزياء أشعة غاما، وفي مركز دراسات الإشعاعات الكونية بتولوز بفرنسا.
له عدة منشورات وكُتب في مجالات مُتعدّدة، وهو باحث رائد في مجال علاقة الإسلام والعلم الحديث. وبالإضافة لعمله الأكاديمي يكتب بصفة دورية حول مواضيع تتعلق بالعلوم والتربية، العالم العربي والإسلام. نوّارة/ل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com