الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

كمال يعقوبي طبيب مختص في الإسعافات الأولية


الإسعافات الخاطئة قد تسبب الوفاة
حذّر الطبيب المختص في الإسعافات الأولية كمال يعقوبي من مديرية الحماية المدنية بولاية قسنطينة، المواطنين عن استخدام بعض الطرقة الخاطئة في إسعاف الضحايا و التي قد تكون سببا في وفاتهم خلال لحظات.
و قال المختص، بأن الموت في هذه الحالات يكون سريعا بين 3 إلى 5 دقائق، بسبب سلوكيات خاطئة و الشائع منها تمديد جسد المعني على ظهره ما يسرع عملية استفراغ المعدة و خروج أحماضها مباشرة نحو الرئة التي تغلق مجاريها التنفسية آليا كإجراء احتياطي، ما يؤدي إلى حدوث أزمة قلبية و توقف عمل الدماغ و حدوث الجلطة الدماغية و مفارقة الحياة  في وقت قصير جدا.
و حث الطبيب يعقوبي، على أهمية  الخضوع لتكوين في الإسعافات الأولية ضمن البرنامج الوطني المسطر عبر مديريات الحماية المدنية و مراكز الهلال الأحمر الجزائري الموزعة بالولايات، و يفضل المختص عدم التدخل من أجل مساعدة الشخص المصاب لتجنب تقديم إسعافات خاطئة تعقد حالته و تتسبب في ظهور مشاكل أخرى لدى المعني، و من هذه التصرفات منحه الأكل أو الماء.
و عن طريقة التصرف مع هذه الوضعيات، خاصة الإغماءات التي يزيد عددها مع ارتفاع درجات الحرارة جراء ضربات الشمس، يؤكد الدكتور أنه من الواجب تمديد الشخص على أحد جانبيه  و طرح يده الملامسة للأرض في شكل زاوية قائمة، مع طي اليد المقابلة تحت الخد السفلي و مد الرجل السفلى و طي الثانية بشكل قائم، و هو ما يعرف  طبيا بالوضعية الأفقية  للأمان و التي تستخدَم مع ضحايا كل الحوادث مهما كانت خطورة الإصابة و تساهم بما نسبته 50 بالمائة في إنقاذ المصابين و التحكم في وضعياتهم  قبل وصول فرق الإسعاف.
أما في الحالات التي يكون فيها المصاب واعيا، فيجب على الطرف الثاني وضعه بشكل مريح و محاورته باستمرار إلى غاية وصول الفريق الطبي لكي لا يغيب عن الوعي و التقليل من حدة الخوف و التوتر لديه من خلال الإمساك  بيده. و عن نوبات الصرع التي يزيد احتمالها صيفا بسبب الحرارة، فينصح كإجراء احترازي بحماية الرأس من السقوط بقوة على الأرض إذا أتيح ذلك، ثم وضع الشخص على أحد جانبيه و إسناده من الخلف، و يفضل طي منديل ورقي أو قطعة من القماش و إدخالها بين الأسنان لمنع بلع اللسان أو رجوعه للخلف، و هنا يدعو الدكتور يعقوبي،  إلى توخي الحذر عند القيام بهذه الخطوة التي يمكن أن تسبب قطع أحد أصابع لأن الفك يعد أقوى عضلة بالجسم و يعادل سقوط ثمانين كيلوغراما على الشخص.
و عن التشنجات التي تصيب الأفراد داخل مياه البحر، و غالبا ما تكون سببا في غرقهم ينصح بعدم الخوف و الارتباك، مع إراحة الطرف الذي ظهرت عليه هذه العلامات و استخدام باقي الأطراف، و يؤكد الطبيب أن جل حالات التشنج سببها الدخول مباشرة إلى الماء قبل تبليل الجسم و تهيئته للتغير الذي سيطرأ على حرارته داخل الماء، و هو نفس الشيء بعد الخروج، فيستحسن عدم التعرض للشمس مباشرة و الجلوس بالظل أولا إلى أن ترتفع درجة حرارة الجسم تدريجيا.                    
هيبة عزيون
  

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com