قــراءة في فيلم المراسـلـة«الحب أنانيّة اثنيْن» مدام دوستايلإنّهما «ثاناتوس» و»أيروس» مجسّديْن في شخصيّة كلٍّ من الرجل: «إدوارد فيرم»...
عبد الحميد شْكِيَّلْ / عنّابة " إلى : لخضر عيكوس "“ الصّمتُ إن ضاقَ الكلامُ أوسَعُ”“ أبو...
البشير بن عبد الرحمن1 --سَلاَمٌ عَلَى المِلْحِ يَا سُكَرَ الأُمْسِيَاتْلَمْ يَعُدْ مِلْحُنَا عَامِرًا...
كيف حضر تاريخ الجزائر في المنظومة والمناهج التربوية والكُتب المدرسية، وكيف هو واقع تدريس مادة التاريخ في المؤسسات التعليمية الجزائرية، وما مدى دور ومكانة وقيمة كُتب...
في روايته الجديدة: «الغجر يحبّون أيضا» (2019) يبني “واسيني الأعرج” عالما روائيّا نسيجه المحاكاة والانتساخ، يعيد به ومن خلاله إحياءَ واحدةٍ من أشهر قصص الفرنسيّ “بروسبير...
يقول حازم القرطاجني «كيف يظن إنسان أن صناعة البلاغة يتأتى تحصيلها في الزمن القريب، وهي البحر الذي لم يصل أحد إلى نهايته مع استنفاد الأعمار؟». فلكل زمن بلاغته،...
الحديث عن علاقة المثقف بالميديا، ومكانته في الفضاء الميدياوي، يطول ويتشعب. كما يحيلُ إلى التساؤل عن دور المثقف الورقي/التقليدي وهل الثورة المعلوماتية التي نجحت في جعل المعرفة...
هكذا قضت التجارة على المقاهي و النوادي الثقافية بقسنطينة..مارست قسنطينة طيلة سنوات، قطيعة شبه مطلقة مع المقاهي و النوادي الثقافية و...
الدكتور عبد القادر رابحي يقرأ الإضافات الجديدة في المدونة الشعرية الجزائرية«شعريّةُ التحوّلات: مقالات في القصيدة...