طمـوحٌ تعـوزه الأدوات!هل يملك المثقّف الجزائري، الأدوات السّياسيّة أو بعض القبول والجماهيرية للخوض في السّياسة وفي الاستحقاقات...
منصب الرئيس لا يليق بخمول وكسل المُثقفين• النُّخبة جبانة أمام الفِعل السياسي وهي متورّطة في المفهوم الشعبوي للسياسةفي هذا...
رواية الخذلان ومشاريع الفرح الفرديّ المُجهضةصدرت مؤخرا عن منشورات الاِختلاف بالجزائر وضفاف بلبنان، رواية جديدة للكاتب...
مقاربات نقدية في الظاهرة المسرحيةصدر في الآونة الأخيرة، عن دار الأيّام الأردنية كِتاب «النّور والظلال: مقاربات...
محاولة اغتيالي أعمق غورا من جميع أشكال التعبير الأدبيلم ينجُ الروائي مرزاق بقطاش (1945) من الكتابة...
توظيفات دينيّة أم إيديولوجيّة؟كيف حضر الخطاب الديني في المتن السردي الجزائري، أو بمعنى أوسع وأدق، كيف هي مستويات وسياقات توظيف...
خادم علي... أهازيجٌ ملوَّنةٌ وأزهارُ شرٍّ وشياطِينشكَّل سؤال الفنّ بالنِّسبة لي، كرسّامٍ سابق، هاجساَ متعدِّد الأوجه، وما زلتُ...
* محمّد خطّابهل سألنا يومًا لماذا ورد تعريف الشِّعر عند الجاحظ في كِتاب الحيوان؟ بِغضّ النظر طبعًا عن تعريفاته المختلفة. أقصد في كِتاب...
علاوة وهبيأحبها وأحبته لكنه لم يقل حبه لها ولم تقل حبها له. كان الصمت الشاهد الوحيد على حبهما.كلما...