* أمر بتسوية ملف العقار الفلاحي في 2025 * ضرورة إيجاد حل لمشكل غلاء اللحوم الحمراء * توسيع مساحات إنتاج الزراعات الاستراتيجيةأكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد...
كرم الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة، رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، نظير دعمه الكبير للفلاحين والرقي بقطاع الفلاحة...
قام السيد الفريق أول السعيد شنقريحة، الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس الثلاثاء، في اليوم الثالث من الزيارة الرسمية التي...
علمت وكالة الأنباء الجزائرية من مصادر مقربة من الوفود المتواجدة بلشبونة أن الوفد الجزائري برئاسة وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية...
تبهر المار أمامها بهندستها الإسلامية المميزة، وحديقتها الشاسعة المزينة بأشجار النخيل، و تجعله يتطلع لمعرفة ما تخفيه زخرفتها و أسوارها المتينة و نوافذها الصغيرة المقوسة، هي ثانوية أحمد باي التي كانت في بداية تأسيسها معهدا إسلاميا ليتم تحويلها لاحقا إلى مؤسسة للتعليم الأصلي، احتضنت أبناء الجزائر و قارتي إفريقيا و آسيا لسنوات ، و لا تزال تحافظ على جمالها الخارجي الجذاب الذي يزين سطح المنصورة، غير أن وضعها من الداخل مزر و يجعلك تتحسر لما آل إليه هذا الصرح العلمي و الإرث الإسلامي .
أسماء بوقرن
من معهد إسلامي ومؤسسة للتعليم الأصلي ..إلى ثانوية
شيدت ثانوية أحمد باي سنة 1971، في إطار إنشاء معاهد إسلامية بعدد من ولايات الوطن، و تعتبر هندستها نسخة لجل المعاهد المشيدة في تلك الفترة في كل من حسين داي بالعاصمة و البليدة و تلمسان و باتنة، و ظلت إلى غاية 1973 معهدا تابعا لوزارة الأوقاف آنذاك، على غرار المعهد الإسلامي الموجود بساحة سي الحواس وسط مدينة قسنطينة، الذي حول إلى متوسطة تحمل حاليا اسم فاطمة الزهراء، و مراكز أخرى تابعة لها في «البطحة» و «الروتيار» متخصصة في التجويد و القراءات و تستغل بعضها للمبيت و الإطعام، نظرا للاكتظاظ الكبير الذي كان يشهده ، حسب طالبين سابقين بالمعهد اشتغلا به لاحقا ، و هما محمد جبار أستاذ فلسفة سابق بالثانوية ، بالإضافة إلى أحمد . ب مراقب عام سابق.
بعد سنة 1973 تحول المعهد الإسلامي إلى مؤسسة التعليم الأصلي، بعد إدراجه من قبل الوزير مولود قاسم نايت بلقاسم الذي تولي آنذاك حقيبة وزارة التعليم الأصلي و الشؤون الدينية، فبرز نمطان من التعليم ، هما العام الذي يدرس في المؤسسات التعليمية العادية، و الأصلي الذي كان يدرس في المعاهد الإسلامية التي لم تعد مختصة في تدريس شؤون الدين و الشريعة الإسلامية ، بل تحولت لتدريس جميع المواد العلمية و الأدبية ، بالإضافة إلى مواد التفسير و التوحيد و أصول الدين و الفقه و تجويد القرآن و أحكامه كمواد تكميلية، كما قال الأستاذان جبار و أحمد للنصر، مشيرين إلى أن عديد الدفعات التي ضمت طلبة من إفريقيا و آسيا، تخرجت من المؤسسة التي كانت تعرف باحتضانها الجامعة الشعبية الليلية التي فتحت للأشخاص الذين توقفوا عن الدراسة و كانوا يطمحون لمتابعتها، حيث كانوا يدرسون ابتداء من الساعة السابعة ليلا و فتحت أمامهم آفاق الدخول إلى الجامعة بعد نيلهم للبكالوريا، فيما كانت تبث حصة أسبوعية من المؤسسة مباشرة على أمواج الإذاعة مخصصة للفتاوى و مختلف المواضيع الدينية و كذا ملتقيات الفكر الإسلامي آنذاك.
تم إدماج التعليمين الأصلي و العام ، حسب الأستاذ محمد جبار، في سنة 1978 بموجب مرسوم رئاسي ، فبرز التعليم الموحد، و هو تابع لوزارة التربية الوطنية، و قد أكدت لنا من جهتها مديرة ثانوية أحمد باي السيدة مونية مريمش، أن الإدماج الفعلي للتعليمين الأصلي و العام كان في سنة 1989 ، و قد حملت المؤسسة اسم ثانوية أحمد باي يوم 27 فيفري 1980 ، و هو ما أكدته الوثائق التي اطلعنا عليها بأرشيف المؤسسة.
تلاميذ من آسيا و إفريقيا مروا من هنا
هذا الصرح العلمي و الإرث الثقافي الذي تقدر طاقة استيعابه ب 1100 تلميذ ، كان متميزا باستقطابه لتلاميذ من مختلف ربوع الوطن، فالسجلات التي اطلعنا عليها ، تؤكد دراسة تلاميذ من سطيف و عنابة و بجاية و تيبازة و مستغانم و غيرها من الولايات به، حيث كان من أفضل المعاهد الموجودة آنذاك، كما درس به، كما قال لنا الأستاذان جبار و أحمد، أساتذة من المشرق العربي، خاصة من العراق و كانوا مختصين في تدريس الشريعة الإسلامية، فيما تميز السوريون بتدريس الرياضيات، و كان هناك أستاذ من إريتيريا يدعى أحمد إدريس عبدو، و هو شخصية معروفة لأنه مؤلف و مفتي، كما تعلم بها تلاميذ من بوركينافاسو التي كانت تسمى آنذاك « فولطا العليا» ، و النيجر و مالي و الصومال و تايلندا و ذلك لشهرتها الكبيرة.
تحفة إسلامية لم تستفد من التهيئة منذ تأسيسها
ثانوية أحمد باي المتربعة على مساحة 21 ألف متر مربع، و المتكونة من ثلاثة طوابق لا تزال تحظى بشهرة كبيرة في قسنطينة و خارجها، ليس لكونها المؤسسة الوحيدة التي درست التعليم الأصلي، و إنما لهندستها المعمارية الإسلامية ، التي أبدع المهندس المعماري الخبير لدى المحاكم عبد الرحمن بوشامة في تصميمها، فهي تعكس أصالتنا و تاريخنا ، و تقف شامخة في سطح المنصورة التي زادتها جمالا و روعة بلونها البني، و تزين نوافذها و سقفها زخارف إسلامية جميلة، و تتربع بها حديقة تبلغ مساحتها 19218 متر مربع، غنية بالأشجار المثمرة و مختلف أنواع الورود، و كذا أشجار النخيل الواقفة بمدخلها و الموزعة على طول رواقها الرئيسي الذي يربط البوابة الرئيسية بمدخل البناية ، ما يزيد حماس زائرها لولوج هذا الصرح .
من تتاح له اليوم الفرصة للتجول بين أروقة و حجرات الثانوية ، يصطدم بالوضع المزري الذي آلت إليه ، حيث وجدنا أعمدتها الأساسية متشققة بشكل كبير و كذا أسقف حجراتها و جدرانها ، خاصة قاعة الاجتماعات التي بدت في وضع كارثي، بعد انهيار جزء من سقفها ما جعل إدارة المؤسسة تضع طاولات دون كراس، حتى لا يجلس الأساتذة .
الوضع مشابه في باقي حجرات الثانوية، ما جعل المديرة تقرر غلق عدد من الأقسام، خوفا من حدوث ما لا يحمد عقباه، و قد احتج الأساتذة في الشتاء المنصرم، بسبب التسربات والتشققات في الجدران و مشاكل الكتامة التي شهدتها المؤسسة ، و أشارت مديرة المؤسسة إلى أن وزير الداخلية الحالي نور الدين بدوي عندما كان واليا لقسنطينة، زار الثانوية و وقف على وضعها الكارثي، و وعد بتخصيص غلاف مالي بقيمة 15 مليار سنتيم لتهيئتها ، إلا أن الوعد لم يجسد بعد تحويله.
مخطوطات و كتب كبار علماء الدين مهددة بالتلف
توجهنا إلى قاعة الأرشيف للإطلاع على ما تكتنزه المؤسسة من وثائق و أسرار، خاصة و أنها شهدت فترات انتقالية مهمة، و كانت برفقتنا مديرة المؤسسة مونية مريمش و المقتصدة ، إلا أننا وجدنا صعوبة كبيرة في البحث ، لأن كل الوثائق جمعت في علب كارتونية كبيرة جدا و متراصة، بالإضافة إلى كمية الغبار المتراكم و رائحة المواد الكيميائية المنبعثة من بعض الأنابيب و الوسائل البيداغوجية التي كانت تستعمل في شرح دروس الفيزياء في فترة ما.
لم نتمكن من فتح العلب ، لكن عمال المؤسسة ساعدونا في استخراج كتب و مجلدات و مخطوطات ، فوجدنا كتبا دينية لكبار علماء الدين و مخطوطات قيمة تعود إلى قرون خلت، غير أن وضعية بعضها مزرية، و أوراقها بدأت تتساقط من بينها كتاب « تفسير القرآن العظيم و السبع المثانى « لمحمد زهري النجار و هو أحد علماء الأزهر، و آخر للعالم الشيخ إسماعيل حقي البروسوي و آخر للإمام غزالي بعنوان « إحياء علوم الدين» ، و غيرهم من العلماء، و وجدنا مخطوطات و لم نتمكن من معرفة هوية من كتبها،لأن الأوراق الأمامية غير موجودة ، فيما حاولنا تصفح بعض الملفات المتعلقة بتلاميذ و أساتذة درسوا هناك، علنا نجد بعض المعلومات التي تثري استطلاعنا إلا أننا لم نستطع.
قالت لنا مديرة المؤسسة بأنها قدمت طلبا بتحويل الأرشيف المتعلق بكتب الدين و الشريعة إلى جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية ليستفيد منها طلبة التخصص، عوض أن تبقى مهملة و غير مستغلة ، إلا أن طلبها قوبل بالرفض، فيما لاحظنا عند زيارة المكتبة التي تحتوي على 9826 كتابا ، منها أكثر من 19 ألف كتاب باللغات الأجنبية ، تخصيص جزء منها للكتب الدينية المختلفة و مذكرات تخرج في تخصصات عديدة، و قالت لنا مسؤولة المكتبة أن هذه المراجع تستغل من قبل التلاميذ، في المطالعة داخل المكتبة في أوقات الراحة أو للاستعارة .
أ / ب