الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 الموافق لـ 4 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير

كتبت السيناريو عبلة بلعمري وسيعرض قريبا: "لحبال" .. فيلم يتناول واقع التمريض و التعليم إبان الاستعمار


 كشفت السيناريست عبلة بلعمري للنصر، بأن آخر سيناريو كتبته يتطرق للجانب الاجتماعي و الإنساني خلال ثورة التحرير، و يبرز تلاحم الجزائريين، رغم المعاناة الكبيرة التي عاشوها، و ذلك من خلال تسليط الضوء على واقع التعليم و التمريض في تلك الحقبة، مشيرة إلى أن العمل تم تصويره مؤخرا على شكل فيلم عنوانه " لحبال" .  
و أوضح من جهته الممثل حسام الدين عصماني للنصر ، و هو مسؤول الإعلام في الشركة المنتجة للعمل "أرتيقلي ترايدير" أن طاقم الفيلم الجديد أنهى تصويره منذ أسبوع تقريبا، و يحمل عنوانه "لحبال"، و هو فيلم اجتماعي درامي، تم التطرق من خلاله إلى واقع التمريض و التعليم إبان الاستعمار الفرنسي، و أراد من خلاله طاقم العمل، الابتعاد عن أجواء المعارك خلال الثورة التحريرية، و تناول الظروف الاجتماعية للجزائريين في القرى و المداشر، و كذا ظروف و طرق العلاج في حال المرض، كما سلط العمل الضوء أيضا،على ظروف التعليم التي كانت صعبة للغاية آنذاك.
و أضاف المتحدث بأن عملية تصوير الفيلم استغرقت شهرا واحدا، و أسدل الستار عن تصوير مشاهده الأخيرة منذ نحو أسبوع، و هو الآن في طور المونتاج، كاشفا بأنه من المرتقب أن يعرض في أول مناسبة تاريخية مقبلة، و بخصوص أماكن التصوير ، قال أنه صور في دشرة أفيغو و الموتن و ببلدية ثنية النصر، بولاية برج بوعريريج، كما تم تصوير عدة مشاهد ببلدية عين الروى و متحف المجاهدين بولاية سطيف.  و بخصوص الممثلين المشاركين في العمل الذي قال عصماني أن مدته 90 دقيقة، ذكر أنه قدم أحد الأدوار ، إلى جانب كوكبة من الأسماء الفنية المعروفة تتقدمهم فاطيمة حليلو و فريدة كريم المعروفة بـ"خالتي بوعلام"، و حمزة فيغولي المشهور بـ"ما مسعودة"، بالإضافة إلى الممثل عيسى جيرار و عمر ثايري و الطيب بن نعيجة و فارس بوسعدة و نوري كماتشو،  كما عرف العمل مشاركة وجوه فنية جديدة ،على غرار أسامة غجاتي، أشرف كاهية وهاني مسالتي وخالد عبد الرحمان و إيمان بلحي، مشيرا إلى أن مخرج العمل هو هواري مسري.
و تحدثت كاتبة السيناريو عبلة بلعمري للنصر، عن قصة الفيلم التاريخي و الدرامي الطويل قائلة بأن "لحبال" تدور أحداثه في خمسينيات القرن الماضي و بالضبط بين سنتي 1954 و 1957 ، و يؤرخ لجانبين مهمين جدا  في تلك الفترة و هما التعليم و التمريض، و الظروف الصعبة التي عاشها الجزائريون من أجل محاربة الجهل، بالرغم من الفقر المدقع، و كذا مواجهتهم للأمراض بطرق تقليدية في العلاج.
و أضافت بأن  العمل يجسد  لوحات درامية تمثل طبيعة العلاقات الاجتماعية السائدة في تلك الفترة، و تبرز تلاحم و تضامن الجزائريين رغم المعاناة، و اعتبرته أول تجربة سينمائية ذات طابع اجتماعي حول الثورة المجيدة ، مشيرة إلى أنها قضت  نحو 5 سنوات في البحث الميداني و جمع الشهادات،  و سنتين في كتابة سيناريو الفيلم.  
أسماء بوقرن

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com