السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

البرج:إمتياز المعدلات الفردية في النهائي غطى ضعف النتائج وطنيا


أقامت مديرية التربية لولاية برج بوعريريج ، حفلا تكريميا على شرف التلاميذ المتفوقين في الامتحانات النهائية لمختلف الأطوار التعليمية.قبل الذهاب في عطلة الصيف . و هو الحفل الذي رصدت له الولاية مبلغا ماليا قدره 800 مليون سنتيم ، لتكريم التلاميذ النجباء و المتفوقين. وبلغت قيمة التكريمات ماليا ما بين 04 ملايين سنتيما إلى 10 ملايين سنتيم ، لكل متفوق، حسب المعدلات المحصل عليها.
النتائج الفردية الممتازة المحققة للتلاميذ في مختلف الأطوار التعليمية غطت ضعف النتائج الجماعية و نسب النجاح المتدنية في شهادات البكالوريا و التعليم المتوسط و التعليم الابتدائي. حيث لا تزال ولاية البرج من بين الولايات التي تتحصل على المراتب الأخيرة في نسب النجاح ، خصوصا في شهادة البكالوريا ، رغم مغادرة ذيل الترتيب خلال العامين الفارطين و الصعود إلى المرتبة 36 خلال العام الجاري و المرتبة 35 خلال الموسم الدراسي الفارط .
و أبدى مدير التربية عدم رضاه التام بالنتائج المتحصل عليها على مستوى الولاية، رغم ما تم تحقيقه من تقدم في نسب النجاح خلال العامين الماضيين مقارنة بباقي الولايات، و الاستقرار الذي يسود القطاع ، غير أن هذه النسب تبقى غير كافية ما دامت ولاية البرج لم تغادر المراتب الأخيرة في مختلف الامتحانات النهائية ، إذ إحتلت المرتبة 36 في شهادة البكالوريا ، بنسبة نجاح لم تتجاوز 49 بالمائة .
و جرى حفل التكريم بدار الثقافة محمد بوضياف ، بحضور أعداد غفيرة من التلاميذ و عائلاتهم . تم بالمناسبة تكريم 105 متفوقين تحصلوا على شهادة البكالوريا بمعدلات فاقت 16 من عشرين، من بينهم تلميذتان تحصلتا على معدل يفوق 18 من عشرين، و 51 تلميذا من المتفوقين في شهادة التعليم المتوسط بمعدلات تزيد عن 18 من عشرين و 03 تلاميذ فاق معدلهم 19 من عشرين، و 44 تلميذا تحصلوا على معدلات تفوق 9.80 من عشرة في شهادة التعليم الابتدائي من بينهم تلميذين تحصلا على معدل 10 من عشرة خلال الحفل التكريمي إقتربت النصر من التلميذتين المتفوقتين في شهادتي البكالوريا و التعليم المتوسط .


عماري سميرة الرابعة وطنيا في شهادة البكالوريا:

« سلال قال لي من حقك الفرح  يا  برايجية «

تصدرت التلميذة عماري سميرة قائمة المتفوقين في شهادة البكالوريا بولاية برج بوعريريج ، بمعدل 18.63 من عشرين، ما مكنها كذلك من احتلال المرتبة الرابعة على المستوى الوطني، أين كانت من بين المكرمين من قبل رئيس الجمهورية و إستلمت التكريم من يد الوزير الأول عبد المالك سلال .
تقول التلميذة لجريدة النصر، بأنه حان الوقت لكي تطلق العنان لأفراحها ، بعد مسار تربوي شاق و جاد، أعطت فيه بالغ الاهتمام لدروسها دون أن تفرق بين مادة و أخرى، حتى خلال مرحلة التعليم الثانوي و التخصص، ما مكنها من الحصول على معدلات ممتازة في جميع المواد دون استثناء، و التفوق وطنيا في شهادة البكالوريا . تكريمها من قبل رئيس الجمهورية على يد الوزير الأول من بين أفضل اللحظات السعيدة في عمرها ، و أرقى التكريمات التي ستبقى وساما تتشرف به ، مضيفة بأن عبد المالك سلال قال لها أثناء منحها الجائزة: « أنت برايجية «، و أضاف: « من حقك الفرح بهذه النتيجة «.
و عن مسارها الدراسي قالت أنها كانت مجتهدة و مثابرة منذ مرحلة التعليم الابتدائي، سواء في القسم من خلال الانتباه للأساتذة و التركيز على استيعاب الدروس، فضلا عن تنظيم فترات للمراجعة و المطالعة بالمنزل، في جميع المواد بدون استثناء، و الحرص على مراجعة دروسها بشكل مستمر و دائم. الأمر الذي سمح لها بامتلاك القدرة على حل أصعب التمارين في المواد العلمية، و اكتساب العلم و المعرفة و اتقان اللغات الثلاث العربية و الفرنسية و الانجليزية، و تحضير المواد التي تتطلب الحفظ خلال الفترة الصباحية.
عن تحضيراتها لشهادة البكالوريا ، قالت تلميذة ثانوية أول نوفمبر بالبرج، أن العام الدراسي شهد بعض التذبذب بسبب الإضرابات المتكررة للأساتذة ، ما دفعها ، إلى جانب أغلب التلاميذ، إلى اللجوء إلى الدروس الخصوصية لتدارك التأخر، مشيرة إلى عدم اطلاعها على الدروس التي وزعتها وزارة التربية في أقراص مضغوطة على تلاميذ الأقسام النهائية في التعليم الثانوي، مرجعة ذلك إلى بحثها عن هذه الدروس في مختلف الكتب و مطالعتها قبل توزيع الأقراص المضغوطة .
المتفوقة الأولى بولاية برج بوعريريج و الرابعة على المستوى الوطني في شهادة البكالوريا، تطمح لمواصلة الجد و المثابرة لبلوغ حلمها بأن تكون أستاذة في الطب .


بن حمادي بشرى، الأولى في المتوسط بمعدل 19.14

المطالعة في المنزل مكنتني من اتقان اللغات

تحصلت التلميذة بشرى بن حمادي على المرتبة الأولى في شهادة التعليم المتوسط بولاية برج بوعريريج ، بمعدل قدره 19.14 من عشرين، و تطمح لمواصلة سلسلة النجاحات و الحصول على أعلى معدل وطني في شهادة البكالوريا.
المتفوقة زاولت دراستها بمتوسطة البشير الإبراهيمي ببلدية رأس الوادي، تحدثت معنا برزانة كبيرة، و قالت أنها قد تذوقت منذ صغرها طعم التفوق و الريادة منذ دخولها المدرسة الابتدائية، أين كانت تتحصل على معدلات و نتائج ممتازة طيلة مسارها الدراسي، مرجعة السر في هذا التفوق إلى الجد و المثابرة و المطالعة، و هو ما مكنها من اكتساب مفاتيح التفوق و القدرة على استيعاب جميع الدروس و حل أصعب التمارين، مشيرة إلى حصولها على معدل 19 من عشرين في مادة الفرنسية و 18.5 في مادة اللغة الانجليزية، و الحصول على معدلات فوق 19 من عشرين في مختلف المواد، ما يشير إلى تحضيرها الجيد.
و بخصوص تفوقها في اللغات الأجنبية التي تعد النقطة السوداء بالنسبة إلى الكثير من التلاميذ في شهادة التعليم المتوسط و التعليم الابتدائي على وجه الخصوص، بولاية برج بوعريريج ، أين لم يتحصل عدد كبير من التلاميذ على المعدل في مادتي الفرنسية و اللغة الانجليزية، قالت أنها لا تعاني من أي مشكل في اللغات الأجنبية ، كونها أصبحت تتقنها بصورة جيدة ، بعد جهد و مثابرة في مطالعة الدروس من جهة،و حب الاطلاع و القراءة بلغات أخرى غير اللغة العربية ، فضلا عن المساعدة المادية و المعنوية التي تتلقاها من والديها، رغم وضعهم المادي المتوسط، حيث تنتمي لعائلة بسيطة برأس الوادي .
و لم تنس هذه التلميذة تقديم الشكر لوالدتها و كذا الأساتذة ، مضيفة إلى أن هذا التفوق لم يكن ليتحقق لولا تضافر جهود الجميع، و تتمنى أن تواصل تفوقها و الحصول على مرتبة متقدمة في شهادة البكالوريا على المستوى الوطني، أما عن طموحها المهني فقالت أنها تضع نصب عينيها التخصص في الطب.
ع/بوعبدالله

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com