الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

ناس وحوادث

فقر الدم المنجلي.. مرض وراثي قاتل يمكن تفاديه
يعاني الكثير من الأطفال الجزائريين، من فقر الدم المنجلي، أو الأنيميا الوراثية، التي تسبب نوبات ألم حادة، يعاني معها المصاب طيلة حياته، و يحتاج بشكل مستمر إلى ضخ كميات من الدم، للتمكن من العيش بشكل يبقى غير طبيعي.
تعرف أخصائية طب الأطفال الدكتورة كريمة عنيق، فقر الدم المنجلي، بأنه واحد من بين أكثر الأمراض انتشارا عبر العالم، و كذا في الجزائر، حسب الإحصائيات المسجلة في السنوات الأخيرة، و هو نوع من أنواع الأنيميا الوراثية، التي تتميز بقلة خلايا الدم الحمراء، لحمل ما يحتاجه الجسم من الأوكسجين، مما يحوّل خلايا الدم المرنة و المستديرة إلى جامدة، و بذلك يقارب شكلها شكل المنجل، و من هنا جاءت تسمية المرض.
و أضافت الأخصائية أن عديد الأطفال يولدون و هم يحملون مرض فقر الدم المنجلي، إلا أن اكتشافه، حسبها، لا يتم إلا عند بداية ظهور الأعراض التي تجعل حياة المرضى و ذويهم صعبة، نظرا لصعوبة أعراضه و مضاعفاته الخطيرة التي تنتهي بالوفاة في الكثير من الأحيان.
و أوضحت الأخصائية أن أعراضه تبدأ بنوبات ألم حادة، نتيجة صعوبة مرور الدم و الأوكسجين إلى كامل الجسم، كما أن أعراضه تتغير بين الحين و الآخر، فقد تظهر على شكل آلام حادة، التهابات، تعب حاد، انتفاخ القدمين و اليدين، ما يفرض علاجات مختلفة، تتراوح بين زيادة أو تغيير الدم، أو تناول المضادات الحيوية، أو مضادات الالتهاب.
أما عن أسباب هذا المرض الصامت، قالت الدكتورة عنيق إن زواج الأقارب يمثل السبب الرئيسي، لتزايد عدد حالات فقر الدم المنجلي في الجزائر، و قد يتسبب الداء في وفاة أسر بأكملها، نتيجة ولادة أطفال يحملونه.
و يتسبب المرض في معاناة الطفل المصاب و أهله في رحلة علاج  شاقة، تنتهي معظمها بوفاة المريض، لكن الملاحظ أن وفيات هذه الشريحة من  المرضى أصبحت تتأخر نسبيا، مقارنة بالسنوات الماضية، حسب الطبيبة التي أكدت أن معدل الحياة لدى المصابين بهذا المرض، يصل اليوم إلى 40 سنة، بعد أن كان الأطفال يموتون في سن مبكرة.
و تحذر الأخصائية من خطورة مضاعفات فقر الدم المنجلي، موضحة أنها تنتقل من اصفرار العينين و الوجه، إلى التشوهات على مستوى الرأس و الوجه، و ذلك ينتج عن تأخر نمو العظام ، إضافة إلى خطر تعرض المريض للجلطة الدماغية، و تدعو إلى المتابعة الدقيقة للحالة، لتجنب المضاعفات، و حمايتها من الإصابة بنزلات البرد، و الحرص على نقل الدم للجسم بشكل منتظم، للحفاظ على نسبة الهيموغلوبين منخفضة.
و تبقى الوقاية خير من العلاج، حسب الطبيبة، التي شددت على ضرورة إجراء فحوصات قبل الزواج، و كذا إخضاع المواليد الجدد لفحوصات تكشف عن المرض في بدايته.
إيمان زياري

تمهل!
إدريس بوشامة سائق بالنقل المدرسي
عدم مراقبة الفرامل أكبر خطأ يرتكبه سائقو الوزن الثقيل
قال السيد إدريس بوشامة، الذي بدأ السياقة منذ 35 عاما، دون أن يتعرض لحادث مرور، أن معظم حوادث المرور التي يتسبب فيها سائقو الوزن الثقيل، تعود إلى عدم مراقبة الفرامل بشكل دوري.
المتحدث الذي يعمل حاليا كسائق حافلات النقل المدرسي للنصر، أكد أنه لم يتسبب في حادث سير منذ حصل على رخصة السياقة قبل 35 عاما، لسيارة أو أي مركبة أخرى، و يرى أن حوادث السير التي يتسبب فيها سائقو الشاحنات و حتى الحافلات، سببها الرئيسي هو عدم مراقبة السائقين للفرامل، التي تصبح بمرور الوقت غير فعالة، و تعيق عملية التحكم في العجلات، مما يؤدي إلى خروج المركبة عن المسار و وقوع حوادث مرور، غالبا ما تكون نتائجها كارثية، مشددا على أهمية تجديد الفرامل كل ستة أشهر على الأكثر، لضمان سياقة آمنة، مع مراقبتها بشكل مستمر.
كما أشار السيد بوشامة إلى أهمية احترام قانون المرور، بالنسبة لمركبات الوزن الثقيل، خاصة في ما يتعلق بالسير على اليمين، و الذي يسهل حركة سير باقي المركبات، و يتسبب لمن لا يلتزم به في حوادث سير خطيرة، نتيجة صعوبة الرؤية لديهم، فهذه الأخيرة يعد توفرها شرطا أساسيا في عملية التجاوز، مع ضمان سرعة أكبر من المركبة التي  يرغب السائق في تجاوزها.
أما عن حافلات النقل المدرسي، فينصح المتحدث السائقين الجدد بالحذر في التعامل مع الأطفال، أثناء نقلهم من مساكنهم إلى المدارس، خاصة في ما يتعلق باحترام حمولة الحافلة، إضافة إلى مراقبة النوافذ، و السياقة بأريحية دون الشعور بالتوتر و القلق، مشددا في ذات السياق على أهمية مراقبة صعود و نزول التلاميذ من الحافلة، خاصة بالنسبة لتلاميذ الطور الابتدائي الذين قد يشكل حجمهم الصغير، خطرا على حياتهم إذا لم يرصد السائق حركاتهم،  قائلا إنه يضطر باستمرار لمراقبة العجلات عند نزولهم، خوفا من التسبب في دهس أحدهم.
إيمان زياري

غراتان معكرونة
uالمقادير
500 غ معكرونة من أي نوع
جبن أبيض
كوب حليب
حبتان طماطم
 فصان ثوم
فلفل أسود
ملح
جبن شيدار مبشور
كريمة طازجة
ملعقة فرينة
3 حبات جبن مثلثات
uطريقة التحضير
ـ نسلق المعكرونة في ماء مغلي و نصفيها و نتركها تبرد جانبا.
ـ نضع في مقلاة القليل من الزيت و نقلي  الطماطم المفرومة،و نضيف الثوم، الملح و الفلفل الأسود
ـ نضيف الجبن الأبيض ثم ملعقتين كبيرتين كريمة طازجة، و نخلط المكونات ثم نرفعها عن النار.
ـ نضع في وعاء معدني آخر، الحليب مع ملعقة كبيرة فرينة، و 3 قطع جبن مثلثات أو ملعقة زبدة، و نحرك بشكل مستمر على النار، حتى يصبح القوام كثيفا.
ـ نأخذ قوالب الفرن الفردية أو العائلية، نضع القليل من صلصة الطماطم التي حضرناها مع الجبن، و نضع طبقة من المعكرونة، و نضيف الكريمة البيضاء، ثم المعرونة، و هكذا حتى نكمل الكمية، و نضع الجبن المبشور على السطح و نطهيها في الفرن لمدة 20 دقيقة.

سلطة مشكلة
uالمقادير
بسباس
فاصوليا خضراء
طماطم
جزر
خيار
بصل شرائح
أوراق خس
تونة
بيض مسلوق
زيتون أسود
ملح
زيت زيتون
عصير ليمون
uطريقة التحضير
ـ نغسل الخضار جيدا، و نقوم بطهي  الجزر و الفاصوليا الخضراء على البخار.
ـ نأخذ صحن سلطة و نضع أوراق الخس ، ثم نوزع الخضار كل نوع على حدة و نضع في الوسط التونة المصفاة من الزيت، و شرائح البصل من الأعلى،
و نتبل بزيت الزيتون، الملح و عصير الليمون.

كعك تركي
uالمقادير
نصف كأس حليب دافئ
نصف كأس زيت
نصف كأس ماء دافئ
3 ملاعق كبيرة سكر
ملعقة كبيرة خميرة الخبز
ملعقة صغيرة ملح
بيضة واحدة
3 كؤوس  فرينة
ملعقتان حليب «بودرة»
ملعقة صغيرة فانيليا
زبدة
uطريقة التحضير
ـ نسكب الحليب في وعاء نضيف له الماء، الزيت، السكر، البيض، الخميرة، الفانيليا و بودرة الحليب و نخلطها جيدا، ثم نضيف الفرينة، حتى نحصل على عجينة متماسكة، نعجنها لمدة 5 دقائق، و نتركها تختمر لمدة ساعة
ـ نشكل كريات متساوية، و نفتح العجينة بالزبدة، ثم نلفها
 ـ نشكلها أساور، كما هو موضح في الصورة، و نضعها في صينية فرن و ندهنها بالبيض و نرش عليها السمسم «الجلجلان» و نتركها تختمر مرة ثانية لمدة  10 دقائق و ندخلها في فرن مسخن حرارته 200 درجة، حتى يحمر لونها.
شهية طيبة

 

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com