الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

ناس وحوادث

شرب الماء عامل أساسي للصحة
يعد الماء أهم عنصر في الحياة إلى جانب الأوكسجين، و هو ضروري لجميع العمليات الحيوية، حيث يتكون الجسم من 60 إلى 70 بالمئة من الماء، حسب المختصين، و هو عنصر يضمن الأداء السليم لأعضائنا، و البقاء على قيد الحياة.
ومن المهم ألا ينتظر الشخص حتى يشعر بالعطش للشرب، بل يجب أن يتعود على شرب كميات صغيرة من الماء على مدار اليوم، بدل الكميات الكبيرة، لأنها توفر راحة أكبر للمعدة و الجهاز الهضمي.
ويؤدي عدم شرب الماء بكميات كافية إلى الجفاف، و هذا يعني فقدان الماء بنسبة 1 إلى 2 بالمئة من وزن الجسم، و يمكن لبعض الأعراض، مثل البول الداكن وجفاف الفم والحلق و الدوار و التعب وجفاف الجلد، أن تنبه إلى احتمال الإصابة بالجفاف.
أوضحت المختصة في الصحة العمومية الدكتورة غربي عباسية، أن  الماء يحتوي على العديد من العناصر المهمة للجسم، من بينها الصوديوم و المغنيزيوم، و البوتاسيوم ، والكالسيوم والكبريت، وأيضا النحاس، فهي مهمة جدا للتمثيل الغذائي.
و أكدت الطبيبة   أن الماء الصالح للشرب، يجب ألا تكون له رائحة أو   لون، و يجب أن يكون خاليا من الجراثيم، و ألا تزيد نسبة الأملاح فيه، حدا معينا، و ألا يكون تأثيره سلبيا على الصحة.
وفي ذات السياق، تنصح الدكتورة غربي، بتجنب شرب الماء المثلج، لأنه مضر بالصحة، و يفضل أن يكون دافئا بدرجة حرارة الغرفة، لأن ذلك يساعد في شرب كميات كبيرة منه، عكس الماء البارد أو المثلج.
و أضافت المتحدثة أن الماء الدافئ يساعد في عملية الهضم و يقي من الإمساك، ومن الضروري شرب الماء في وضعية الجلوس، على فترات، و ليس دفعة واحدة أو بكميات كبيرة، ويجب أن يكون حسب احتياجات الجسم، و درجة حرارة الطقس والجهد البدني، الذي يبذله الشخص، لتفادي الجفاف.
 كما تنصح الطبيبة بتجنب شرب الماء وسط الأكل، و يستحسن استهلاكه قبل تناول الطعام، أو بعده بـ 20 دقيقة، موضحة أن شرب الماء وسط الطعام، يمكن أن يتسبب في توسيع المعدة و زيادة حجمها، و بالتالي الإصابة بعسر الهضم.
وتدعو المختصة الأشخاص الذين يريدون التخلص من الوزن الزائد، بتفادي إضافة المنكهات إلى الماء، لأنها تحتوي على السكر و السعرات الحرارية.
كما تنصح بتفادي شرب المياه الراكدة، لأنها ملوثة بالجراثيم، و يجب غليها قبل شربها، ومن الأفضل شرب المياه المعدنية أو مياه الحنفية المعالجة و الجارية.
و يجب أيضا تجنب شرب الماء من قارورة مفتوحة، لأكثر من ثلاثة أيام، أو معرضة لأشعة الشمس، لتفادي الأضرار المحتملة على الصحة، فأشعة الشمس تسبب تفاعل البلاستيك مع الماء، و تنتج مواد سامة في الماء و تلوثه.
ورغم أن شرب الماء يؤدي إلى التبول، إلا أنه يضمن الأداء السليم للكلى وتفادي تشكل الحصى، ومن الفوائد الأخرى لشرب الماء، أنه يقي من الإمساك، خاصة عند شرب هذه المادة الحيوية في الصباح، كما أنها تساعد في خفض تركيز السكر و خفض الضغط الدموي.
وشددت الدكتورة غربي، أن عدم شرب الماء والبقاء تحت تأثير العطش لفترة طويلة، قد يؤدي إلى الفشل الكلوي أو ارتفاع الضغط و السكر في الدم،  بالنسبة للذين يعانون من الأمراض المزمنة، وعلى هذه الشريحة أن تعوض السوائل التي فقدها الجسم، أو استشارة الطبيب في الحالات الخاصة.
سامية إخليف

تمهل!
كيف تتصرف في الازدحام المروري..
غالبا ما يحدث الازدحام المروري داخل المدن، وأحيانا في الطرقات السريعة، نتيجة أشغال الصيانة، أو حوادث المرور وغيرها، وهو ما يتسبب في توتر السائقين و يثير غضبهم، فيحاولون تفادي الازدحام، من خلال المرور في حواف الطرقات، أو الرواق المخصص للطوارئ، ما يؤدي إلى تفاقم مشكل الازدحام المروري، و إزعاج مستخدمي الطريق، و أحيانا الاصطدام بالمركبات الأخرى.
قالت المدربة في مدرسة تعليم السياقة نادية خلاص، إنه خلال الازدحام المروري، يجب على كل سائق قبل كل شيء، ضبط النفس و الالتزام بالصبر حتى يسمح باستئناف حركة المرور، خاصة عندما يتعلق الأمر بحادث سير، مضيفة أنه عندما يجد السائق نفسه محاصرا في ازدحام مروري، عليه أن يكون حذرا و يتابع ما يحدث في الطريق،  و أيضا ما يحدث داخل السيارة.
و أضافت أنه عادة ما يتم استئناف حركة المرور تدريجيا، و حتى إذا أتيحت الفرصة للمركبة بالتحرك و السير نحو الأمام، فمن المستحسن أن يترك السائق مسافة بينه و بين السيارة التي يتبعها، أي عليه أن يحترم مسافة الأمان بينه و بين السيارات التي أمامه، حتى لا يتسبب في التصادم، و عليه أيضا ألا يقوم بالتجاوز إلا بعد وضوح الرؤية، و يجب ألا ينتقل السائق من مسار إلى آخر، أو المرور على حافة الطريق، أو حتى رواق الطوارئ، مشيرة إلى أن تغيير المسارات المرورية، ليس ممنوعا، لكن محاولة المرور بين الممرات بطرق ملتوية، يشكل خطرا حقيقيا، على جميع مستخدمي الطريق.
و في حال وقوع حادث أو عمل أو أشغال صيانة، يمكن إنقاص عدد المسارات لإجبار المركبات على التحرك ببطء، بدل تقدمها بسرعة، فيحدث اختناق مروري، و يجب أن يتوقع السائقون تغيير مساراتهم، دون إجبارهم على المرور، و مع ذلك ، لا يوجد ما يمنع السائقين في المسار الآخر، من أن يسمحوا لمركبة واحدة أو أكثر بالمرور.
وأضافت السيدة خلاص، أنه يجب أن يعلم السائقون، أنه كلما انخفضت سرعة السيارة، قبل دخولها في ازدحام مروري ، زادت سرعة خروجها منه، لأن الازدحام يجبر السائقين على التحرك بسرعة أقل، لكن بشكل أكثر سلاسة.
سامية إخليف

صينية اللحم بالخضار
uالمقادير
600 غ لحم مقطع على مكعبات
بصلة مقطعة إلى شرائح
3 حبات بطاطا مقطعة إلى مكعبات
3 حبات جزر مقطعة إلى مكعبات
3 أكواب عصير الطماطم
ملح
فلفل أسود
ملعقة صغيرة قرفة مطحونة
ملعقة صغيرة بودرة الثوم
ملعقة صغيرة بودرة البصل
ملعقة صغيرة من سبعة بهارات
3 ملاعق كبيرة زيت زيتون
uطريقة التحضير
ـ نضع في صينية فرن، اللحم، و البطاطا، و الجزر، وزيت الزيتون والبصل، ثم ننكه بالملح، والفلفل الأسود، وبودرة الثوم و البصل ، و البهارات السبعة و القرفة.
ـ نحرك المكونات جيدا، ثم نضيف عصير الطماطم .
ـ نغطي الصينية بواسطة ورق الألمنيوم.
ـ ندخل الصينية إلى فرن ساخن مسبقا، حرارته 200 درجة مئوية، حتى ينضج اللحم.
ـ نخرج الصينية من الفرن ويقدم الطبق ساخنا.

قرنبيط مشوي بالفرن
uالمقادير
رأس قرنبيط صغير مقطع
3 ملاعق كبيرة زيت نباتي
ملعقتان كبيرتان كريمة طازجة
ملح
فلفل أسود
نصف كوب فرينة
ربع كوب عصير ليمون
عود قرنفل
ربع كوب ماء
uطريقة التحضير
ـ نرتب قطع القرنبيط في صينية فرن و نرش عليها الزيت النباتي.
ـ ندخل الصينية في فرن ساخن مسبقا، حرارته 180 درجة مئوية لمدة نصف. ساعة، حتى يصبح لون القرنبيط ذهبيا.
ـ نخرج الصينية و نتركها لتبرد قليلا.
ـ نخلط باقي المكونات لإعداد صلصة و نسكبها فوق القرنبيط.
ـ نزين الطبق بحبات الرمان و نقدمه.

سموثي الموز
uالمقادير
موزة (يفضل أن تكون ناضجة)
 250 مل من الحليب شبه منزوع الدسم
ملعقة كبيرة من السكر البني
ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا السائلة

uطريقة التحضير
ـ نقطع الموزة و نضع جميع المكونات في الخلاط الكهربائي، و نشغله حتى تتجانس و نحصل على سائل كثيف.         
ـ يسكب سموثي الموز في كؤوس ويزين بقطع الموز أو المكسرات، حسب الرغبة، عند التقديم.                           
  شهية طيبة

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com