الجمعة 22 نوفمبر 2024 الموافق لـ 20 جمادى الأولى 1446
Accueil Top Pub
المحامية فاطمة الزهراء بن براهم تؤكد رفع دعوى قضائية ضد الروائي كمال داود وزوجته
المحامية فاطمة الزهراء بن براهم تؤكد رفع دعوى قضائية ضد الروائي كمال داود وزوجته

الضحية سعادة عربان أكدت أن الروائي استغل قصتها في رواية حوريات بدون إذنها أعلنت المحامية الأستاذة فاطمة الزهراء بن براهم اليوم الخميس عن رفع قضية أمام محكمة وهران...

  • 21 نوفمبر 2024
الآلية الإفريقية للتقييم من قبل النظراء: الرئيس تبون يشرف على أداء المديرة التنفيذية الجديدة اليمين
الآلية الإفريقية للتقييم من قبل النظراء: الرئيس تبون يشرف على أداء المديرة التنفيذية الجديدة اليمين

* رئيس الجمهورية يؤكد على ضرورة الالتزام بدعم الحكم الرشيد والشفافية في القارةأشرف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بصفته رئيسا لمنتدى دول...

  • 20 نوفمبر 2024
الفريق أول شنقريحة خلال تنصيب قائد القوات البرية الجديد اللواء سماعلي: الجزائـر مستعـدة للتصـدي بحـزم لكـل الأعمـال العدائيـة
الفريق أول شنقريحة خلال تنصيب قائد القوات البرية الجديد اللواء سماعلي: الجزائـر مستعـدة للتصـدي بحـزم لكـل الأعمـال العدائيـة

 أكد الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، أمس الأربعاء، عزم الجزائر، بفضل أبنائها...

  • 20 نوفمبر 2024
مقررون أمميون يطالبون السلطات الفرنسية بالكشف عن مناطق التجارب: باريـس مطالبـة بتطهيـر مناطـق التفجيـرات النوويـة في الجزائـر
مقررون أمميون يطالبون السلطات الفرنسية بالكشف عن مناطق التجارب: باريـس مطالبـة بتطهيـر مناطـق التفجيـرات النوويـة في الجزائـر

 طالب مقررون أمميون من مجلس حقوق الإنسان، الحكومة الفرنسية بتزويدهم بجميع المعلومات والبيانات المتعلقة بتجاربها النووية في الجزائر، بما فيها المواقع المحددة...

  • 20 نوفمبر 2024

محمد أمغشوش أقدم و أبرز حرفي في صناعة الحلي الفضية بمنطقة باتنة للنصر : أسعى للحفاظ على الحرفة التقليدية من الاندثار و رياح العصرنة

يقترن لقب عائلة أمغشوش بعاصمة الأوراس باتنة، بصناعة الحلي و البارود، ومن بين أفراد هذه العائلة، السيد محمد أمغشوش، أحد أبرز و أقدم حرفيي الفضة بالمنطقة، و قد ورث الحرفة و شقيقاته عن والده و عمَاته منذ عقود، و لا يزال يسعى للحفاظ عليها من الاندثار، و أشار في حديثه مع النصر، إلى أن حلي المرأة الأوراسية، ومن بينها البزيمة، والنعاسات، و لمشرف، والخلخال، الحناشي، قالب سكر وغيرها، تتميز عن  غيرها بلونها الأصلي، كما كانت تدل على الطبقة الاجتماعية التي تنتمي إليها المرأة التي تتزين بها.
يضم محل عمي محمد البسيط، الكائن بحي المعسكر «الكا» بوسط مدينة باتنة، مختلف الحلي الفضية الشاوية التي باتت أغلبها نادرة، لأنها لم تعد تستعمل و لم تعد تصنع، فتحول محله إلى ما يشبه المتحف الصغير، بما يحتويه و يكتنزه من حلي، كما يحتفظ الصائغي بالميزان و الأدوات و الوسائل التقليدية الخاصة بصناعة الفضة، إلى جانب صور عتيقة لنساء شاويات متزينات بحلي فضية تقليدية، تعود إلى الفرنسية جارمانتيان، باحثة علم الاجتماع التي استقرت بالأوراس سنة 1938، و أخرى لوالده صنعها سنة 1964، و لكل حلية و لكل صورة بالمحل، حكاية تسافر بالزائر عبر الزمن..كما قال في حواره مع النصر.
حرفة عائلية و رثناها  أبا عن جد
. النصر: بداية ماذا تعني لك حرفة صناعة الحلي الفضية التقليدية و كيف تعلمتها؟
ـ محمد أمغشوش: هذه الحرفة تسري في دمي، كيف لا وهي التي فتحت عيني عليها، بعد أن وجدت أبي وشقيقاتي وعديد أفراد العائلة يشتغلون عليها، بحي السطا بمدينة باتنة، فالحرفة ورثتها العائلة أبا عن جد و لا يمكنني التخلي عنها، كما ورثنا أيضا عن الأجداد صناعة البارود، و أشير هنا إلى أننا أول من أسس جمعية للبارود على مستوى الشرق الجزائري، وهي الجمعية الأوراسية للبارود.
بالنسبة لصناعة الحلي التقليدية، كنا نستخدم أدوات تقليدية بسيطة من «الفتلة»، أو «الصبان»، اختفت في الوقت الراهن، كما كنا نستعمل التراب الأسود الذي يوضع في «الترازق»، و هي عبارة عن قوالب توضع فيها الفضة بعد إذابتها. كما كنا نعتمد على إعادة رسكلة الفضة لتأخذ أشكالا أخرى جديدة، و كنا نستخدم مسحوق ما يعرف ب»البرادا» في التلحيم و نعتمد على الفتلة لتشكيل المصوغات، حسب رغبة الحرفي.
. حدثنا عن خصائص الحلي الفضية التي كانت تتزين بها المرأة بمنطقة الأوراس؟
ـ المرأة الشاوية قديما، كانت ترتدي الحلي الفضية التقليدية من أعلى رأسها إلى قدميها، فكانت عندما تزف عروسا، تزين جبهتها بحلية «الجبين»، و تضع النعاسات على مستوى الخدين، و تضع قرطين يعرفان ب»المشرف» في أذنيها، وتزين رقبتها ب»السحاب» الذي يعرف بالشاوية بـاسم «لاي»، و تزين صدرها ب «القران». كما تستعمل المرأة الشاوية أيضا «المحزمة» على مستوى الخصر، و تكون مربعة الشكل، أو «مقرودة»، أو «بووردة»، أو «قالب سكر»، و قد تستعمل «المرمة» التي تصنع من الصوف.
بالنسبة للقدمين، تتزين بالخلخال، و الحناشي، والرديف، و تزين يديها بالأساور «المقايس»، و يستعمل «المساك» الفضي لربط الجهتين الأمامية والخلفية من الملحفة، و هي الزي التقليدي لسيدة الأوراس.
و يذكر أن المرأة المتقدمة في السن، تتزين عادة ب «النقاب» بدل «النعاسات» التي تستعملها الفتيات والشابات.


الحلي الفضية الشاوية تتميز بلونها الأصلي  و أشكالها التقليدية
. ذكرت عدة أشكال للحلي، لكن لاحظنا أن بعضها تجسد أشكال حيوانات فما الدلالات التي تحملها؟
ـ أواصل الرد على سؤالك السابق حول خصائص الحلي بمنطقة الأوراس، لأوضح أن ما يميزها عن حلي مناطق أخرى، على غرار منطقة القبائل الكبرى و التوارق، هو اللون ، حيث أن حلي الفضة لمنطقة الشاوية، كانت في الأصل دون لون، و تضعها المرأة كما هي، لكن بمرور الزمن، فرضت على الصناعة بعض التعديلات، بإدخال أحجار، على أنها أحجار كريمة، لكن تم استخدام اللونين الأحمر والأخضر فقط في حلي منطقة الأوراس، بينما الحلي القبائلية تستخدم في صناعتها ألوان أخرى، كالأصفر والأزرق.
بالنسبة للأشكال، نجد كف اليد ذا الخمسة أصابع، اعتقادا بأنه يقي من العين، كما نجد بعض الحلي التقليدية تأخذ شكل الأفعى و العقرب، وأظن أنها تعكس المعتقدات و الطقوس القديمة، كما يوجد شكل المثلث الذي تتخذه حلية «البزيمة» التي توضع على الصدر، أو لتثبيت وشاح أو الربط بين طرفي الملحفة، و المثلث كشكل هندسي، يعتمد عليه في تصميم النوافذ في المساكن الأمازيغية القديمة، التي كانت تبنى بالحجارة والطين، كما نجد الشكل الدائري، و هو ضارب في القدم، نجده في ضريح إمدغاسن الذي يعود إلى عدة قرون قبل الميلاد.
. كيف تمكنت من الحفاظ على الحلي الفضية التقليدية؟ و هل هناك إقبال على اقتنائها من قبل النسوة؟
ـ كما سبق وأن قلت لك، هذه الحرفة تسري في دمي و عروقي، لأنها متوارثة أبا عن جد، ما جعلني أبذل قصارى جهدي للحفاظ عليها، لكنها في الواقع اندثرت لأسباب عديدة، و رغم ذلك لا يمكنني التخلي عنها.
أكيد هناك تراجع كبير في الإقبال على اقتناء الحلي الفضية، لكنني أسعى لتعليم الحرفة و نقلها لأولادي و إلى الأجيال القادمة، لأنها تعبر عن موروث تقليدي لمنطقة الأوراس.


نوعية الحلي كانت مؤشرا على الطبقة الاجتماعية
. هل تراجع صناعة الحلي التقليدية يعود إلى تراجع اقتناء الفضة و استعمالها للزينة من قبل النساء؟
ـ بعض الأسباب منطقية، كالموضة و ظهور معادن أخرى تسوق، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الصناعة التقليدية بأضعاف، عن قيمة مادة الفضة نفسها، ما جعل الحرفيين يستغنون عنها تدريجيا، و هناك أسباب أخرى، حسب رأيي، حالت دون الحفاظ على الحرفة أو تطويرها، في مقدمتها عدم تشجيع الحرفيين على ذلك.
في سبعينيات و ثمانينات القرن الماضي، كانت النسوة تقبلن على الفضة، الأمر الذي شجع الحرفيين على صناعتها، حيث كان سعر الحلي الذهبية غاليا جدا ، ويقتصر اقتناؤها واستعمالها على الطبقة البورجوازية.
إلى جانب الفضة، كانت تستعمل معادن أخرى في صناعة الحلي كالنحاس في تلك الفترة، فكانت بذلك الحلي مؤشرا على الطبقة الاجتماعية التي تنتمي إليها المرأة، لكن للأسف، في الظرف الراهن اندثرت الحلي التقليدية الشاوية، بتراجع الحرفيين عن صناعتها.
. هل تتلقون طلبيات من نساء يفضلن الفضة على الذهب؟
ـ حاليا المجوهرات الشاوية القديمة اندثرت، و لم يعد يوجد حرفي يصنعها، بعد أن طغى الجانب التجاري و أدخلت الآلات الحديثة و التقنيات الجديدة، وأصبح الذهب متوفرا و  متاحا ، عكس حقب زمنية ماضية، كما سبق وأن أشرت .
إن إقبال النسوة على الفضة آنذاك، يعود لأن قيمة الذهب غالية جدا و لم يكن متاحا للجميع، و أعطيك مثالا.. إن «القران» و هو حلية فضية كانت تزين بها المرأة الشاوية صدرها قديما، لم يعد متوفرا ، وحتى وإن توفر فثمنه باهظا، لأن الجهد المبذول في صنعه، قيمته تتجاوز قيمة معدن الفضة، لهذا تم التخلي عن الحرفة.  
تكلفة العمل المبذول أعلى من قيمة معدن الفضة
. لماذا لم تطور نشاطك و تركت محلك على حاله منذ عقود؟
ـ كما تلاحظ، المحل يضم مستلزمات و أدوات حرفية ورثتها عن والدي، وهو بدوره ورثها عن أجداده ، وهذا هو السر الذي جعلني أحافظ على المحل دون إدخال تعديلات عليه، أما بالنسبة للنشاط، فأنا أعمل على مواكبة التعديلات التي طرأت، لكن دون أن أستغني عن موروث الآباء والأجداد، حتى أنني أحتفظ بالمواد التي كان يستخدمها الوالد من الميزان الخاص بالمجوهرات ذات الطراز القديم، و القوالب و حتى الرمل الذي كان يستخدمه والدي، و جهاز «الرابوز» الذي يستعمل لإشعال النار، فكما ترى محلي عبارة عن متحف، يتضمن كل أنواع الحلي القديمة، التي كانت تستعملها المرأة الشاوية، ولم يعد صنعها متاحا للحرفيين، لكنني أشتغل بالورشة بمعية أولادي في صناعة الفضة الحديثة.
. هل أتيحت لك الفرصة للتعريف بحلي منطقة الأوراس بالخارج؟
ـ ألبي الدعوة كلما وجهت إلي من الجهات المعنية، للمشاركة في المعارض التي تنظم في مناسبات معينة، على غرار رأس السنة الأمازيغية، وعيد الربيع ثافسوث، سواء داخل الولاية أو بمختلف ولايات الوطن.
للأسف لم تتح لي الفرصة و لم توجه لي دعوة للعرض خارج الوطن، و لو حدث ذلك، فلن أتوانى عن  التعريف بتراث منطقتي الأوراس من الحلي التقليدية.
حاوره: يـاسين عبوبو
             
 
  

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com