السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

تحدث في الشتاء و الربيع بالجوهرة السياحية بقالمة

عمـود البخــار بالشــلال الشهيــر..ظاهــرة فيزيــائيــة سـاحــرة تثيــر الاهتمــام   
يرتفع في سماء مدينة حمام دباغ السياحية الجميلة عمودا من البخار الكثيف  يظهر كل ليلة من ليالي الشتاء و الربيع من مسافات بعيدة، كأنه دخان مصنع عملاق أو بركان ثائر لا يتوقف عن النشاط. البخار يبدأ في التشكل و الانبعاث من الشلال الشهير بعد غروب الشمس و يستمر في النشاط طيلة ساعات، حتى يكاد يغطي المدينة بأكملها و يحجب الرؤية كأنه ضباب قطبي كثيف.  
 ظاهرة فيزيائية جميلة و مثيرة للاهتمام، ظلت تتكرر منذ نشأة الشلال و المنابع الساخنة قبل مئات السنين، كلما حلت ليالي الشتاء الباردة و صقيع المنخفضات و ندى الربيع الذي يزيد من كثافة الظاهرة و يحولها إلى سحب ماطرة تسقي الحقول و الحدائق و البساتين القريبة من المكان.
  و كلما كانت السماء صافية و درجات الحرارة منخفضة، يكون عمود البخار كثيفا و مرتفعا إلى السماء و عندما يبلغ مسافة معينة يتجمد و يزيد وزنه ماء، فيعود إلى الأرض و ينتشر على مساحات واسعة و يحجب الرؤية في الطرقات و بين الأودية و السهول الممتدة من الجوهرة السياحية إلى مشارف بلدية مجاز عمار المجاورة.  
و يختفي عمود البخار الجميل، عندما ترتفع درجات الحرارة ليلا و عندما تكون السماء ملبدة بالسحب الجافة و الماطرة، فالظاهرة الفيزيائية المثيرة لا تحدث إلا إذا كانت السماء صافية و درجات الحرارة منخفضة ليلا، حيث تعمل البرودة القوية على تكثف البخار المنبعث من المنابع الساخنة التي تغذي الشلال، فيتجمد عندما يبتعد عن الأرض و يتحول إلى سحاب يمطر ندى كثيفا يسقي الحدائق و البساتين.  
  و بمرور الزمن تحولت ظاهرة عمود البخار إلى مصدر اهتمام السياح و حتى الباحثين المهتمين بفيزياء البخار و المنابع الطبيعية الساخنة، فيتجمع السياح كل ليلة و كل صباح بساحة الشلال و حول منابعه الساخنة ليستمتعوا بالبخار الساخن الكثيف و يأخذون صورا تذكارية جميلة وسط الضباب و الندى الذي يبلل ملابسهم و أحذيتهم و تنبعث منه برودة شديدة تسكن أجسادهم حتى تشرق الشمس و تبدد الضباب و تجفف الحدائق و البساتين و تعيد وضوح الرؤية إلى الفضاءات السياحية الجميلة.   و يعتقد السكان القدامى بأن بخار الشلال يرمز للخير الوفير، فكلما كان كثيفا و متواصلا في ليالي طويلة من الشتاء و الربيع، كان الزرع و كانت السعادة و الخيرات. و كلما كان الشتاء ماطرا ، كان بخار الشلال كثيفا حيث يؤدي ارتفاع منسوب المياه الجوفية إلى تنشيط المنابع الساخنة و انبعاث البخار الساخن الثقيل الذي يتكثف في سماء المدينة، ثم يعود إلى الأرض و ينتشر على مساحات واسعة حتى  يخيل  للزائر أول مرة، أنه في قلب عاصفة ماطرة لكن بلا رياح و بلا رعود.               
تتشكل لوحة فنية ساحرة كل ليلة، عندما تبلغ كثافة البخار ذروتها و تتوقف حركة السيارات و الراجلين، بعد منتصف الليل فاسحة المجال لصوت خرير المياه الساخنة المتدفقة على واجهة الشلال و ضباب ينبعث في السماء ثم يعود إلى الأرض مثقلا بالندى، ليغطي الحدائق و يحجب نور المصابيح الكهربائية المختلفة الأشكال و الألوان.
  و يقضي عشاق السمر و الطبيعة الهادئة ساعات طويلة من الليل بساحة الشلال، للاستمتاع بالظاهرة الفيزيائية النادرة التي تكاد تتحول إلى تقليد سنوي يحتفي به السكان المحليون كل ربيع و يجلب إليه آلاف السياح من كل مكان.
فريد.غ

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com