الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

تزايد لافت في حالات الانتحار بميلة

 كشف رئيس المكتب العمومي بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بولاية ميلة عن ارتفاع  حالات الانتحار المسجلة خلال الثلاث سنوات الأخيرة، مشيرا إلى وقوع 51 محاولة انتحار لأشخاص  من مختلف الأعمار من الجنسين خلال عام 2014 ، توفى منهم 15 شخصا، لينخفض هذا الرقم في العام الموالي أي عام 2015، إلى 33 محاولة انتحار توفى منها 11 شخصا(8 ذكور و3 إناث ) وأنقذ الباقون.
 أما في الثلاثي الأول من السنة الجارية 2016 ،فسجلت سبع محاولات انتحار قضى فيها ثلاثة منهم ( رجل وامرأتان) و أنقذ رجل و ثلاث نساء.
ذات المصدر لدى تدخله في الحصة الشهرية لإذاعة ميلة الجهوية "منتدى المواطنة" ، أشار إلى توزيع محاولي الانتحار على مختلف الفئات العمرية من أقل من 18 سنة، إلى غاية شريحة الشيوخ، مقدما البطالة والمشاكل العائلية والعاطفية والمرض العقلي والتوتر العصبي كدوافع أساسية للمقدمين على محاولات  الانتحار.
من جهته ممثل أمن الولاية بميلة، ذكر الأرقام التي تم تسجيلها على مستوى دائرة اختصاص هذا السلك الأمني لفترة الثلاثي الأول من السنة الجارية الذي عرف 22 محاولة انتحار، حصلت فيها أربع وفيات مقابل  72 محاولة انتحار سجلت في العام الماضي 2015 ،مشددا على ضرورة التدخل قبل حصول الانتحار، مشيرا إلى أن ضعف الاتصال والتواصل بين أفراد الأسرة خاصة بين الأولياء والأبناء، يزيد الهوة بينهم، فلا يجد الشخص الواقع تحت مختلف الضغوط، من يستمع إليه وبالتالي يصبح الانتحار في نظر المعني هو الحل، فيما أشار ممثل الحماية المدنية بعد تقديم الإحصائيات المسجلة من قبل أفراد هذا السلك إلى تستر العائلات الجزائرية عن التصريح بهذه الظاهرة التي سجلت بين أفراد المجتمع و اعتبارها مسيئة لها، لا ينبغي البوح بها للغير، خاصة منهم الجهات المختصة بما يفوت فرصة و إمكانية التدارك قبل فوات الأوان.
من جانبه والي الولاية الذي فضل المشاركة بوصفه فردا من المجتمع، حيث قال بأن المجتمع  ينشر أفكارا وتبريرات للظاهرة تعتبر واهية في حقيقة الأمر، مثل الفقر والمشاكل الاجتماعية الأخرى، فإذا نظرنا للظاهرة من هذه الزاوية، نجد أكثر الدول رفاهية في العالم و نعني بها الدول الاسكندينافية، تسجل أكبر نسبة انتحار، مرجحا تقاعس الأطراف والقطاعات المؤطرة للمجتمع بداية من الأسرة، مرورا بالمدرسة والمسجد و قطاع الشباب والرياضة والنشاط الاجتماعي والتضامن، عن لعب الدور المنوط بها، سواء تعلق الأمر بالرسالة المسجدية التي تعمل على الرفع من مستوى وعمق الوازع الديني لدى الفرد الجزائري بوصفه مسلما يتميز بالرضا بما قسمه الله له و بالتكافل الاجتماعي والتضامن مع الآخرين أو بالمدرسة وما تقدمه من سلوك و قيم وقطاع الشباب والرياضة وما يقدمه من ترفيه وفرص الترويح عن النفس.
 و يرى أن أئمة المساجد كرسوا دورهم في تعليم الناس كيفية تعليم الناس الصلاة وسبل ترقيعها، متناسين ما يدور حولهم من أحداث، دون نسيان غياب "صديق الثقة" في وقتنا الحاضر الذي يمكنك البوح له بأسرارك فيحفظها ولا يستعملها في ما بعد ضدك.
نفس الطرح قدمه مدير الشباب والرياضة والمختصين العاملين معه الذين أشاروا إلى السلوكيات الجديدة التي أدخلتها التكنولوجيات الحديثة على العائلة الجزائرية التي انعزل أفرادها في غرفهم، فلا يلتقون في رواق المنزل إلا للسؤال عن إشارة الأنترنت وسبب غيابها، بعد افتقادهم لها على أجهزتهم.
 ممثل الشؤون الدينية  شدد على تخلي أفراد الأسرة عن قيمة التواصل من خلال اللمة أو القعدة العائلية التي كانت معروفة عند العائلات قبل حلول تكنولوجيا العصر، ثم أن الإنسان الجزائري يتميز، حسبه، خلافا عن غيره بثقافة " الخنيق وسدان الفم "، داعيا إلى أهمية خلق خلايا للاستماع و الإنصات داخل المنزل العائلي وخارجه.  متدخلون آخرون قسموا الانتحار الذي يقضي سنويا على 800 ألف شخص في العالم، إلى نوعين، سريع يتجسد في إقدام المعني لأسباب مختلفة و لضعف في شخصيته على وضع حد لحياته، و الانتحار البطيء و يتجسد في تناول المخدرات أو سياقه السيارة بتهور،دون احترام لقانون المرور، بما يوقع المعني في الموت واعتبروا  ذلك انتحارا دون سابق إنذار.
إبراهيم شليغم

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com