السبت 12 أكتوبر 2024 الموافق لـ 8 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
اتصالات الجزائر تتوج بباريس بـ
اتصالات الجزائر تتوج بباريس بـ"جائزة جيغا سيتي"

توجت مؤسسة اتصالات الجزائر بجائزة "جيغا سيتي ايكسلانس"، خلال مؤتمر "تطوير النطاق العريض، الذي احتضنته العاصمة الفرنسية باريس، وذلك بفضل خدمتها...

  • 09 أكتوير
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير

بعد مرور عشرة سنوات على تأسيس مهرجان لها


الأغنية الوهرانية تبحث عن معالمها لتؤكد استقلاليتها عن الراي
شكل موضوع أصل ومعايير وهوية الأغنية الوهرانية محور نقاش بين الحاضرين في فعاليات الطبعة العاشرة لمهرجان الأغنية والموسيقى الوهرانية الذي اختتمت فعالياته قبل يومين، علما أن التظاهرة لا تزال محلية وتعجز عن الرقي لمستوى « المهرجان الوطني» رغم مرور عشرة سنوات كاملة على تأسيسه، وهو ما يستدعي حسب المشاركين فيها ضرورة التفكير في ضبط معايير الأغنية الوهرانية للحفاظ عليها، خاصة وأنها فقدت هذا العام أبرز معالمها على غرار بلاوي الهواري وكتاب الكلمات بلحضري بلحضري، أحمد سعيدي وطيبي الطيب.
دعوة لتأسيس جمعية تهتم بالأغنية الوهرانية
تعتبر الأغنية الوهرانية من بين الطبوع الفنية القليلة في الجزائر التي لا تؤطرها جمعية ثقافية فنية خاصة بها، مثل الجمعيات التي تهتم بالأندلسي والحوزي والمالوف والشعبي وغيرها، فالأغنية الوهرانية رغم عراقتها تبقى غير محمية ضمن إطار جمعية تضبط معاييرها وتكون جيلا جديدا يؤديها، وهي الإشكالية التي طرحها إعلاميون خلال ندوة صحفية جمعتهم بمنظمي المهرجان مؤخرا، أكد خلالها مدير الثقافة لوهران الموسيقار قويدر بوزيان عدم تلقي مصالح لأي طلب رسمي يخص تأسيس جمعية مماثلة مبديا استعداده لتقديم المساعدة لكل الراغبين في تحقيق هذا المسعى الرامي إلى ترقية التراث الوهراني و الحفاظ عليه، خصوصا وأنه فن نابع من عمق المجتمع، فالأغنية الوهرانية تتميز باعتمادها على اللهجة المحلية السلسة والجميلة، إضافة لخصوصية الموسيقى، مستدلا في ذلك بأغنية «المرسم»، التي قال أنها قصيدة تستحق البحث فيها بما يكفي لإنجاز مجلد لما تحمله من معاني وتاريخ وتراث.
من جهته أضاف المدير الجهوي للديوان الوطني لحقوق المؤلف بوسيف بلهاشمي، أن جذور الأغنية الوهرانية معروفة بأنها تعود لطابع البدوي وأنها لم تقتصر فقط على الغزل، ف العديد من الأغاني الوهرانية تختزل تاريخا لأنها تحاكي فترات زمنية وتؤرخ لأحداث وعادات، لذلك فهذه الأغنية تحمل في طياتها ذاكرة جماعية مشتركة، لذلك ودعا المتحدث الشباب إلى ضرورة الإبداع في أغانيهم و الابتعاد عن التكرار، من أجل تجديد الأغنية من حيث الكلمات والموسيقى والأداء لكي تتواصل عبر الزمن ولا تتوقف عند من رحلوا.
 من جهته قال الأستاذ عبد الله طموح وهو كاتب كلمات ورئيس لجنة التحكيم في المهرجان، أن الأغنية الوهرانية لها خصوصياتها من حيث الكلمات والموسيقى والأداء، ولها مميزات يتم الإحتكام إليها، وهو ذات الطرح الذي ذهب إليه شيخ الشعبي معزوز بوعجاج الذي قال أن الأغنية الوهرانية ليست هي أغنية الراي، بل مصدرها عريق عبر التاريخ، حيث تنبع من قصائد البدوي التي أداها مغنوا الوهراني بموسيقى حديثة مع مطلع القرن 20، وتواصل تحديثها إلى أن أصبحت طبعا خاصا يسمى الوهراني.
بارودي بن خدة يفكر في إنشاء فدرالية للأغنية الوهرانية
بدوره قال مطرب الوهراني بارودي بن خدة خلال الندوة التي تحولت إلى نقاش مفتوح حول واقع الأغنية الوهرانية، أن فكرة جمعية ستقلل من قيمة هذا الطابع الذي يشمل عدة حقول موسيقية، لدى فهو يفكر في إنشاء فدرالية تسمح بأن يكون للأغنية الوهرانية فروع  في كل ولاية غربية بما يسهم في إحيائها وكذا العمل على نقلها للشباب من خلال تأطيرهم، لأنها حسبه، ليست أغنية محلية خاصة بوهران فقط بل هي أغنية عالمية.
 وضرب بارودي مثلا عن الأغاني الوهرانية و ليس الرايوية التي واصلت الشاب خالد للعالمي،  كأغنية «بختة» و «حمامة» و « يا بويا كيراني»، وكذا أغنية «المرسم» التي عن طريقها ذاع صوت الشاب مامي عالميا، موضحا بأنه يعكف حاليا على تسجيل ثمان أغاني وهرانية إضافة لمشروع جمع بعض القصائد التراثية التي حولت لأغاني أداها الشيوخ قديما وهذا من أجل حفظها لتصبح ذاكرة للأغنية الوهرانية.
25 قصيدة محفوظة في أقراص و70 أخرى في مؤلف «النوتة»
كما تطرق المايسترو باي بكاي من جهته، لمسعاه في جمع النوتة الموسيقية الوهرانية المميزة، ضمن مؤلفات من شأنها حفظ الذاكرة الموسيقية لهذا الفن، وأضاف المتحدث أنه يعمل على تدوين 70 لحنا لأغاني في ذات الطابع، علما أن هدفه من هذا العمل هو ترك مخزون موسيقي للأجيال القادمة، مبرزا أن مقترح الشاب خالد لإنشاء مدرسة للموسيقى الوهرانية، هو مكسب للأغنية الوهرانية حيث ستؤطر الأجيال القادمة وتحافظ على اللحن الوهراني وربما تطوره بما يتماشى والتحولات العصرية.
أما الفنان هواري بن شنا، فكشف بأنه يعمل كذلك على جمع وأداء القصائد التراثية التي غناها مطربو الوهراني قديما بآلات موسيقية تراثية، و أداها هو بألحان عصرية وموسيقي جديدة ولكن مع الحفاظ على الكلمات والطابع الوهراني في كل ألبوماته السابقة، مبرزا أنه أنجز لحد الآن 25 أغنية تراثية بشكل عصري من أجل حفظها ونقلها للأجيال القادمة بوسائط التكنولوجيات الحديثة.
 وقال بن شنات أنه يعكف على هذا المشروع منذ سنتين، مؤكدا أنه  شكل جوقا موسيقيا يتكون من 25 عازفا على مختلف الآلات وليس فقط موسيقى العلب الجاهزة، وكل أغنية تدوم مدتها أكثر من نصف ساعة، ومنها التي تتعدى ساعة من الأداء.
  وبخصوص مشروعه لإنشاء مدرسة تهتم بالأغنية الوهرانية كما سبق و أن كشف للنصر، فقد أوضح بأنه مشروع لازال قائما ولكن انعدام الدعم والمرافقة المادية جعل تجسيده يتأخر.  

  هوارية ب

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com