الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير

في ورشات تشكل مصدر رزق للعائلة الصحراوية


حرفيات يحوّلن مخلفات النخيل إلى تحف للديكور العصري
جعلن من مخلفات النخيل مصدر إبداع و رزق لهن و لعائلاتهن، حيث تنشغل ست حرفيات بورشة للصناعات التقليدية، بتحويل سعف و خوص النخيل و أليافه و جريده، من مهملات للحرق إلى منتجات تراثية، يزداد الطلب عليها بالأسواق المحلية و الأجنبية، حسب بن كريمة رقية المشرفة على  الورشة التي تحدثت للنصر عن أسرار حرفة ضاربة في عمق تاريخ التراث الثقافي  الصحراوي.
ابنة ولاية ورقلة، أكدت حرص الكثير من نساء منطقتها على بعث و إحياء  الموروث المادي، و الحرف التقليدية التي تعرف بها منطقة الواحات، مشيرة إلى تزايد  فتح ورشات خاصة، لتعليم النشء أسرار الحرفة التي كانت في الماضي و طيلة قرون مصدر رزق العائلات.
و عند زيارة ورشات تحويل مخلفات النخيل تقول محدثتنا، بأن أول مشهد سيجذب نظر الزائر هو عدد النساء الجالسات عيونهن على أيدهن التي تتحرّك بشكل منتظم و سريع، ليبدعن في عملهن، الذي يبدو في شكله سهل، لكنه يحتاج إلى تدريب و خبرة كافية، لتجسيد منتجات في حلة أنيقة تجعل منها تحفة صالحة لتزيين البيوت.
سلال ، أواني مرايا، و معلّقات و أطباق و تصاميم أخرى كثيرة و متنوّعة تمر بمراحل عديدة قبل أن تتشكل على الصورة التي تبدو عليها في الأخير، توضح الحرفية التي أثارات اهتمام زوار معرض دار الثقافة مالك حداد، التي أردفت قائلة بأن الحرفة تعتمد في مادتها الأولية على بقايا النخيل، خاصة و أن الصحراء الجزائرية تنعم بمساحات شاسعة من الواحات، خاصة على مستوى واد ريغ الذي تجد فيه الحرفيات مادتهن الضرورية في عملهن الإبداعي، و ذلك بعد رسكلة بقايا النخيل، معتبرة العمل اليدوي، عملا تكامليا بين قطاعي الفلاحة و الصناعات التقليدية، لما يتطلبه من اعتناء بالنخيل بالإضافة إلى الجهد و الوقت للحصول على المواد الأولية، تحتاج إلى كفاءات مهنية و بشرية تعوّض الآلة في ظل غياب أجهزة خاصة بصناعة هذه المادة، قبل التكوين و التمهين في مجال صناعة منتوج مخلفات النخيل.
و تراهن الحرفيات، حسب محدثتنا دائما على إعادة بعث الموروث من خلال اعتماد تصاميم عصرية تتماشى و متطلبات ديكور البيوت الحديثة، لتلبية طلبات الزبائن سواء داخل السوق المحلية أو الأجنبية.
و أكدت رقية بن كريمة، بأن المنتج مطلوب بكثرة، خاصة في المناطق الساحلية حيث يتم استغلال التحف اليدوية في تزيين المطاعم و مداخل الفنادق و بعض الوكالات السياحية المرّوجة للسياحة الداخلية و بشكل خاص الصحراء. و هو الديكور الذي يثير كثيرا إعجاب السياح الداخليين و الأجانب، لما يجدون فيه من أصالة و تميّز يعكس الثراء الثقافي و التنوّع الحرفي التقليدي ببلادنا.
كما لا زالت الأدوات المنزلية المستعملة من سعف النخيل تعرف طلبا ملفتا بالبيوت الجزائرية، خاصة منها سلال الخبز، و الفواكه و القفف و  الكسكاس و «الطبّق»..و غيرها من الأواني و الأدوات المستعملة إلى يومنا هذا بالمناطق الريفية و المدن على حد سواء.
 و ذكرت بالبرنامج المسطر من قبل وزارة السياحة و الصناعات التقليدية و المدعم من الصندوق الوطني لدعم الصناعات التقليدية، لإتمام دورات تكوينية في تخصص صناعة السلال  على المستوى الوطني و التي انطلقت في 2013 بالولايات المتوفرة على واحات النخيل و كذا الولايات الساحلية التي استفادت من عدت دورات شاركت الحرفية بن كريمة في تأطيرها.            

مريم/ب

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com