السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزير الصحة يؤكد أن الدولة تولي عناية كبيرة للوقاية: القضاء نهائيا على داء الدفتيريا
وزير الصحة يؤكد أن الدولة تولي عناية كبيرة للوقاية: القضاء نهائيا على داء الدفتيريا

أكد وزير الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات، عبد الحق سايحي القضاء بصفة نهائية على داء الدفتيريا الذي سجل مؤخرا في بعض المناطق الجنوبية، وجدد التأكيد...

  • 18 أكتوير
اليوم الوطني للهجرة : رئيس الجمهورية يترحم على أرواح الشهداء بقصر المرادية
اليوم الوطني للهجرة : رئيس الجمهورية يترحم على أرواح الشهداء بقصر المرادية

ترحم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الخميس بقصر المرادية، رفقة كبار المسؤولين والمستشارين في رئاسة الجمهورية، على أرواح الشهداء، وهذا...

  • 17 أكتوير
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025

من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني خلال العام المقبل نموا بنسبة 4,5 بالمائة فيما ينتظر أن يبلغ النمو خارج المحروقات 5 بالمائة، وفق مشروع قانون...

  • 17 أكتوير
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات

* المنفي يشكر الرئيس تبون والجزائر على «الدعم الخالص» الذي لا أغراض من ورائه n انعقاد اللقاء الثلاثي قريبا في طرابلسجدد رئيس الجمهورية، السيد عبد...

  • 16 أكتوير

أقر بوجود تجاوزات و توعّد المقصرين: زمالي ينفي وجود «مافيا» تشغيل بالجنوب

نفى وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، مراد زمالي، وجود مافيا «التشغيل» في الجنوب، إلا أنه أكد بالمقابل وجود بعض التجاوزات، وتوعد بمعاقبة أعوان الإدارة الذين ثبُت في حقهم سوء التسيير وعدم الشفافية في عمليات التشغيل عبر الوطن. من جانب أخر أوضح زمالي أن الإضراب المفتوح الذي لجأت  إليه بعض النقابات خلال السنوات الأخيرة ولا سيما في قطاع التربية « لا تسمح به قوانين الجمهورية وغير معترف به».
أكد مراد زمالي في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للرد على أسئلة النواب، بأن ما يتردد عن وجود مافيا التوظيف في الجنوب لا أساس له من الحصة، وقال بهذا الخصوص ”المافيا لا تسيطر على وكالات التشغيل في الجنوب”، وتحدث بالمقابل عن تجاوزات في مجال التشغيل، على غرار ما تم تسجيله بولاية ورقلة، مشيرا أنه تم وإلى غاية شهر" أكتوبر 2018 تحرير 1859 محضر مخالفة ضد المؤسسات والشركات العاملة بذات الولاية تخص عدم تبليغ الهيئات المؤهلة قانونيا بالمناصب الشاغرة لدى هذه المؤسسات".
وأوضح الوزير، إن مسألة التشغيل تمس كل القطاعات ولا تقتصر على قطاعه فقط، مشددا على أن دور وزارته يقتصر على التكفل بمراقبة أجهزة الرقابة ومتابعة المؤشرات المتعلقة بها. مضيفا أنه لن يتساهل مع أعوان الإدارة الذين ثبُت في حقهم سوء التسيير في عمليات التشغيل. وأكد بهذا الخصوص أنه سيتم اتخاذ إجراءات "حازمة " و"صارمة" في إطار ما يمليه القانون ضد " كل عون إداري ثبت سوء تسييره وعدم احترامه لقواعد العدالة والشفافية المعمول بها وكذا الأدوات القانونية المؤطرة لسوق التشغيل سواء كان في ولايات الجنوب أو في غيرها من ولايات الوطن"، مضيفا أنه لن يتساهل مع "مرتكبي هذه التجاوزات".
وفي هذا الإطار، قال زمالي، إنه "سبق وأن تم اتخاذ إجراءات عقابية استنادا إلى أدلة ووقائع مادية ضد الإطارات والموظفين تبث عدم احترامهم لقواعد الشفافية في تسيير عروض العمل وتراوحت الإجراءات المتخذة بين الإحالة على اللجان التأديبية أو إنهاء المهام واللجوء في حالات أخرى إلى العدالة". وذكر أن هذه العقوبات جاءت تبعا لمعاينة بعض الاختلالات والتجاوزات بمناسبة قيام إطارات المفتشية العامة للوزارة بعملية التفتيش والمراقبة في هذه الولايات.
كما تطرق الوزير من جانب آخر، إلى الإضرابات التي عرفتها بعض القطاعات، لا سيما قطاعي الصحة والتربية، العام الماضي، وقال بأن "الإضراب المفتوح لا تسمح به قوانين الجمهورية و هو إضراب غير معترف به". و شدد الوزير في رده بشأن تداعيات الإضرابات لا سيما في قطاعي التربية و الصحة و أثرها على التحصيل العلمي للتلميذ وصحة المواطن أن "الجزائر كرست حق الإضراب في كل دساتيرها وتم التأكيد عليه في دستور 2016 لا سيما في المادتين 70 و 71 منه حيث تنص الأولى على أن الحق النقابي معترف به لجميع المواطنين والثانية على أن الحق في الإضراب معترف به و يمارس في إطار القانون".
وأوضح الوزير أنه من أجل تأطير هذا الحق تم وضع آليات و ضوابط وأجهزة كرسها القانون 90-02 المتعلق بالوقاية من النزاعات الجماعية في العمل وتسويتها وممارسة حق الإضراب داعيا إلى ضرورة استنفاد هذه الآليات قبل الشروع في الإضراب. مشيرا أن الحق في الإضراب يقابله إجراءات تنظيمية أخرى تتعلق  بتنظيم الحد الأدنى للخدمة الإجبارية، وأكد أن المنظومة القانونية الحالية تضمن جميع الحقوق للمواطنين بما فيها ممارسة الحق النقابي و الحق في الإضراب و أيضا الحقوق الأخرى كالحق  في التعليم و الصحة و الخدمات العمومية.
ع سمير

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com