السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

صيفيات

صحة
كبار السن و تحدي الوقاية في فصل الصيف
يؤثر فصل الصيف، بكل خصوصياته، على كبار السن بدرجة كبيرة، و قد يعرضهم لمضاعفات صحية، يؤكد الأطباء إمكانية الوقاية منها، إذا التزموا بإرشادات بسيطة.
قالت الطبيبة العامة نزيهة بوطغان للنصر، إن من بين أكثر الأمور التي تؤثر في فصل الصيف على كبار السن، عدم الشعور بالعطش الذي يقل مع التقدم في السن، ما يعرضهم للجفاف في فصل الحرارة الذي يحتاج خلاله الجسم إلى التمييه لحمايته من الأمراض.
و تنصحهم الدكتورة بوطغان بضرورة الإكثار من شرب الماء، بمقدار 1.5 لتر يوميا على الأقل، بشرب كوب واحد من حين لآخر، حتى دون الشعور بالعطش.
و بما أن الأجسام تفقد القدرة على تبريد نفسها مع التقدم في السن، تنصح المتحدثة المسنين بإتباع بعض الإجراءات و الإرشادات، مشيرة إلى أن عملية التعرق تعمل على تبريد الجسم بشكل جيد، و هي ترتبط بشرب كميات كبيرة من السوائل، خاصة الماء، لهذا تشدد على شربه، و لو دون شعور بالعطش.
الطبيبة تحذر هذه الشريحة الهشة من خطر الخروج من المنزل في ساعات الذروة، بين الساعة 11 صباحا و الرابعة مساء، مشيرة إلى أن بعض المسنين يفضلون التسوق يوميا في هذا الوقت، ما يعرضهم خاصة لضربات الشمس، التي قد تكون نتائجها خطيرة ، و تصل حد الموت، بالنظر لضعف أجسام المسنين.
لهذا تدعوهم الدكتورة بوطغان إلى المكوث بالبيوت في و عدم الخروج إلا للضرورة القصوى، مشيرة إلى أنهم بإمكانهم التسوق أو التنزه في الفترات المسائية، و حتى القيام برياضة المشي، بشرط ألا يكون ذلك بشكل يومي، تفاديا للإجهاد البدني، مشددة على أهمية تناولهم وجبات صحية غنية بالخضر و الفواكه.
و بما أن معظم كبار السن يعانون من أمراض مزمنة، كارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب و الشرايين، الكلى و غيرها، فإن تعايشهم مع أجواء الصيف الخاصة، يستدعي الكثير من الحيطة و الحذر، كما قالت الطبيبة، و تنصحهم بالالتزام بإجراءات الوقاية، بدءا بارتداء ملابس قطنية خفيفة، تغطية الرأس، و تبريد الساقين الذي يساهم أيضا في تبريد الجسم، فضلا عن تبريد منطقة الرقبة من خلال وضع كمادات باردة، تساهم في التقليل من الشعور بالحرارة ، داعية هذه الشريحة إلى تناول أدويتها في مواعيدها، و الحرص على احترام مواعيد الزيارات الدورية للأطباء، في هذا الفصل تحديدا.
إ.زياري

جمالك
إشراقة مميّزة بمواد طبيعية
في الوقت التي تفضل العديد من الفتيات اكتساب بشرة سمراء، في فصل الصيف، تحلم الكثيرات ببشرة بيضاء، مشرقة و خالية من الشوائب، التي تزيد مع التعرض الطويل لأشعة الشمس، و قد تخلف تصبغات و تغير في لون البشرة.
و لأن الطبيعة تبقى الحل الأفضل، فهنالك العديد من الوصفات الطبيعية التي تعتمد على مواد موجودة في كل بيت، منها خلطة الطماطم و الليمون، فالطماطم تعرف بخصائصها المفتحة و المرطبة للبشرة، و التي غالبا ما تظهر في أول استعمال، خاصة و أنها تزيل الخلايا الميتة من البشرة، و يكفي هرس حبة طماطم متوسطة الحجم، و إضافة 3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون إليها و مزجهما جيدا، ثم وضع المزيج فوق الوجه و الرقبة، و تركه لمدة 30 دقيقة، ثم غسلهما .
كما يتميز الموز بقدرته العجيبة على تفتيح البشرة، و يكفي هرس موزة و وضعها على الوجه لمدة 30 دقيقة، للحصول على بشرة نضرة و صحية.
و يعتبر الكرم أيضا من المكونات المفيدة للتفتيح، حيث يخلط مقدار ملعقتين كبيرتين منه، مع كمية مناسبة من عصير الليمون، تكفي للحصول على مزيج كريمي، يطبق على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم يغسل بالماء. لحماية البشرة من أشعة الشمس، فإن الخيار مفيد جدا، قومي بهرس أو بشر حبة خيار صغيرة ، و احتفظي بعصيرها، أضيفي إليها ملعقة نشاء كبيرة و اخلطي جيدا و ضعي الخليط صباحا و اتركيه لمدة نصف ساعة مع التدليك بشكل دائري، ثم اغسلي وجهك و رطبيه باستعمال عصير الخيار.
إ.ز

كريب مالح
uالمقادير
. عجينة الكريب
نصف لتر حليب
225 غ  فرينة
بيضتان (02)
50 غ زبدة
ربع ملعقة صغيرة ملح
فلفل أسود
ثوم على شكل مسحوق “بودرة”
 بقدونس
أعشاب عطرية، حسب الرغبة.
. الحشو
300 غ صدر دجاج شرائح
جزرة واحدة
حبتان قرع أخضر “جريوات”
بصلة كبيرة
فلفل حلو
3 قطع جبن مثلثات
جبن أحمر( اختياري)
ملح
كركم
بابريكا
زعتر
زنجبيل
5 ملاعق كبيرة زيت زيتون
uطريقة التحضير
. العجينة
ـ نذيب الزبدة و نتركها جانبا، نضع باقي مكونات العجينة في الخلاط الكهربائي ثم نضيف لها الزبدة، و نواصل الخلط جيدا .
ـ نترك العجينة في الثلاجة لمدة نصف ساعة، ثم نطهو الكريب في مقلاة خاصة.
. الحشو
ـ نقوم بقلي صدر الدجاج في مقلاة مع القليل من الزيت، ثم نقلي معه البصل و الفلفل.
 ـ نضيف الجزر و القرع المبشورين، ثم الملح و باقي التوابل، و بعد أن تقلى المكونات جيدا، نتركها تبرد ، ثم نضيف لها الجبن.
ـ نقوم بحشو الكريب في الوسط و نغلقها على شكل مربع، ثم نضع القليل من الزبدة في مقلاة الكريب، و نحمر الكريب المالح من الجانبين.

سلطة الأرز و الخضار
uالمقادير
كوب أرز مسلوق
علبة تونة طماطم
بيض مسلوق
ذرة معلبة
جزر
فاصوليا خضراء
طماطم
خس
بطاطا
شمندر
ملح
زيت زيتون
عصير ليمون
uطريقة التحضير
ـ نخلط الأرز مع تونة الطماطم و نضع الخليط في قالب وسط صحن.
ـ نغسل أوراق الخس جيدا و نقطعها إلى قطع صغيرة.
ـ نقطع الجزر، البطاطا و الفاصوليا الخضراء و نقوم بطهيها على البخار.
ـ نسلق الشمندر و نقطعه إلى مكعبات صغيرة.
ـ نفصل كل نوع من أنواع الخضار عن البقية و نتبل كل نوع بتتبيلة الملح، الفلفل الأسود، زيت الزيتون و عصير الليمون و القليل من الثوم المفروم.
ـ نقوم بتصفيف كل نوع من الخضار المتبلة في صحن التقديم على شكل مروحة و نزينها بقطع البيض المسلوق، مثلما هو موضح في الصورة أعلاه.

فطائر حلوة
uالمقادير
500 غ فرينة
250 ملل حليب دافئ
3 صفار بيض
20 غ خميرة خبز
80 غ سكر
60 غ زبدة
فانيليا
ملعقة صغيرة مبشور ليمون
زيت للقلي
شوكولاطة
مربى
سكر ناعم
uطريقة التحضير
ـ نضع الخميرة و السكر مع الحليب و نخفقها، و نسكبها فوق الفرينة مع صفار البيض و الفانيليا، نعجن جيدا حتى تتماسك العجينة.
ـ نضيف الزبدة و مبشور الليمون، و نواصل العجن لمدة 3 إلى 4 دقائق، و نتركها تختمر ساعة و نصف.
ـ نقسم العجينة إلى 14 قطعة، على شكل كريات و نغطيها و نتركها تختمر مرة ثانية لمدة ساعتين.
ـ نقوم بقلي الفطائر في الزيت و نحشوها بالشوكولاطة أو المربى و نرش فوقها السكر الناعم.
شهية طيبة

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com