الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 الموافق لـ 4 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير

أخصائيون ينصحون ممتحني شهادة البكالوريا: الراحة النفسية والبدنية مهمة خلال ترقب النتيجة

يمر الكثير من مترشحي البكالوريا بعد نهاية الامتحان وبداية التصحيح الأولي، بفترات توتر تؤثر على نفسيتهم بشكل كبير، فيما ينصح أخصائيون بتفادي تبعات الجهد العقلي والجسدي الذي بذله التلميذ طيلة السنة الدراسية، ويؤكدون ضرورة قضاء الوقت في ممارسة نشاطات يكتسب من خلالها طاقة إيجابية.

 أسماء مغربي

بمجرد انتهاء الامتحانات النهائية، يشرع أغلب الممتحنين في وضع احتمالات للعلامات التي سوف يحصلون عليها بناءً على إجاباتهم، فنجد القلة منهم متفائلة باستحقاق ثمرة مجهودها المبذول بمعدلات تمكنها من الالتحاق بالتخصصات الجامعية التي ترغب فيها، في حين يحبط آخرون وتتدهور نفسيتهم بالتفكير المستمر إلى غاية إعلان النتائج.
يقول رؤوف الذي اجتاز امتحان شهادة البكالوريا في شعبة التسيير والاقتصاد، إن الأسئلة لم تكن خارج المقرر الدراسي وبأنه شعر بالارتياح بعد الانتهاء من الإجابة، لكنه يعاني من الإرهاق، لذلك سوف يغتنم الأيام المقبلة في الراحة، غير أنه لن يستطيع التخلص من التفكير في موعد النتيجة.
أما أيوب المترشح في شعبة العلوم التجريبية،، فذكر لنا أن المواضيع كانت في المتناول عمومًا، لكنه يتخوف من نتائج المواد الأساسية، رغم أنه متأكد من صحة إجاباته، بحسبه، مضيفا أنه بقي على اتصال دائم مع أساتذته الذين قاموا بطمأنته في ظل ترقب يوم إعلان النتيجة.
ويرى الأخصائي النفساني كمال بن عميرة، بأنه من الأفضل عدم إطّلاع التلميذ على الإجابات النموذجية، لكي لا يدخل في حالة ضغط وتوتر وقلق، يكون في غنى عنها خلال هذه الفترة، خاصة إن كانت شخصيته هشة وغير ناضجة بالشكل الكافي.
وأشار بن عميرة إلى أهمية الراحة النفسية والبدنية بعد بذل جهد طيلة العام الدراسي، وذلك من خلال ممارسة نشاطات جماعية كالرياضة والتنزه لكي تمنحه طاقة إيجابيه، مرجعا الإفراط في التخوف من النتيجة، إلى التنشئة الاجتماعية وشخصية كل فرد في التعامل مع الواقع، فليس كل ممتحن يقع فريسة  للإحباط أو الاضطرابات النفسية، في المقابل نجد الكثير من التلاميذ ينهارون بمجرد شائعة أو تأخر في إعلان النتائج.
وتابع المختص أن الاستعداد النفسي والذهني ودور الأولياء في التعامل مع الأبناء له أهمية بالغة في تزويدهم بجرعة تفاؤل وتحسين مزاجهم، و ركز على مرافقتهم التي تمنح الدعم والطمأنينة، فحالة الرسوب، مثلما أضاف، ليست نهاية بل هي إعادة مسار بنهج مختلف وسوي، بينما التعلم المثالي يُبنى بقاعدة أخلاقية ونفسية سليمة ما يمنح الفرد توازنه ويكسبه قوةً في شخصيته.
من جهته، ذكر الأخصائي النفساني، رابح لوصيف، بأن للوالدين دور فاعل في توجيه سلوك الأبناء وتحضيرهم نفسيا بعد نهاية آخر امتحان، وذلك بمشاركتهم وتكليفهم بمهام معينة وتجنب مراجعة إجاباتهم في كل مرة، لأن ذلك يدخلهم في متاهات وشكوك ويحبط المعنويات ويرفع درجة التوتر بما ينعكس سلبًا على نفسيتهم.
وأضاف لوصيف، أن حالة الرسوب أو الإقصاء من التجارب الإيجابية لبداية قصة نجاح جديدة، فأغلب الأشخاص الذين فشلوا في بداياتهم تميزوا في تخصصاتهم في ما بعد، بحيث أن إعادة التحضير الجيد والتنظيم وضبط الأهداف من مؤهلات النجاح، وأكد المتحدث أن فترة ترقب النتيجة يجب أن يستغلها التلميذ في تحديد التخصصات الجامعية التي يرغب في الالتحاق بها مستقبلا.
وينصح المختص، الممتحنين بالترويح عن أنفسهم بوسائل مفيدة بعيدا عن الإحباط والإفراط في التفكير في النتائج، وذكر أن المرافقة من قبل الأخصائيين التربويين والنفسانيين، جد مهمة منذ بداية السنة الدراسية سواءً على المستوى الأسري أو في المؤسسات التعليمية.
أسماء مغربي

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com