الاثنين 7 أكتوبر 2024 الموافق لـ 3 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يكشف: الحـوار الوطني سيكـون نهــاية 2025 وبدايــة 2026
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يكشف: الحـوار الوطني سيكـون نهــاية 2025 وبدايــة 2026

كشف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، أن الحوار الوطني الذي كان قد أعلن عنه سابقا سيكون نهاية سنة 2025 وبداية سنة 2026.و خلال لقائه الدوري مع ممثلي...

  • 05 أكتوير

بعد تلويح الحكومة بمراجعة منظومته الحالية: ملف التقاعد يستنفر المركزية النقابية

تعتزم قيادة المركزية النقابية طرح ملف التقاعد بكل أبعاده وتشعباته للدراسة والتحليل بشكل دقيق وجدي في الأيام المقبلة، وهذا بعد التصريحات الأخيرة لمسؤولين في الحكومة التي تم التطرق  فيها إلى مراجعة سن التقاعد إلى ما بعد 60 سنة، وإلغاء التقاعد المسبق بصفة نهائية وهو ما سيخلق انشغالا حقيقيا للنقابة.
أوضح القيادي بالاتحاد العام للعمال الجزائريين أحمد قطيش أن ملف التقاعد سيكون محل دراسة شاملة ووافية من قبل قيادة المركزية النقابية في الأيام المقبلة، و رفض في تصريح “للنصر” أمس إبداء أي رأي بخصوص ما يقال في المدة الأخيرة حول هذا الملف الحساس، كون موقف المركزية النقابية من إلغاء التقاعد المسبق أو رفع سنة التقاعد إلى ما بعد 62 سنة سيعرف بعد دراسة الملف بشكل جيد و معرفة الحالة المالية الحقيقية للصندوق الوطني للتقاعد.ويضيف محدثنا أنه من الناحية المبدئية لابد من تقديم عرض الأسباب ومعرفة الحالة المادية لصندوق الوطني للتقاعد قبل القبول بأي قرار في هذا الاتجاه، وذلك ما سيتم لاحقا على مستوى المركزية النقابية، حيث ستستمع قيادة النقابة لعرض دقيق عن الوضعية المالية للصندوق والآفاق المستقبلية في ظل الوضع الحالي من طرف مجلس إدارة الصندوق الذي يرأسه عضو الأمانة الوطنية عبد القادر مسوس، وبناء على ما سيتم عرضه ستتخذ القيادة الوطنية للنقابة موقفا نهائيا من مسألة إلغاء التقاعد المسبق ورفع سن التقاعد إلى ما بعد 60 سنة كما هو مطروح اليوم.
ومن الناحية الرسمية لم يصدر عن الحكومة أي قرار بشأن المنظومة الحالية للتقاعد حتى الآن عدا ما جاء في وسائل الإعلام الوطنية بهذا الخصوص، وإذا كانت المركزية النقابية لم تعط رأيها بعد في كل ما قيل فإن نقابات أخرى على غرار النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية” سناباب” كانت عبرت عن رفضها إلغاء التقاعد المسبق المعتمد حتى الآن معتبرة إياه مكسبا لا يمكن التراجع عنه.لكن مختصين في المجال يقولون أن الحكومة لن تتخذ بسهولة قرارات بخصوص هذا الملف الحساس، فهي من جهة ترغب في رفع سن التقاعد إلى ما بعد 60 سنة حتى تمكن الصندوق الوطني للتقاعد من جمع المزيد من الأموال  والحد من استنزاف الأموال الموجودة به اليوم بشكل كبير وهو الذي يعاني عجزا كبيرا نتيجة ازدياد عدد المتقاعدين وانخفاض بالمقابل عدد المشتركين، وفي الحقيقة فإن الصندوق يوجد على هذه الوضعية منذ سنوات، حتى أن رئيس الجمهورية أمر بتخصيص 02 بالمائة من الجباية البترولية لتغطية العجز المسجل في رأسمال الصندوق.
 لكن مع تراجع مداخيل البلاد من المحروقات وتراجع الجباية البترولية  بالموازاة فإنه لا يمكن في الوقت الحالي الاستمرار في تقديم الدعم للصندوق بهذه الطريقة دون ايجاد طريقة لضمان التوازن بين الاشتراكات التي تدخله وبين ما يصرفه في شكل منح للمتقاعدين.
وحسب بعض المصادر فإن الحل الأمثل في الوقت الحالي يتمثل في رفع سن التقاعد إلى ما بعد 60 سنة و عدم إحالة الذين تجاوزوا هذه السن على التقاعد مؤقتا خاصة منهم الكوادر العليا لأنهم سيمدون الصندوق الوطني للتقاعد بأموال إضافية، كون إحالة كل من تعدى الستين سنة على التقاعد كما أمر بذلك الوزير الأول معناه خسارة الصندوق اشتراكات إضافية كان سيستفيد منها لتغطية ولو جزء معين من عجزه.
بينما فسر عضو سابق في الفدرالية الوطنية للتقاعد ما يشاع حاليا حول هذا الأمر بمجرد عملية استباق من الحكومة للضغط على الفدرالية التي طالبت في أكثر من مرة بتزويد الصندوق الوطني للتقاعد بنسبة 02 بالمائة من الجباية البترولية كما أمر بذلك رئيس الجمهورية، لذلك فإن الحكومة تلوح برفع سن التقاعد وإلغاء التقاعد المسبق حتى تضغط على الفدرالية و تنال منها السكوت على بعض المطالب في الفترة الحالية على الأقل.
 محمد عدنان

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com