الأحد 6 أكتوبر 2024 الموافق لـ 2 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزير الداخلية إبراهيم مراد من إيطاليا: أطراف معادية استغلت المهاجرين غير الشرعيين لاستهداف الجزائر
وزير الداخلية إبراهيم مراد من إيطاليا: أطراف معادية استغلت المهاجرين غير الشرعيين لاستهداف الجزائر

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، أمس الجمعة، من إيطاليا، أن أطرافا معادية عمدت إلى استغلال ظاهرة الهجرة غير...

  • 04 أكتوير
عيّن وزير الداخلية الأسبق دحو ولد قابلية على رأسها:  رئيس الجمهورية ينصّب اللجنة الوطنية لمراجعة قانوني البلدية والولاية
عيّن وزير الداخلية الأسبق دحو ولد قابلية على رأسها: رئيس الجمهورية ينصّب اللجنة الوطنية لمراجعة قانوني البلدية والولاية

نصب رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، اللجنة الوطنية لمراجعة قانوني البلدیة و الولایة، وأسند رئاسة اللجنة إلى وزير الداخلية الأسبق، دحو...

  • 03 أكتوير
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير

سكيكدة: عمليــة استعجاليــة لحمايــة بنـايــات الأقــواس مـن الانهيــار

شرع مكتب الدراسات الاسباني «أكيدوس» رفقة مصالح ديوان الترقية و التسيير العقاري «أوبيجي» بسكيكدة  ، في عملية واسعة لحماية بنايات الأقواس الواقعة بالشارع الرئيسي ديدوش مراد وسط مدينة سكيكدة من الانهيار ،في إجراء يهدف للحفاظ على المباني القديمة و يحمي المواطنين.
وقد بدأت المؤسسات المكلفة بالعملية في وضع أعمدة و تركيب صفائح بلاستيكية على الشرفات والأسقف لمنع سقوطها على الراجلين الذين يستعملون هذا المكان يوميا وبشكل كثيف، بينما ستجري عمليات أخرى لترميم البنايات القديمة بالشارع.
و ذكر مسؤولون أن العملية خصص لها مبلغ  500 مليون دج على أن تنتهي في ظرف ثلاثة إلى أربعة أشهر.
بنايات الشارع شهدت في السنوات الأخيرة عدة حوادث انهيار وسقوط للأسقف والجدران، ما تسبب في حالة من الهلع لدى العائلات وأصحاب المحلات وحتى للراجلين الذين يعبرون الأقواس.
وكان والي سكيكدة قد أكد خلال دورة المجلس الشعبي الولائي التي انعقدت الأسبوع الفارط على الأهمية الكبرى لهذه العملية من أجل القضاء على النقاط الحمراء من المباني، و تأمين و حماية المواطنين الذين يستغلون الأقواس سواء من العائلات التي تقيم هناك أو التجار، في انتظار انطلاق المرحلة الثانية من العملية التي ستتركز على ترميم المباني المذكورة.
و من المنتظر أن يتم قريبا الإعلان عن مناقصة وطنية ودولية وفق دفتر شروط تم إعداده بعناية دقيقة لمشروع ترميم البنايات القديمة شارع الأقواس، و أشارت مصادرنا أن المشروع يأخذ بعين الاعتبار حجم و نوعية المباني.
وكان ممثل عن مكتب الدراسات الاسباني «كارلاسباغيس»، قد أكد في تصريح صحفي سابق بأن عملية الترميم ستمس 80 ألف متر مربع من المباني القديمة، و قد وصلت نسبة الدراسة إلى 68 في المائة على أن تنتهي في ظرف 15 شهرا، معتبرا العملية بالنموذجية يتم خلالها تقييم مدى تدهور البنايات وتحديد أسباب ذلك، قبل التدخل بتقنيات عالية لترميم الأجزاء الأكثر تضررا.
وأشار المتعامل بأن فائدة الشراكة بين مكتب الدراسات الذي يمثله و نظيره الذي أشرف على الدراسة و قام بعملية ترميم المدينة القديمة برشلونة في اسبانيا، لا تتوقف عند إنجاز الدراسة بل تهدف إلى تمكين المهندسين والتقنيين الجزائريين من الاستفادة من التكنولوجيا والخبرة في هذا المجال، حتى يسهل عليهم تطبيقها و تعميمها في ترميم مدن أخرى في الجزائر، وفق بنود الاتفاقية المبرمة بين الطرفين الجزائري والاسباني.
يذكر أن مشروع ترميم البنايات بالمدينة القديمة يأتي تطبيقا لتعليمات الوزير الأول عبد المالك سلال خلال زيارته للولاية في جانفي 2014، أين أعطى تعليمات بالإسراع في تنفيذ العملية و ترحيل سكان حومة الطليان.         

كمال واسطة

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com