الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عُُنف النّخبة

سحبت وسائل التواصل الاجتماعي خطابات كثير من الوجوه المحسوبة على النّخب الثقافية والإعلاميّة إلى أرضها وأخضعتها لمنطقها بحسب ما يمكنُ معاينته من "عنفٍ" و "كراهيّةٍ" في النقاشات أو في إبداء الرأي وطرح الأفكار.

حيث تدفع هذه الشّبكات المستخدم إلى التخفّف من الرصّانة، وفق نواميس تفرض الإسفاف شرطًا للانتشار، وتمارس نوعًا من الإغواء بدفع نماذج مُقترحة للتقمّص بعنوان الإقبال الجماهيري المترجم في تفاعلات بالإعجاب أو بالسّخط.
و قد استسلمت وسائلُ الإعلام للعبة مُكرهة، محاولةً التوفيق بين مُقتضيات المهنيّة وضرورات الانتشار، فبات مقدمو حصصٍ سياسيّة أو ثقافيّة جادّة في قنواتٍ تلفزيونيّةٍ عالميّةٍ، مثلاً، يستعينون بمهرّجين لإضحاك الجمهور وجميلاتٍ مثيراتٍ لاستبقائه أطول فترة مُمكنة، مع الاجتهاد في اختلاق ما "ينتشر" على الشّبكات بعد حين، لارتباط بقاء الحصّة وتمويلها و موعد بثّها بنسبِ المُشاهدة.
 واضطرت الصّحافة المكتوبة إلى الاستنجاد بالخطاب البصري للحفاظ على الجمهور المنصرف إلى غير القراءة و المُستهلك للمعلومة السّريعة المُعفاة من البراهين والأدلة، وصناعة محتوى يتماشى مع ما تطلبه السّوق الجديدة.
و إذا كانت هذه الوسائط قد وفّرت الفضاء الحرّ للكتّاب والصحافيين وأخرجتهم من القوالب والقيود الكلاسيكية للنّشر، فإنّها بالمقابل وضعتهم أمام تحدّ جديد يتمثّل في كيفيّة الحفاظ على المصداقيّة التي تقتضيها صفاتهم و وظائفهم في وضعيّة تواصليّة جديدة  يتعاملون فيها مع المتلقي من دون وسيط.
و هنا قد تحدث المفارقة، لأنّ هذا الفضاء الحرّ يفرض بالمقابل "ديكتاتوريّة المتلقي" الذي لا يتردّد في تحديد صفات بضاعته في تفاعلات تفرض خطّ سيرٍ على "الكاتب"  و توجّهه  نحو "المحمود" من المنشورات، حيث سيصبح ملزمًا بالرّقص على الإيقاعات المتوفرة.
هذا المدخل قد يُساعد على فهم سقطات كتّاب وصحافيين في مستنقع خطاب الكراهيّة والعنصريّة، وستتضح الصورة حين تُضاف الصّدمات والأمراض الاجتماعيّة الناجمة عن الظروف العصيبة التي مرّت بها البلاد والتي بلغ فيها العنف حدوده القصوى، وقد يكون "الخطاب العنيف" من بقايا تلك المرحلة التي تحتاج إلى معالجة، عبر عملٍ عميق يقضي على بذورها من خلال إشاعة فضائل الحوار  وتبني بيداغوجيّة  لاستيعاب الاختلاف، بيداغوجيّة تحتاج إليها النّخب العنيفة قبل عموم الجماهير.

سليم بوفنداسة

المزيد من الأعمدة

حارةُ المُؤثرين

هل تستطيعُ وسائطُ التّواصل الاجتماعيّ حمل الخِطاب الثقافيّ، وهل يسلمُ، في حال استخدامها من الخِفّة التي تفرضها...

  • 17 سبتمبر 2024
المهيمنُ لا يتحرّج

لا يستريحُ القتلةُ في الصيّفِ، فكلّ الفصول مُناسبة لإراقة الدم، ولعلّهم نجحوا في تحويل المقتلة...

  • 29 جويلية 2024
كرمٌ مُعلن

يمكن اعتبار الاحتفاء بالناجحين علامة صحيّة، لما في ذلك من تقديرٍ للعلم ومُحصّليه، شرط أن يكون...

  • 22 جويلية 2024
محنة الرواية!

تعرّضت الكاتبة إنعام بيّوض إلى حملة تشهير بالغة السوء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر صوّر...

  • 15 جويلية 2024
محاذير الفرح!

أثار الفرح "المبالغ فيه" بالنّجاح في مختلف امتحانات نهاية السنة، الجدل بين مناصرين للحقّ في...

  • 01 جويلية 2024
«ترندينغ»

تكفّلت مواقع التواصل الاجتماعي بترتيب اهتمامات "الرأي العام"، مُنهية بذلك احتكار وسائل الإعلام...

  • 24 جوان 2024
سِرُّ مالك!

بقدر الدهشة التي تخلّفها جُملته، بقدر الحسرة التي ينتهي إليها قارئه، حسرة على عدم اكتمال قصّة وعلى الصّمت...

  • 03 جوان 2024
«الطريق»

توفر الوسائط التكنولوجيّة "حياةً جديدةً" للإبداع، من خلال القنوات التي تفتحها مع المتلقّي، مختصرةً الجهد والوقت...

  • 27 ماي 2024
الفيلسوف متوحشا

أصاب الحراك الطلّابي في الغرب، الفيلسوف الفرنسي الصهيوني الهوى ألان فينكلكروت بالرّعب، إلى درجة...

  • 20 ماي 2024
الخروج من حُجرة الكتابة

خرج بول أوستر من "حجرة الكتابة" تاركًا أبطاله لمصائرهم الغامضة وشعبًا يتيمًا في مختلف اللّغات، هو...

  • 06 ماي 2024
قطارُ الباطل

سلّطت الاحتجاجاتُ الطلابيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة الضوء على هيمنة اللّوبي الصهيوني على...

  • 29 أفريل 2024
صعلكة

  أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي...

  • 23 أفريل 2024
ضرورة التفكير في المجتمع

  سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا...

  • 16 أفريل 2024
المخفيّ

حين مات محمد ديب لم تجد وسائل الإعلام الوطنيّة، مادة سمعية بصريّة عن الكاتب تقدّمها للجمهور، كان...

  • 26 فبراير 2024
اختراق

شهدت الفترة التي تلت اندلاع الحرب المدمرة على غزة، تسخير ذباب إلكتروني لتسفيه الخطابات المؤيدة...

  • 19 فبراير 2024
خِفّـــة

يبحثُ المتحدّثُ عن العبارة التي ستبقى  في أثير الله الأزرق بعد أن يفنى الكلام، عبارةٌ واحدةٌ تكفي كي...

  • 12 فبراير 2024
وصفُ السّعادة!

تجري الحياة في فضاءات أخرى وليس على المُستطيل الأخضر، رغم المُتعة التي توفرها كرة القدم، باعتبارها مسرح فرجةٍ في...

  • 05 فبراير 2024
القيمة والشّعار

يخترقُ المنتوج الثقافيّ الحدود واللّغات، بجودته أولًا وأخيرًا، وقد يفوق تأثيره التوقّعات، لذلك...

  • 01 جانفي 2024
كبارُ "الباعة"!

سخر كمال داود من الصّفة التي يطلقها العرب والمسلمون على ضحايا العدوان الهمجي على غزّة، ووجد الوقت...

  • 18 ديسمبر 2023
مقبرةُ جماعيّة للإنسانيّة

في هذه الأرض المزدحمة، حيث يتعايش الأحياءُ والموتى، تُحفر القبور على عجلٍ في الأسواق السّابقة...

  • 11 ديسمبر 2023
Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com