توظيفات دينيّة أم إيديولوجيّة؟كيف حضر الخطاب الديني في المتن السردي الجزائري، أو بمعنى أوسع وأدق، كيف هي مستويات وسياقات توظيف...
خادم علي... أهازيجٌ ملوَّنةٌ وأزهارُ شرٍّ وشياطِينشكَّل سؤال الفنّ بالنِّسبة لي، كرسّامٍ سابق، هاجساَ متعدِّد الأوجه، وما زلتُ...
* محمّد خطّابهل سألنا يومًا لماذا ورد تعريف الشِّعر عند الجاحظ في كِتاب الحيوان؟ بِغضّ النظر طبعًا عن تعريفاته المختلفة. أقصد في كِتاب...
علاوة وهبيأحبها وأحبته لكنه لم يقل حبه لها ولم تقل حبها له. كان الصمت الشاهد الوحيد على حبهما.كلما...
إصــدارات جديـدة بمنـاسبــــة صالــون الجزائــر الدولــي للكتابيقترب موعد الصالون الدولي للكتاب بالجزائر، ومعه تتزاحم دور النشر...
أكبر و أخطر رقيب على الإبداع هو القارئ العربييتحدّث الروائي والأكاديمي الدكتور أمين الزاوي للنصر في هذا الحوار، عن...
«واجبات المرأة تلزمها أن لا ترفض ابتهالا متهيبا لرجل تعيس».دوستويفسكيالقصة في الواقع بدأت ذات يوم من أواخر فبراير، حيث سماء الجزائر ذات النزوات المتقلبة تجعلك...
هل يسمح الفضاء الثقافي الجزائري بثرائه وتنوعه بما أصبح يُسمى التعددية اللغوية.. ؟ وإذ كان الأمر كذلك فلماذا ينزعج المثقف المفرنس من المعرّب أو العكس .
بعض ما يُكتب باسم الرواية لا ينتمي إلى جنسها من الأساس• الفئة المتزمتة تنتجُ أعمالاً لا يمكن أن تنسب لأي جنس في الأدب