الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير

بعد مشاهد الفيضانات: تحدي تنظيف البالوعــات يجتــاح مواقــع التواصــل

أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تحدي تنظيف البالوعات، من خلال هاشتاغ «ليست قمامتي لكنه وطني»، بعد الأمطار الغزيرة التي تهاطلت مؤخرا، و شكلت سيولا، تسببت في مقتل طفل في أم البواقي و خسائر مادية معتبرة، بسبب انسداد عديد البالوعات في الأحياء و الطرقات.
العواصف التي ضربت عديد ولايات الوطن، و ما رافقها من أمطار و رياح قوية، أظهرت نقص وعي عديد المواطنين و سوء التسيير على مستوى البلديات،  فقد سجل ارتفاع في منسوب المياه و سيول و فياضانات، أثناء تهاطل الأمطار نتيجة انسداد البالوعات، ما أدى إلى تشكل فيضان بأنفاق باتنة و كذا العاصمة و جرف عديد السيارات و ارتطامها ببعضها البعض، و غلق عديد الطرق ،و توقف حركة سير المركبات و حتى  ترامواي.
المشاهد المشينة التي نقلتها عدسات كاميرا رواد مواقع الفضاء الافتراضي، و قنوات التلفزيون، أحدثت جدلا كبيرا، بين من يحمل المسؤولية للسلطات المحلية التي لم تكترث للتحذيرات التي قدمتها مصالح الأرصاد الجوية، و بين من يلقيها على عاتق المواطنين الذين لا يلتزمون بأدنى شروط النظافة، و يلقون القمامة على الأرض، غير آبهين بما قد يسببه ذلك من كوارث قد تودي بحياة الكثيرين، في المقابل نشر بعض الشباب الواعي صورا لحيهم الذي لم يتضرر من العاصفة، مبرزين ما قاموا به مؤخرا، من تنظيف البالوعات و رفع القمامة، تحسبا لتقلبات الأحوال الجوية، و هو ما جعل الكثيرين يدعون للتحلي بالإيجابية و الكف عن الكلام الذي لا يجدي نفعا، و التشمير عن السواعد لتنظيف بالوعات حيهم، معتبرين ذلك مسؤولية الجميع.
هذه الدعوة بدأت من خلال التعليقات على منشوارات تبرز ما حدث، خلال العواصف الأخيرة، لتتحول إلى تحديا رفعه العديد من رواد مواقع التواصل، و عبر واجهاتهم الافتراضية، بعنوان «ليست قمامتي لكنه وطني»، و أول من بادر إلى تجسيد التحدي، شاب من باتنة، أشرف بمفرده و بوسائله الخاصة، على عملية التنظيف، و نشر صورا قبل و أثناء و بعد العملية، معلقا « مافيهاش عيب إذا نظفت البالوعات والمجاري مياه الأمطار لي بحذا دارك أو في حيك أو أمام محلك «، ليحصد التحدي عددا كبيرا من المشاركين من ولايات عديدة ، منها ولاية  مستغانم، حيث تفاعل أعضاء مجموعة «الأفق الأزرق» بحي السلام، معه و قاموا بتنظيم بالوعات حيهم، مؤكدين في منشورهم أن العملية لم تستغرق منهم سوى ساعة ، و ختموا تعليقهم بالدعوة لتعميم المبادرة لتفادي الكارثة،كما نشر شباب من ولاية عنابة صورا لتجسيد التحدي و أتبعوها بهاشتاغ «ليس عملي لكنه وطني».  
كما تفاعلت جمعيات ناشطة في المجال، منها جمعية الدراجة الخضراء ببلدية البوني بعنابة، و علقت على الصور « فايسبوك مملوء بصور الفيضانات و البالوعات و الكل مستاء من الوضع ، احمل كيسا بلاستيكيا و قفازات و نظف أقرب بالوعة، بدل النقد و الكلام».
  أسماء ب 

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com