السبت 23 نوفمبر 2024 الموافق لـ 21 جمادى الأولى 1446
Accueil Top Pub
إصدار الجنائية الدولية مذكرتي توقيف ضد نتنياهو وغالانت: انتصـار للحـق الفلسطيـني وتصحيـح لمسـار طويـل من الإجـرام الصهيـوني
إصدار الجنائية الدولية مذكرتي توقيف ضد نتنياهو وغالانت: انتصـار للحـق الفلسطيـني وتصحيـح لمسـار طويـل من الإجـرام الصهيـوني

يمثل إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق رئيس حكومة الكيان الصهيوني « نتنياهو» و وزير دفاعه السابق» غالانت» بتهمة ارتكاب جرائم ضد...

  • 22 نوفمبر 2024
صنصــال، دميــــة التـيار التحريفـــي المعادي للجزائـــــر
صنصــال، دميــــة التـيار التحريفـــي المعادي للجزائـــــر

تعد الضجة الكوميدية التي تثيرها بعض الأوساط السياسية والفكرية الفرنسية حول حالة بوعلام صنصال، دليلا إضافيا على وجود تيار «حاقد» ضد الجزائر. وهو لوبي لا يفوّت...

  • 22 نوفمبر 2024
فلاحة: التمور الجزائرية تصدر إلى أكثر من 90 دولة
فلاحة: التمور الجزائرية تصدر إلى أكثر من 90 دولة

أكد الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، حميد بن ساعد، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن التمور الجزائرية بكل أنواعها تمكنت...

  • 21 نوفمبر 2024

الممثلة فايزة أمل القيصر للنصر: أفضـل الأكل الصحـــي على الأطبــاق التقليديـــة

 لم أنـــــل فرصتـــــــي الحقيقيـــــــة في التلفزيــــــــون
فتحت الفنانة فايزة أمل القيصر قلبها للنصر في هذا الحوار، و عادت إلى بداية مسارها  و نجاحها بعد سنوات من الصبر  ، بعد أن وقف الحظ إلى جانبها و احتضنها الموسيقار الراحل معطي بشير فنيا، و كان عرابها و شاهدا على بداياتها كمغنية، لتنتقل من الغناء في الأوبرا إلى الإذاعة ثم الوقوف على  خشبة المسرح، حيث فجرت طاقاتها التمثيلية و خطفت الأضواء. و قالت الفنانة إن العروض التلفزيونية التي تتلقاها شحيحة جدا ، لاعتبارات غير مهنية و  لانتشار المحسوبية في الوسط الفني  وقالت الممثلة فايزة أمل القيصر أنها من عائلة  محافظة،  ما حرمها من الالتحاق بالفن و مواصلة تعليمها، لتجبر على الزواج مبكرا، مشيرة  إلى أن مجرد الاستماع إلى المذياع، كان أمرا محرما بمنظور والدها.
وهيبة عزيون
رغم قسوة الظروف استطاعت أن تدخل مجال الفن و تحقق حلم الطفولة، و سلاحها الصبر و العزيمة و التحدي الذي رافقها منذ  أن كانت طفلة ترفض الرضوخ و الانصياع، رغم كل العراقيل و تدرجت بعد ذلك  في مشوارها  الفني من الغناء في الأوبرا و مع الفرقة الموسيقية للإذاعة آنذاك، إلى التمثيل فوق الخشبة، ثم خلف  الشاشة الصغيرة، و في رصيدها  اليوم عديد الأعمال و هي من الأسماء الفنية المحترمة و الناجحة.

المايسترو معطي بشير هو عرابي

و عادت المتحدثة إلى 20 سنة خلت، عندما طرقت أبواب الإذاعة الوطنية، فكان الحظ حليفها عندما سمع صوتها المايسترو الراحل معطي بشير ، و أعجب به و منحها أول فرصة لدخول عالم الغناء و آمن بقدراتها و احتضنها كموهبة شابة ، و كان أول ظهور لها كمطربة في أوبيريت « المواطن» مع المجموعة الصوتية للإذاعة الوطنية، و بعد ذلك تم تصوير العمل ، فالتقت بالمخرج المسرحي إدريس شقروني الذي أكد لها أنها شخصية مسرحية بامتياز، فكان وراء التحاقها بالمسرح الوطني محي الدين بشتارزي  سنة 2001 ، و كانت من بين العناصر النسوية القليلة آنذاك، و كان أول عمل لها  مسرحية « الدرس» ، و منه انتقلت إلى التلفزيون.
كركلا نقلة رهيبة في مساري
ترى الفنانة أمل القيصر أن  الحظ حالفها خلال مشوارها الفني ، رغم العراقيل و الصعوبات التي واجهتها ، و من أهم المراحل في مشوارها  سنة 2011  في تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية ، عندما اختارها الفنان اللبناني عبد الحليم كركلا  لأداء دور « الكاهنة» في أكبر عرض مسرحي قدم خلال حفل افتتاح التظاهرة .
ووصفت الفنانة هذه التجربة بالنقلة الرهيبة في مشوارها الفني ، التي مهدت لها الطريق للمزيد من النجاح و الشهرة، فتزايدت عدد العروض التي تلقتها مباشرة بعد انتهاء التظاهرة ،  و تغيرت نظرة الكثيرين إليها و طريقة تعاملهم معها، كما قالت للنصر  .
و  أكدت أمل أنها الممثلة الوحيدة التي نجحت في إقناع الفنان عبد الحليم كركلا ، و استطاعت خطف الأضواء بشخصية « الكاهنة»، فقد فجر فيها جوانب تمثيلية جديدة بداخلها، و منحها طاقة خارقة و طريقة معاملة لم تصادفها من طرف أي مخرج  ممن عملت معهم في السابق.
و أضافت المتحدثة أنها تتذكر دوما ما قاله لها كركلا بعد نهاية العرض « لقد قدمت دورا تحسدين عليه عربيا و ليس فقط محليا « ، فتغيرت نظرتها إلى الفن كثيرا منذ تلك التجربة المميزة، و أصبحت تسعى للعمل مع المخرج الذي يحب طريقة أداءها و يكتشف ما بداخلها ، على غرار الراحلة صونيا التي تركت بصمتها في شخصيتها الفنية.
 أرجعت فايزة أمل قلة ظهورها في التلفزيون، لنقص العروض و الأسباب بعيدة عن الموهبة و الاحترافية ، كما أكدت،  مشيرة إلى مشاركتها في عدد محترم من المسلسلات، على غرار «بساتين البرتقال» مع المخرج عمار محسن و «طوق النار» مع المخرج الأردني بسام المصري و «هي و هو» مع محمد حلمي، و هي في انتظار فرصتها الحقيقية، خاصة مع الحركية التي يشهدها الإنتاج الدرامي التلفزيوني السنوات الأخيرة.  
فضلت الأمومة على النجومية
قالت محدثتنا أن الأمومة جعلتها تتخلى عن الكثير من الطموحات و النجاحات، فهي أم لثلاثة أبناء رفضت من أجلهم الكثير من العروض المغرية التي كانت ستصنع نجوميتها لو وافقت عليها، لكنا غير نادمة، كما أكدت،  لأن الأمومة غطت على أمل الأنثى و الفنانة.
 و أوضحت أنه في سنة 2006 عرض عليها الالتحاق بالمعهد العالي بباريس كمذيعة بعد سنوات من تعاونها مع الإذاعة الوطنية، و هي الفرصة التي كنت ستفتح لها الكثير من الأبواب،  و بعدها بسنة تلقت عرضا للمشاركة في إحدى المسلسلات العربية بالإمارات العربية و توقيع عقد عمل لسنة كاملة ، غير أنها رفضت الاقتراح مرة أخرى ، مضيفة بأنها بعد تعاونها مع مسرح كركلا، تلقت عروضا للذهاب إلى لبنان و الاستقرار هناك، لكنها رفضتها ، لارتباطها بأبنائها،  و هي اليوم راضية بما تقدمه في مجالها و بنجاحها في تربية أطفالها بمفردها، في ظروف وصفتها بالمزرية، داخل بيت قصديري، دون أي معيل.
أحضر مائدة رمضان بحب و طبقي المفضل هو السبانخ
اعترفت الممثلة فايزة أمل القيصر، أنها لا تحب  المطبخ كثيرا، لكنها تعد أطباقها بحب كبير، كما أن أبناءها يفضلون أكلاتها و يلقبونها بالشيف ، مضيفة بأنها تعتني كثيرا بنظام غذائها و غذاء أطفالها، و تحرص على الابتعاد عن المقليات و الدهون و السكريات، حتى خلال شهر رمضان .
وأشارت إلى أن طبقها المفضل في رمضان هو السبانخ في الفرن ، وكل ما هو  مرق أبيض، مؤكدة أنها ليست من هواة الأطباق التقليدية و تفضل الأكل الصحي و مزج الفواكه،  و نادرا جدا ما تحضر مأكولات مقلية، إلا بإلحاح من أبنائها.

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com