الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

ناس وحوادث

طبيعة العمل تزيد من مضاعفات عرق النسا
يعرف عرق النسا بأنه أحد الأمراض الأكثر انتشارا بين النساء و الرجال معا، إلا أن بعض المهن، تزيد من مضاعفات المرض، كما أن التقدم في السن و زيادة الوزن يؤديان إلى تفاقم هذا الداء.
قالت الطبيبة العامة لعيور سراح للنصر، إن عرق النسا يسبب ألما يتراوح بين الخفيف و الحاد، في منطقتي الأرداف و الساقين، و يستمر لعدة أسابيع، قبل أن يزول بشكل تلقائي، و قد يستمر لمدة أطول تصل إلى أشهر أو سنة كاملة، نتيجة التهاب العصب الوركي، الذي يعد أطول عصب في الجسم.
و ترجع الطبيبة السبب الرئيسي لهذا المرض، إلى حدوث انزلاق غضروفي بإحدى فقرات العمود الفقري، و هو ما تؤكد أنه يرتبط بعامل السن، إذ غالبا ما يحدث مع التقدم في السن، إلا أن الدراسات أثبتت، أنه قد ينتج عن عوامل أخرى، منها حدوث التهاب أو تورم داخل العمود الفقري.
و يعاني المصاب بعرق النساء، حسب الدكتورة لعيور، من آلام تتراوح بين الخفيفة و الحادة، كما قد يحس بتخدير في المنطقة، أو وخز أسفل الظهر، و حتى الكاحل و القدمين، و قد يتطور إلى ضعف بعضلات الساقين، و هي الأعراض التي تؤكد أنها قد تشتد مع وضعيات معينة، خاصة الجلوس المطول.
و تحذر الطبيبة من عوامل قد تزيد من مضاعفات و مخاطر المرض، على غرار بعض المهن، فمن يتطلب عمله الجلوس لساعات طويلة في مكتب أمام جهاز كمبيوتر مثلا، دون أن يتحرك أو يمشي، فإن ذلك يؤثر سلبا على المريض، و  ينتج عنه ضعف في الساق المتضررة، أو فقدان الإحساس بها.
علما أن بعض الأشخاص عندما يتطور مرضهم، قد يصل بهم الأمر، إلى حد فقدان وظيفة الأمعاء أو المثانة، و هو ما تشدد المختصة على ضرورة تفاديه، بالمتابعة الطبية الجيدة و الدقيقة.
و تنصح الطبيبة من يعانون من عرق النساء، بعدم الجلوس لساعات متتالية، خاصة وراء المكاتب، مع الحرص على المشي بين ساعة و الأخرى لمدة 10 دقائق على الأقل، كما تعتبر الحفاظ على وزن مثالي من العوامل المساعدة على تحسن الوضع. و يصف الأطباء للمريض عادة بعض مسكنات الألم و مضادات الالتهاب، و مرخيات العضلات، مع العلاج الطبيعي، و قد يتطور الأمر بالنسبة لبعض الحالات المعقدة، لأخذ حقن الكورتيكوستيرويد، و تبقى الجراحة كحل أخير.و تنصح الأصحاء بممارسة الرياضة و الجلوس السليم و اختيار مقعد مثالي، لا يضر بالعمود الفقري.
 إ.زياري

تمهل!
ممرنة و مسيّرة مدرسة تعليم السياقة سمية بلقاسم
المشاجرات في الطرقات قد تسبّب الموت
تحذّر مسيّرة و ممرنة مدرسة السياقة «أسيل» بالجزائر العاصمة، من تزايد المشاجرات عبر الطرقات و الدخول في مناورات خطيرة، يمكن أن تتسبب في حوادث مميتة.
المتحدثة أكدت أن السنوات الأخيرة، تسجل زيادة في ما بات يشبه الظاهرة، لسائقين يتشاجرون و يتسابقون بمركباتهم عبر مختلف الطرقات، حيث يقومون بتجاوزات خطيرة و يخرقون القانون، من أجل إثبات للآخرين، أنهم الأقوى أو لهم أولوية المرور.
المسيّرة و الممرنة تدعو إلى الصرامة في تطبيق القانون على هؤلاء الأشخاص، مشيرة إلى أن مثل هذه التصرفات تسجل يوميا، عبر مختلف الطرقات ببلادنا، تتضاعف في مواكب الزفاف، و تسجل حوادث مميتة سنويا، بسبب مناورات و تجاوزات خطيرة، خاصة على اليمين، و كذا السرعة المفرطة.
و أرجعت المتحدثة ذلك إلى تهاون السائقين، مشيرة إلى أن  فئة الشباب و حاملي رخص السياقة الجدد، هم الأكثـر تهورا،  و هم لا يدفعون ثمن  أخطائهم لوحدهم، بل يخلّفون ضحايا آخرين على الطريق.
إ.زياري

فطائر المقلاة
uالمقادير
. العجينة
كأس و نصف حليب دافئ
ملعقة كبيرة خميرة الخبز
ملعقة كبيرة سكر
ملعقتان ياغورت طبيعي
ملعقتان زبدة طرية
نصف ملعقة صغيرة ملح
فرينة، حسب الحاجة
. الحشو
لحم مفروم
بصلة مقطعة
فلفل حلو أحمر و أخضر
بقدونس مفروم
ملح
فلفل أسود
زيت
جبن مبشور
uطريقة التحضير
ـ نمزج في وعاء، الحليب مع الخميرة و السكر، و نترك الخليط يتفاعل 5 دقائق، ثم نضيف الياغورت الطبيعي، الزبدة، الملح و نجمع بالفرينة، حتى نحصل على عجينة طرية و نتركها تختمر.
ـ نحضر الحشو، بقلي البصل، ثم نضيف اللحم المفروم، ثم الفلفل، و نتبلها و نتركها تنضج.
ـ نقسم العجينة إلى قسمين، الأول إلى كريات صغيرة متساوية، و الثاني إلى كريات متساوية أصغر.
ـ نفرد العجينة الأولى و نضع وسطها الحشو و الجبن المبشور، و نغطي بالعجينة الأصغر، و نغلق الحواف و نخبزها في مقلاة مدهونة بالزبدة على نار متوسطة.

رشتة عاصمية
uالمقادير
قطع لحم
زيت
سمن
بصلة كبيرة
عود قرفة
كسبر
ملح
فلفل أسود
قرفة مطحونة
ثوم
حبة لفت مبشورة
حمص نصف مطبوخ
ماء
لفت
كوسة "جريوات"
رشتة
زبدة
بيض مسلوق
uطريقة التحضير
ـ نضع في طنجرة كمية من الزيت و السمن، نقلي اللحم أو الدجاج مع البصلة المفرومة، ثم نتبل و نضيف اللفت المبشور، نقلي جيدا و نمرق بالماء الساخن، و نضيف الحمص، و بعد مدة نضيف الخضار المقطعة طوليا.
ـ نفتح الرشتة في وعاء "قصعة" بالقليل من الزيت، و نقوم بطهيها ببخار المرق، و بعد دقائق نفرغها في وعاء و نفتحها و نرشها بالماء، و عندما تمتص كمية الماء نرجعها لتطهى مرة ثانية، و نحركها  من حين للآخر بشوكة.
ـ نرفعها عن النار و نرشها بالمرق و نضيف إليها كمية من الزبدة، ثم نعيدها لتفور  للمرة الأخيرة، و نقدمها مع المرق، الخضار و البيض المسلوق.

ليمونة بكريمة ديبلومات
uالمقادير
كأس حليب دافئ
كأس ماء دافئ
كأس إلا ربع سكر
نصف كأس زيت
بيضة واحدة
ملعقة كبيرة خميرة خبز
كيس خميرة حلويات
فانيليا أو مبشور ليمون
ملح
ملعقة كبيرة زبدة
فرينة، حسب الحاجة
.كريمة "ديبلومات"
المقادير:
صفار بيضتين
50 غ سكر
30 غ نشاء
فانيليا
كوبان حليب
uطريقة التحضير
ـ نحضر العجينة بمزج الحليب مع البيضة، الزيت، الماء، خميرة الخبز، خميرة الحلويات، رشة الملح، و نضيف الفرينة، حتى نحصل على عجينة طرية جدا ـ نضيف لها الزبدة و نتركها تختمر، ثم نشكل كريات متساوية و نضعها في صينية كعك مدهونة بالزبدة و الفرينة، و نتركها تختمر مرة ثانية، ندهنها بصفار البيض و نخبزها في الفرن.
ـ نخلط مكونات الكريمة، ماعدا الحليب نضع نصفه فقط، و الباقي نغليه في وعاء على النار، و نسكبه فوق الخليط مع التحريك، نعيد المكونات فوق النار ، ثم نرفعها و نضيف لها ملعقة كبيرة زبدة، و نغطيها بكيس بلاستيكي يلامس السطح، و ندخلها إلى الثلاجة، ثم نخفقها بالخلاط الكهربائي، و نخفق كريمة شونتيي و نضيفها للكريمة الأولى و نحشو بها الفطيرة و نزينها بالسكر الناعم.
شهية طيبة

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com