السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

ناس وحوادث

ارتفاع الحرارة و تلف الدماغ عند الأطفال
معتقـــدات خاطئــة ترعــــب عديــد الأولـــياء..
يعد ارتفاع درجة حرارة الطفل، من الأمور المرعبة بالنسبة لعديد الأولياء، فهم يعتقدون أنه يؤثر على الدماغ
و يصيب الصغير بضرر، قد يدفع ثمنه طوال حياته، و هذا ما ينفيه الأخصائيون، و يؤكدون أن الأمر يتعلق بحالات نادرة و غالبية الأطفال لا خطر عليهم.
يرى أخصائي طب الأطفال الدكتور نور الدين محمودي، أن الكثير من الأمهات و الآباء، يعتقدون أن ارتفاع درجة حرارة الطفل، قد يؤدي إلى تلف الدماغ، و يدخلون في حالة هستيرية عند ارتفاع درجة حرارة الأبناء، بسبب وعكة صحية، ما يعتبره معتقدات خاطئة،  قال بأنها شائعة بشكل كبير.
و أكد الأخصائي أنه لا ضرر على أنسجة الدماغ من ارتفاع درجة الحرارة، بل يتسبب في إنهاك جسم الطفل، ما يفسر الحالة التي يكون عليها الأطفال عند ارتفاع درجة حرارتهم ، كالاستلقاء المستمر و عدم القدرة على السير أو الحركة أو بذل جهد.
و أوضح الدكتور محمودي أن الكثيرين يربطون ارتفاع درجة حرارة الطفل، بما يعرف بـ"التشنج الحراري"، و هذا اعتقاد خاطئ أيضا، مؤكدا أن الأطفال الذين يعانون من ارتفاع درجة الحرارة، لا يصلون جميعا إلى هذه المرحلة، قائلا إن نسبة قليلة فقط منهم، قد تصاب بالتشنج الحراري و تتراوح، حسبه، بين 3 إلى 5 بالمئة فقط من الأطفال.
و أضاف المتحدث أن من يصاب بالتشنج الحراري من الأطفال، غالبا ما يكون لديه عامل وراثي في العائلة، ما يجعله عرضة لذلك أكثر من غيره، مطمئنا الأولياء أن ما يصطلح عليه بالتشنج الحراري البسيط، يصنف في خانة الأمراض التي تختفي و لا تتكرر بعد بلوغ الطفل سن السادسة، حيث يتلاشى الخطر و تتلاشى معه مخاوف الأولياء.
الدكتور محمودي يدعو الأمهات و الآباء لعدم القلق و ضبط النفس، و ينصحهم بفحص الطفل ليحدد الطبيب سبب ارتفاع حرارته و علاج السبب كما يجب، بعيدا عن الهلع و استشارة 4 أو 5 أطباء، على حد قوله، أو التنقل بين المستشفيات أو حتى إعطاء المريض أكثر من مضاد حيوي خلال يومين. و شدد الطبيب على أهمية فحص الأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، لتحديد سبب ارتفاع درجة الحرارة، و وصف الدواء المناسب لحالتهم، بينما تبقى الكمادات و دواء "باراسيتامول" من الإجراءات الأبسط و الأكثر فعالية لخفض الحرارة المرتفعة، دون خوف، محذرا من بعض الأعراض التي يشدد على حتمية استشارة الطبيب لدى ظهورها كالخمول، و التقيؤ المتكرر، التشنجات المتكررة، إسهال مع دم، وجع شديد في البطن، إضافة إلى ضيق في التنفس أو كحة شديدة.                             إ.زياري

تمهل!
المندوبية الوطنية للأمن في الطرق
التخفيض غير العادي للسرعة مخالفة
أفادت المندوبية الوطنية للأمن في الطرق، أن العقوبات لا تقع على عاتق من يتجاوزون السرعة المحددة عبر الطرقات فقط، بل حتى من يخفضونها عمدا، و بشكل غير عادي، لأنهم يؤثرون سلبا على حركة المرور.
و تحذر المندوبية من هذا التجاوز الذي تؤكد أنه قد يتسبب في حوادث،  إضافة إلى عرقلة حركة السير، و أوضحت أن تخفيض السرعة لأسباب غير حتمية كالأعطال أو المرض، يعرض السائق لمخالفة مرورية من الدرجة الثانية، تترتب عنها غرامة مالية يقدر حدها الأدنى بـ2500 دينار جزائري.
و أضافت  الهيئة أن المخالف تسحب منه رخصة السياقة، مقابل تسليم وثيقة تثبت الاحتفاظ، مع القدرة على السياقة لمدة 10 أيام، ابتداء من تاريخ تحرير المخالفة، على أن ترد الرخصة فورا، بعد دفع مبلغ الغرامة الجزافية في أجل لا يتعدى 45 يوما.
و في حال عدم الدفع، يرسل محضر بذلك إلى الجهة القضائية المختصة، مرفقا برخصة السياقة، أين يرفع مبلغ الغرامة إلى حدها الأقصى و هو 4000 دينار جزائري.                                       إ.ز

كرات اللحم بالبطاطا في الفرن
uالمقادير
- 500 غ لحم مفروم
-بيضة واحدة
-بصلة مبشورة
-فصان  ثوم مبشور
-ملعقتان كبيرتان فتات خبز
-ربع ربطة بقدونس
-ملح
-فلفل أسود
- 4 إلى 5 حبات بطاطا
. الصلصة
-ملعقة كبيرة معجون طماطم
-كأس و نصف ماء ساخن
- 4 ملاعق كبيرة زيت
-ملح
uطريقة التحضير
ـ نعجن اللحم المفروم مع البصل، الثوم، التوابل، البيضة و الخبز اليابس، نترك الخليط 30 دقيقة، ثم نشكل كريات متساوية.
ـ نقطع البطاطا إلى دوائر، و نأخذ صينية فرن و نصف دوائر البطاطا مع اللحم بالتناوب، مثلما هو موضح في الصورة، ثم نخلط مكونات الصلصة و نسكبها فوق البطاطا و نضيف دوائر الطماطم و ندخلها إلى الفرن حتى تنضج و تتحمر.

بيتزا صدر الدجاج
uالمقادير
. عجين البيتزا
-مقدار "كيلة" فرينة
-نصف مقدار "نصف كيلة" سميد رقيق
-ملعقة حليب مجفف
-ملعقة كبيرة خميرة الخبز
-ملح
-ملعقة صغيرة سكر
-زعتر
-ملعقة خل
-ماء دافئ
. التزيين
-دجاج مقطع
-فلفل ملون مقطع إلى شرائح
-فطر
-زيتون أسود
-ربع كأس زيت الزيتون
-جبن شيدر
-صلصة طماطم
uطريقة التحضير
ـ نمزج مكونات العجين، و نجمعها بالماء الدافئ، و ندلكها جيدا و نتركها تختمر نصف ساعة.
ـ نقلي الفطر في الزبدة مع الملح و الفلفل الأسود، ثم نقلي صدر الدجاج، و نضيف له التوابل مع الزعتر و الثوم.
ـ نفرد العجينة و نضع فوقها صلصة الطماطم، و الخضار و قطع صدر الدجاج المقلي و الفطر و الجبن و نخبز البيتزا في الفرن.

كاب كيك الشوكولاطة
uالمقادير
- 3 بيضات
-نصف كأس سكر
-نصف كأس زيت
-نصف كأس قهوة
-ملاعق كبيرة كاكاو
-كيسان خميرة حلويات
-فانيليا
-ملعقة كبيرة خل أبيض
-ملعقة كبيرة زبدة
-فرينة، حسب الحاجة
-حبيبات شوكولاطة للتزيين
uطريقة التحضير
ـ نخفق البيض مع السكر حتى نحصل على كريمة، نضيف القهوة، الزيت، الزبدة، و نخفق،  ثم نضيف باقي المكونات، نسكب الخليط في قوالب الكيك و نزينها  بحبيبات الشوكولاطة و نخبزها.

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com