السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

ناس وحوادث

فرط الشهية العصابي
اضطراب يتطلب تعاون النفساني و خبير التغذية
يصاب بعض الأشخاص بنوبات من الأكل الشره، و لا يستطيعون السيطرة على سلوك الأكل، ما يعتبره البعض رد فعل لحالات القلق و الاكتئاب، و قد تكون الغاية مغايرة، لكن النتيجة واحدة و هي الإصابة باضطراب نفسي، يؤكد الأخصائيون إمكانية التحكم فيه، رغم خطورته أحيانا، على الحالة الجسدية و النفسية للمصابين، و ينصحون بتعاون الأخصائي النفساني مع المختص في التغذية لعلاج المصابين.
فرط الشهية العصابي، أو الشره المرضي العصبي، أو البوليميا، يطلق على أحد اضطرابات الأكل النفسية، التي تتميز بنوبات من الأكل بشراهة كبيرة، حيث يقوم المصاب باستهلاك كميات كبيرة من الطعام في وجبة واحدة، إلا أن هذه الحالة قد تنتهي، حسب الخبراء، بشعوره بالذنب لتناوله ذلك القدر الكبير من الطعام، فينزع المريض لاتباع سلوكات تعتبر سلبية، للتخلص من ذلك الطعام، كالتقيؤ و التمارين الرياضية المجهدة.
و بينما لم يتم إلى غاية اليوم الفصل في السبب الرئيسي وراء فرط الشهية العصابي، إلا أن تقارير المختصين تربطه بالسمات الشخصية و أنماط التفكير، و كذا الحالة العاطفية للمصاب.
و الملاحظ أن الكثيرين ممن يعانون من زيادة في الوزن، يؤكدون أن ذلك بسبب الأكل الكثير، بعد نوبات القلق التي تنتابهم أحيانا، عكس أشخاص آخرين يعانون من عدم القدرة على تناول الطعام في هذه الأوقات.
من جانب آخر، أشار باحثون إلى أن بعض من يعانون من هذا الاضطراب، وصلوا إليه نتيجة عدم رضاهم عن شكل أجسامهم، فتجدهم يعانون من نقص الثقة في النفس و عدم تقدير الذات، ما يجعلهم يخشون زيادة الوزن، فيجدون أنفسهم يدورون في نفس الدائرة المفرغة دون أن يشعروا بذلك ، كما أن وجود أكثر من إصابة من هذا النوع بين أفراد نفس العائلة، قد تصنف الاضطراب كأمر وراثي، قد تعاني منه الأجيال القادمة أيضا.
كما تعرضت الدراسات إلى أن هوس المراهقات و الشابات بقوام النجمات ، يدفعهن لتبني سلوكات خاطئة، تتحول بمرور الوقت إلى اضطرابات نفسية، دون وعي منهن، فيسقطن في متاهة فرط الشهية العصابي.
بالنسبة للمرحلة التي قد يظهر فيها هذا الاضطراب، فإنه قد يظهر في مرحلة الطفولة المتأخرة، أو في مرحلة البلوغ المبكرة، علما أنه يصيب الإناث أكثر من الذكور، و يمارس المصابون سلوكهم خفية، خوفا و خجلا من تعليقات المحيط العائلي، فيعانون من خوف دائم من البدانة، مما يجعلهم ينشغلون بأجسامهم و وزنهم طوال الوقت بشكل مبالغ فيه، و يولد ذلك نقص الثقة في النفس، و نوبات متكررة من التقيؤ، تجنب الأكل أمام الآخرين خجلا منهم، و قد يدخل المريض في حالة قلق و اكتئاب دائمين.
و يحذر الخبراء من خطورة تفاقم الوضع، إذ قد يصل إلى درجة جفاف الجسم الناتج عن التقيؤ المتكرر، و انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم، مما يهدد على المدى الطويل، بالفشل الكلوي، و يولد أعراضا أخرى كالخمول، و عدم انتظام ضربات القلب،  و ضعف العضلة القلبية، و مشاكل في اللثة و تسوس الأسنان، الإمساك، و قد يصل الأمر إلى الموت المفاجئ.
أما بالنسبة لعلاج هذه الحالات،  يشدد المختصون على أهمية متابعة هذه الحالات بجلسات نفسية و أدوية مضادة للاكتئاب، تكون غالبا فعالة في علاج فرط الشهية العصابي، كما أن تشارك النفساني مع خبير التغذية، يقود المريض إلى بر الأمان، و استعادة الصحة النفسية و الجسدية و تعلم أنماط الأكل الصحية الطبيعية، بينما يبقى التحفيز و الدعم النفسي و الرعاية الجيدة للأبناء، أهم العوامل التي تؤدي إلى تفادي الوقوع في قبضة المرض.
إ.زياري

تمهل!
هكذا يمكن للمبتدئ التغلب على الخوف من قيادة المركبة
يعاني بعض الأشخاص، لا سيما المبتدئين الذين تحصلوا على رخصة سياقة حديثا، من الخوف الشديد من قيادة السيارة، و لا يمكنهم السيطرة على هذا الخوف الذي يعيقهم، و يمكن أن يكون بسبب نقص الثقة بالنفس، و أحيانا أخرى يكون وهميا.
قالت ممرنة السياقة نعيمة بوعلي، إنه للتغلب على الخوف من قيادة السيارة بشكل تدريجي، يجب على السائق المبتدئ أن يضع في حسبانه، أن اتخاذ خطوات صغيرة جزء من التدريب و التعلم، لذلك في البداية، يمكن القيادة لمسافة قصيرة في الحي، بسرعة متوسطة، حيث يطوف بالبيت
و المكان الذي يقطن فيه لبعض الوقت،  ثم لبضعة كيلومترات في شوارع و أماكن هادئة في الصباح الباكر، عندما يكون عدد السيارات محدودا، مثل الطرق الريفية، أو في الطرقات الجانبية، مع التدرب على المناورات، مثل كيفية الرجوع إلى الخلف، والقيام بنصف دورة، و كيفية ركن المركبة بين سيارتين بشكل صحيح، و طريقة الانتقال من سرعة إلى أخرى بشكل تدريجي، و كيفية التوقف والإقلاع في مسار مرتفع وغيرها.
وأضافت الممرنة أنه من المهم أن يتعلم المبتدئ طريقة التحكم في سيارته بشكل جيد، في مكان لا يقلق فيه بشأن حركة المرور أو من السائقين الآخرين، وأهم شيء هو الاستمرار في التعلم وعدم الشعور بالإحباط و الاستسلام.
و بعد الخطوة الأولى التي يبدأ فيها السائق المبتدئ بالشعور بالراحة، أثناء قيادة السيارة في شوارع غير مزدحمة
و لمسافة قصيرة، يجب عليه التدرب على الرحلات الطويلة و القيادة في الطرق الأكثـر ازدحاما، و شيئا فشيئا سيبدأ في اكتساب الثقة بالنفس و يتلاشى التوتر و القلق.
وتنصح المتحدثة، أن يرافق السائق المبتدئ صديق يثق به، أو فرد من العائلة له خبرة في القيادة و يشعر معه بالراحة والأمان أثناء القيادة،  لكي يساعده على القيادة بشكل صحيح، و يقدم له النصائح و يصحح أخطاءه، ويجب على هذا المرافق أن يتصرف معه بهدوء وليس بعصبية
أو عدوانية، حتى لا يشتت انتباهه كي يستطيع أن يركز جيدا على الطريق و هو خلف المقود، مضيفة أنه بمرور الأيام، سوف يزول خوفه من قيادة السيارة، و يمكنه السير بمفرده دون طلب مساعدة.                                                        سامية إخليف

فاصوليا خضراء باللحم المفروم
uالمقادير
- 500 غ فاصوليا خضراء
-نصف ربطة كزبرة "دبشة" مفرومة
-بصلة مفرومة
-كوب عصير طماطم
-ملعقة كبيرة معجون طماطم
-فصان ثوم مفروم
- 125 غراما لحم مفروم
3- ملاعق كبيرة زيت زيتون
-فلفل أسود
-ملح
uطريقة التحضير
ـ نضع الزيت في قدر على نار متوسطة، نضيف البصلة، و نحرك حتى يذبل
ـ نضيف اللحم المفروم مع التحريك المستمر، ثم نتبل بالملح و الفلفل الأسود
ـ نضيف عصير و معجون الطماطم، نترك الخليط على النار، حتى يصبح سميكا نوعا ما
ـ نضيف الفاصوليا الخضراء المقطعة و نغطيها بالماء، و نتركها حتى تنضج. 

شربة لسان العصفور بالدجاج
uالمقادير
-صدر دجاج
- بصلة مفرومة
- فص ثوم مفروم
- نصف كوب لسان العصفور
-ملعقة كبيرة زيت زيتون
- 4 أكواب مرق دجاج
-ربطة كزبرة "دبشة" مفرومة
-فلفل أسود
-ملح
uطريقة التحضير
ـ في قدر على نار متوسطة، نضع ملعقة زيت زيتون مع البصلة المفرومة
ـ نضيف صدر الدجاج المقطع إلى مكعبات، ونحرك
ـ نضيف الثوم، ثم مرق الدجاج و نترك المكونات لمدة ربع ساعة، حتى ينضج الدجاج
ـ نضيف لسان العصفور، و بعد 10 دقائق نطفئ النار
ـ نضيف الكزبرة وتقدم الشربة ساخنة.

عصير الشمندر
uالمقادير
-حبتان شمندر متوسطتي الحجم
-كوب ماء
-نصف ليمونة
-سكر أو عسل
uطريقة التحضير
ـ نقشر الشمندر و نغسله، ثم نقطعه إلى مكعبات
ـ نضعه في الخلاط الكهربائي مع كوب من الماء وعصير نصف ليمونة ونمزج جيدا
ـ إذا كان العصير كثيفا جدا، يمكن إضافة القليل من الماء.
ـ يسكب في أكواب ونضيف له السكر أو العسل، حسب الرغبة.

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com