السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

ناس وحوادث

فقر الدم اللاتنسجي
مرض نادر قد يحتاج إلى زراعة نخاع العظم
يُعتبر فقر الدم اللاتنسجي شكلا نادرا جدا من فقر الدم، و يحدث عندما لا ينتج نخاع العظم ما يكفي من الخلايا الجذعية المكونة للدم، و يسبب ثلاث فئات من الأعراض، منها  تلك الشائعة في الأنواع المختلفة من فقر الدم،
وهي علامات نقص خلايا الدم الحمراء ، وبالتالي نقص نقل الأكسجين، ثم الأعراض المصاحبة لنقص خلايا
الدم البيضاء (القابلية للإصابة بالعدوى)، و قلة الصفيحات الدموية (اضطرابات التخثر).
حسب المختصين، يمكن أن يظهر هذا المرض فجأة و يستمر لفترة قصيرة أو يصبح مزمنا، و يمكن أن يحدث في أي عمر و يؤثر على كل من الرجال والنساء ( وهو بشكل عام أكثر خطورة عند الرجال).
و في 70 إلى 80 بالمئة من الحالات، لا يكون للمرض سبب معروف، إلا أن هناك عوامل قد تكون مسؤولة عن ظهوره، مثل التهاب الكبد ( 5 بالمئة)، الأدوية ( 6 بالمئة)، السموم ( 3 بالمئة)، الحمل (1 بالمئة)، أدوية مضادة للالتهاب خالية من الستيرويد، الأدوية المضادة للغدة الدرقية (تستخدم في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية).
 و يمكن لبعض علاجات السرطان، مثل العلاج الكيميائي بجرعات عالية أو العلاج الإشعاعي، أن تسبب فقر الدم اللاتنسجي، و تشمل الأسباب المحتملة الأخرى مواد كيميائية معينة (مثل مركبات البنزين) ، ومختلف الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو الأدوية الموصوفة (مثل تلك المستخدمة لعلاج الالتهابات، و السرطان ، والنوبات ، والتهاب المفاصل) ، و  الفيروسات، وأمراض المناعة ( مثل التهاب الكبد أو عدوى فيروس نقص المناعة البشرية) وغيرها.
ومن المهم التفريق بين فقر الدم اللاتنسجي و الأمراض المماثلة الأخرى ، حيث يختلف هذا المرض عن فقر الدم الذي يصاحب بعض أنواع السرطان و علاجها.
ومن بين أعراض هذا المرض، تلك المرتبطة بانخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء و تتمثل في شحوب البشرة ، التعب ، الضعف ، الدوار، و سرعة ضربات القلب، و تلك المتعلقة بانخفاض مستوى خلايا الدم البيضاء، مثل زيادة التعرض للعدوى، بالإضافة إلى تلك المتعلقة بانخفاض مستوى الصفائح الدموية، مثل ظهور كدمات الجلد بسهولة، و النزيف غير الطبيعي من اللثة أو الأنف أو الجهاز الهضمي.
ويمكن أن يظهر هذا المرض في أي عمر، لكنه غالبا ما يظهر عند الأطفال و البالغين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما، و الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، و قد يكون هناك استعداد وراثي، كما في حالة فقر الدم الفانكوني.
ويعد تجنب التعرض المطول للمنتجات السامة أو الأدوية وغيرها، إجراء احترازيا مناسبا في جميع الأوقات، و ليس فقط للوقاية من فقر الدم اللاتنسجي، حسب الأطباء، ومع ذلك ، في معظم الحالات ، لا يمكن منع الظهور الأولي لهذا المرض، من ناحية أخرى ، من الممكن منع تكراره عن طريق تجنب التعرض لواحد أو أكثر، من العوامل المسببة له.
كما يتطلب هذا المرض رعاية خاصة من طرف المريض و إجراءات احترازية صارمة ، فالأشخاص المصابين بفقر الدم اللاتنسجي ، يجب عليهم حماية أنفسهم من الالتهابات و تجنب الإصابة بالعدوى.
و يوصف العلاج المثبط للمناعة، عندما يحدث فقر الدم اللاتنسجي، بسبب مرض مناعي ذاتي، و تُستخدم عمليات نقل الدم لاستبدال خلايا الدم، التي لا ينتجها نخاع العظم كما ينبغي،  مثل  الصفائح الدموية  و خلايا الدم الحمراء،  و في الحالات الشديدة، يمكن اللجوء إلى عمليات زرع نخاع العظم، وهو العلاج الناجح و الأنسب لهؤلاء المرضى.
سامية إخليف

تمهل!
المندوبية الوطنية للأمن في الطرق
على الأولياء أن يكونوا قدوة لأبنائهم لتفادي الحوادث
تنصح المندوبية الوطنية للأمن في الطرق الأولياء، بالتحلي بروح المسؤولية و احترام قانون المرور، ليكونوا خير قدوة لأبنائهم، فيساهمون بذلك في حمايتهم من أن يكونوا ضحايا أو سبب في وقوع حوادث السير، خاصة أثناء التوجه من و إلى المدرسة. و تقدم المندوبية مجموعة من التوصيات للأهل، للمساهمة في الحد أو التقليص من حوادث المرور التي يتعرض لها المتمدرسون، و التي تبدأ باحترام الأهل لقوانين المرور
و اللافتات و السرعة المحددة و الممرات المخصصة للراجلين
و غيرها، و أن يحرصوا على إبراز ذلك أمام أبنائهم.
كما توصي الهيئة بتعليم الأبناء كيفية تفادي الأخطار
 و احترام قواعد السير الخاصة بالراجلين، مثل إشارات المرور الضوئية، و توضيح النقاط الخطيرة الموجودة على مستوى المسار بين البيت و المدرسة، كالطريق الذي تكثـر فيه حركة سير المركبات، الرصيف الذي به أشغال، و كذا الحذر من الحافلات و غيرها.
و تحذر المندوبية من خطر ترك الأطفال يلعبون أو يركضون على الأرصفة، و مراقبة تصرفاتهم، تجنبا لأي خطر مفاجئ قد يداهمهم، و كذا تفادي السرعة عند قطع الطريق،
و التأكد من عدم وجود خطر، و استعمال جسر العبور و كذا ممر الراجلين، و طلب مساعدة الكبار، إذا لزم الأمر.      إ.زياري

صابلي مالح
uالمقادير
-كيلتان و نصف فرينة
-ملعقة صغيرة ملح
-كيس خميرة كيميائية
-ملعقة خل
-ملعقة مسحوق "بودرة" الثوم
- 100 غ زبدة
-نصف كأس زيت
-نصف كأس حليب
-بيضة كاملة و بياض بيضة
-هريسة، حسب الرغبة
- 3 قطع جبن
-بذور "زريعة" الكتان
-سمسم "جلجلان"
-الحبة السوداء "سانوج"
- بذور عباد الشمس
uطريقة التحضير
ـ نضع جميع المواد الجافة مع بعضها و نخلطها، و نضيف الزبدة و الزيت و نمزجها جيدا
ـ نضيف الخل، الحليب و البيض، و نجمع العجين، ثم نتركه حوالي ساعة في الثلاجة
ـ نفتح العجين بالحلال، بالسمك المناسب، نقطع الصابلي المالح، حسب الشكل الموضح في الصورة، و ندهن كل قطعة ببياض البيض و نوزع البذور فوقها و نخبزها في فرن مسخن مسبقا.

عصير الكوسة
uالمقادير
-نصف كيلو غرام -كوسة "جريوات"
- ملعقتان كبيرتان سكر
-ملعقة فانيليا
-كأسان ماء
-علبة ياغورت بعطر الفانيليا
-نصف لتر حليب
uطريقة التحضير
ـ نقطع الكوسة أي القرع الأخضر "الجريوات" إلى دوائر، نضعها في وعاء مع كأسين من الماء.
ـ نضع الوعاء على النار إلى أن تسلق الكوسة، ثم نطحنها في الخلاط الكهربائي.
ـ نضيف الحليب، الياغورت، السكر و الفانيليا  و نخلط جيدا بالخلاط، و يقدم العصير.

معكرونة باللحم المفروم
uالمقادير
250-  معكرونة
150- غ لحم مفروم
- 4 فصوص ثوم
-بصلة مفرومة
-نصف كأس صلصة طماطم
-ملعقة بقدونس مفروم
-ملعقة صغيرة زعتر
-ورقة غار "رند"
-ملعقة ملح
-فلفل أسود
-زيت
uطريقة التحضير
ـ نسلق المعكرونة في ماء مغلي، و نصفيها و نتركها جانبا.
ـ نضع الزيت في قدر، و نقلي فيه البصلة و الطماطم المصبرة، و نضيف الثوم و الزعتر و الرند، ثم الملح و الفلفل الأسود، و نتركها تتقلى جيدا.
ـ نسكب القليل من الماء و نتركها حوالي 10 دقائق على نار هادئة، ثم نطفئها و نترك القدر جانبا.
ـ نقلي اللحم المفروم في مقلاة مع الملح و الفلفل الأسود، نضيف له البقدونس، و عندما ينضج  نضيف صلصة الطماطم، و نترك المكونات على النار حوالي 15 دقيقة.
ـ نضيف المعكرونة و نمزجها جيدا و نتركها على النار لمدة خمس  دقائق لتمتص الصلصة و تقدم ساخنة.

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com