السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

ناس وحوادث

التهاب الكبد الفيروسي "ب"
عيادات الأسنان و قاعات الحلاقة أكثر نقلا للعدوى
يصنّف التهاب الكبد الفيروسي "ب" في خانة الأمراض الأكثر خطورة، لأنه عندما يتفاقم يتحوّل إلى أمراض أكثر خطورة، كتشمّع  الكبد  و سرطان الكبد، في وقت تؤكد الدراسات إمكانية الوقاية منه بسهولة، خاصة بالالتزام بالحذر و الحيطة في أكثر الأماكن عرضة لنقل العدوى، كعيادات طب و جراحة الأسنان، و قاعات الحلاقة.
قالت الطبيبة العامة آسيا آغا، إن التهاب الكبد الفيروسي "ب" ، أحد أمراض الكبد الفيروسية، و قد يكون  بسيطا أو مرضا مزمنا، موضحة أنه مرض معد يصيب الإنسان دون علمه، لقدرته الفائقة على التخفي دون ظهور أي أعراض، و لا يمكن اكتشافه إلا عن طريق فحص الدم.
أما عن أعراض المرض الشائعة، أوضحت الطبيبة أنها تظهر في الغالب على شكل يرقان، أو اصفرار لون البشرة أو بياض العين، كما قد يتحول لون البول إلى برتقالي، أو بني، في حين يصبح لون البراز فاتحا، و قد يعاني المريض من حمى و تعب مزمن، إضافة إلى مشاكل في المعدة، مع فقدان للشهية و غثيان و آلام في البطن، و يمكن أن تتطور الأعراض عندما يصبح المرض مزمنا، فيعاني المصاب من ألم حاد في المفاصل.
بخصوص طرق العدوى و انتقال المرض من شخص لآخر، قالت الدكتورة آغا ، إن توفر اللقاح يضمن وقاية عالية للأشخاص، إلا أن احتمال العدوى يبقى واردا، خاصة في حالات معينة، يصنفها الأطباء كأكبر ناقلات للمرض و تتمثل في الاتصال الجنسي، و نقل المرأة الحامل المرض إلى جنينها.
كما أن العاملين في ميدان الصحة، أكثر عرضة للعدوى من غيرهم، نتيجة احتكاكهم المباشر بالمرضى، و حذرت الطبيبة في سياق ذي صلة، من خطر غياب النظافة و استعمال نفس الوسائل و الأدوات بعيادات طب و جراحة الأسنان، إضافة إلى قاعات الحلاقة، خاصة الرجالية،  أين تستعمل شفرات موحدة، قد تنقل المرض من المريض إلى السليم عن طريق الدم، و كذا إبر الوشم، فيما قد يصاب أشخاص من نفس العائلة نتيجة استعمال نفس فرشاة الأسنان و أدوات تقليم الأظافر.
و قد تتدهور حالة المريض و يصاب بمضاعفات تشمع الكبد، لهذا تنصح الدكتورة آغا بالوقاية، بدءا بالتلقيح لتعزيز جهاز المناعة، و تجنب تشارك الأدوات و الالتزام بالحيطة و الحذر عند زيارة طبيب الأسنان و الحلاق أو المستشفيات.
أما عن العلاج، فيبقى مرتبطا بوضعية كل حالة، حسب الطبيبة التي تنصح بتناول الدواء و الراحة و الالتزام بنمط حياة صحي، يساعد على الشفاء، إلى جانب محاربة العدوى و تفادي حدوث التهابات الكبد أو الوصول إلى مراحل أخطر، كسرطان الكبد و الفشل الكبدي، الذي يصيب فئة قليلة، بينما يشفى الالتهاب الحاد لدى معظم المرضى، دون أن يترك أثرا.
إ.زياري

تمهل!
المندوبية الوطنية للأمن في الطرق
تغييــر الزيـــت يحافــــظ على سلامة المحرك
تعتبر المندوبية الوطنية للأمن في الطرق تغيير زيت المحرك، من أهم الإجراءات أو التدابير التي من شأنها، أن تحافظ على سلامة المحرك و السيارة ككل.
و أوضحت أن ذلك يساعد على حماية أجزاء المحرك من التآكل و الاحتكاك و الصدأ، كما يساعد على امتصاص الغبار و الأوساخ الناتجة عن احتراق الوقود.
و أضافت بأن عملية تغيير الزيت ترتبط بالمسافة التي تقطعها المركبة و التي تتراوح بين 5000 و 10000 كلم، و قد تكون أقل من ذلك، أو أكثـر حسب حالة المركبة، علما أنه بالنسبة للسيارة التي تسير بالمازوت، فهي تحدد بمسافة 7000 كلم.
و بيّنت المندوبية أن تغيير الزيت، لا يعتمد دوما على المسافة المقطوعة و قد يرتبط بعوامل أخرى كالسياقة بسرعة كبيرة، استعمال الطرقات و المسالك المهترئة أو غير المعبدة، قدم المحرك، السياقة في الجو الحار أو البارد، إضافة إلى تأثير الأثقال المحمولة، غير أن تغيير الزيت في وقت مبكر يبقى أفضل الحلول الوقائية.                                                             إ.زياري

ياغورت منزلي
uالمقادير
- 1 لتر حليب
-علبتان ياغورت نكهة فانيليا
-كيس فانيليا
- 4 ملاعق كبيرة سكر
uطريقة التحضير
ـ نسكب نصف لتر حليب في وعاء و نضعه فوق النار و نضيف له السكر و نتركه يغلي.
ـ نضع النصف الثاني من الحليب في وعاء آخر و نضيف له الياغورت و نحرك جيدا، ثم نفرغ الحليب المغلي على الثاني، و نخلط و نضعه على النار ليغلي قليلا مع التحريك حتى نحصل على رغوة.
ـ نفرغه في قارورة زجاجية و نتركه بين 10 إلى 12 ساعة، ثم نضعه في الثلاجة،  ليبرد قبل تناوله.

بانيني منزلي
uالمقادير
. العجين
- 3 كؤوس فرينة
-ملعقة كبيرة خميرة خبز
-ملعقة صغيرة سكر
-ملعقة صغيرة خل
-ملح
-ربع كأس زيت
-كأس حليب دافئ
. الحشو
جبن مبشور
uطريقة التحضير
ـ نخلط الفرينة مع السكر و الخميرة، و نضيف الزيت، الخل و الملح و نجمع بالحليب، حتى نحصل على عجينة طرية، نعجنها قليلا و نتركها تختمر، ثم نقسمها إلى كريات متساوية.
ـ نفرد الكريات  بالحلال ثم نلفها على شكل خبز الباغيبت و نتركها تختمر مرة ثانية ثم نخبزها في الفرن.
ـ عندما ينضج  الخبز نفتحه في الوسط،و نضع الجبن المبشور ثم نضعه في آلة البانيني.

حساء السبانخ
uالمقادير
-ربطة سبانخ "سلق"
-بصلة كبيرة
-رأس ثوم
-ملح
-فلفل أسود
-رأس الحانوت
-كريمة طازجة
-جبن أبيض
-زيت زيتون
-حبتان بطاطا
uطريقة التحضير
ـ نقلي السبانخ المقطع مع البصل في زيت الزيتون جيدا، نضيف القليل من الثوم و نقلي، ثم نمرق بالماء الساخن و نضيف التوابل و البطاطا و نغطي القدر، و نتركه ينضج على نار متوسطة حوالي نصف ساعة.
ـ ننزع غطاء القدر و نطحن الخضار، ثم نضيف الكريمة السائلة و الجبن الأبيض و نواصل الطحن، و يقدم الحساء ساخنا.

 

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com