السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

ناس وحوادث

 

بسبب الإكثار من المثلّجات و المشروبات المجمّدة
تزايد الإصابات بالتهاب اللوزتين وسط الأطفال في فصل الصيف
يشهد  فصل الصيف تزايدا ملحوظا  في  إصابات  الأطفال  بالتهاب  اللوزتين، و يرجع المختصون ذلك إلى عوامل كثيرة، من بينها الإكثار من  تناول المثلجات و المشروبات المجمدة.
أكدت أخصائية طب الأطفال، الدكتورة كريمة عنيق، للنصر، أن فصل الصيف، يوفر البيئة الخصبة لانتشار داء التهاب اللوزتين وسط الأطفال، لأن البكتيريا تحبذ الأماكن الساخنة، لتتكاثر فيها بشكل كبير، مما يؤدي إلى التهاب كتلتين من الأنسجة بجانبي الحلق، يعملان أساسا على حماية الجسم من العدوى، التي قد تكون فيروسية، فتنتقل من طفل لآخر عبر الهواء أو الرذاذ، أو البكتيريا.
أخصائية طب الأطفال أوضحت أن أعراض التهاب اللوزتين عند الأطفال، تبدأ بالإحساس بصعوبة في البلع، مع عدم الرغبة و القدرة على الأكل، التهاب في الحلق، ألم في الأذن، صداع، سيلان في الأنف، وصولا إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم لتصل إلى 40 درجة مئوية.
و تؤكد الدكتورة عنيق، أن الوقاية خير من العلاج، لكن هناك أولياء لا يبالون بالوقاية، فيسمحون لأطفالهم، حتى و إن كانوا  في  سن  صغيرة، بتناول المثلجات، و المشروبات الباردة أو المجمدة، خاصة رخيصة الثمن التي تنتشر بشكل كبير في الأسواق، و يقبل الأطفال على تناولها بشكل يومي و بكميات كبيرة.
و ترى المختصة أن مثل هذا النوع من المواد التي تحظى برواج كبير بين البراعم، من شأنها أن تتسبب في إصابتهم بالتهاب حاد للوزتين، لأنها تتسبب في صدمة بين جسم ساخن و مثلجات أو مشروبات باردة أو مجمدة. الإصابة تكون في الغالب ناجمة عن عدوى فيروسية، كما أكدت الطبيبة، و تعد المعاينة الطبية، خاصة إذا أصيب الطفل بحمى خلال ثلاثة أيام متتالية، ضرورية، حيث يصف له الطبيب بعد تشخيص مرضه، علاجا بالمضادات الحيوية لمدة 10 أيام، للتخلص نهائيا من البكتيريا و تفادي الإصابة مجددا، كما أشارت المتحدثة إلى خطأ يقع فيه العديد من الأولياء، و يتمثل في التوقف عن تقديم الأدوية للطفل، في بداية تحسن حالة أطفالهم، ما يفسر حدوث انتكاسات و عودة المرض مجددا خلال وقت قصير. و تنصح الدكتورة عنيق الأولياء بمراقبة كل ما يتناوله أطفالهم، و الابتعاد قدر الإمكان عن تناول المثلجات و المشروبات            الباردة و المجمدة، حتى الماء البارد، إلى جانب مرافقة الطفل المريض و الاعتناء به، حتى يتماثل للشفاء، مع تقديم مشروبات ساخنة له، و وضع كمادات على جبهته لخفض حرارته إذا كان يعاني من الحمى، مع الغرغرة بالماء و الملح، و بالتأكيد الحرص على نظافته و نظافة محيطه و كل ما يأكل و يشرب.
إ.زياري

تمهل!
تشقّق الإطارات المطاطية يهدّد بانفجارها
يحذّر مركز الإعلام و تنسيق المرور للدرك الوطني، عبر صفحة "طريقي" في موقع فايسبوك، من خطر وجود تشققات على مستوى عجلات المركبة، و مواصلة السير بها، دون إيلاء أهمية لذلك. و أوضح المركز أن وجود تشققات في أطراف، أو جدران الإطارات، يدل على أن التركيبة المطاطية ، بدأت تتعرض للجفاف، ما يعني بداية تسجيل تسرب للهواء و لو بنسبة قليلة. أما الخطر الأكبر من هذه الوضعية، فيتمثل، حسب طريقي، في احتمال انفجار العجلات أثناء السير، و يتضاعف هذا الاحتمال في حالة السياقة بسرعة كبيرة، لأن الهواء الموجود داخل الإطار، يسخن كلما زادت السرعة، بما يساعد على تمدده، فيمارس ضغطا أكبر على الإطار. و  يدعو المركز السائقين، إلى الاهتمام أكثـر بالعجلات، من خلال فحصها دوريا و تفقد وضعيتها، مع الحرص على تغييرها، فور تسجيل بداية تلف، قد يهدد سلامة السائق و الركاب.
إ.ز

حساء الجمبري
uالمقادير
جمبري "كروفات"
حبة جزر
بصلة
ملعقة طماطم مصبرة
توابل سمك
عود كرفس
فنجان كريمة سائلة
ملح
ملعقة زيت
ملعقة زبدة
ملعقة فرينة
uطريقة التحضير
ـ نضع في قدر الجمبري غير مقشر، و نضيف له المكونات المذكورة، نتركه على النار، ثم نضيف له الماء و نتركه ينضج على نار متوسطة لمدة نصف ساعة.
ـ نصفي المكونات، و نضع الحساء في قدر آخر و نقشر الجمبري و نتركه جانبا.
ـ نضيف ملعقة فرينة إلى الحساء ليتكاثف مع الكريمة السائلة و نتركه على النار لمدة 10 دقائق،  ثم نضيف حبات الجمبري.
ـ نقدم حساء الجمبري مع قطع خبز محمصة.
. ملاحظة: للحصول على نكهة حساء جمبري المطاعم، تنظف قشور الجمبري جيدا، و تجفف، و تسخن في الفرن، ثم تطحن لتصبح على شكل بودرة يتبل بها الحساء.

فطيرة السميد المحشوة
uالمقادير
كيلة فرينة
نصف كيلة سميد رقيق
نصف كأس حليب دافئ
ملعقتان زيت نباتي
ملعقة كبيرة خميرة فورية
ملعقة سكر
ملح
ماء دافئ
.الحشو
صدر دجاج مقطع
بصلة مقطعة
فلفل حلو ملون
حبة جزر مبشورة
حبة قرع أخضر "جريوات" مبشورة
زيت
هريسة
زيتون مقطع
بقدونس مفروم
جبن أبيض
uطريقة التحضير
ـ نخلط الفرينة مع السميد، نضيف الخميرة و السكر، ثم الملح و الزيت و نجمع بالحليب الدافئ، نعجن قليلا و نترك العجينة تختمر.
ـ نقلي في مقلاة البصلة المقطعة مع الفلفل المقطع، ثم نقلي القرع و الجزر، و نضيف صدر الدجاج المقطع، و التوابل و الهريسة و نغطي المقلاة ، و نترك المكونات تنضج.
ـ نقسم العجينة إلى جزأين، نفرد الأول و نضعه في قالب فرن دائري، نضع الحشو و الجبن الأبيض، ثم نغطيه بالطبقة الثانية من العجينة، و نحدث ثقوبا و نخبز الفطيرة في فرن مسخن مسبقا.

موس الشوكولاطة
دون بيض
uالمقادير
كأس بودرة الشانتيي
كأس إلا ربع حليب بارد
علبة شوكولاطة
علبة دانيت شوكولاطة
uطريقة التحضير
ـ نخفق الشانتيي مع الحليب إلى أن يتضاعف حجم المزيج و يتكاثف، ثم نضعه في الثلاجة.
ـ نذيب الشوكولاطة فوق حمام مائي، ثم نضيف لها علبة دانيت شوكولاطة.
ـ نضيف هذا المزيج تدريجيا للكريمة، و نمزج برفق من الأسفل إلى الأعلى، ثم نسكبها في أكواب و ندخلها إلى الثلاجة لمدة 4 ساعات على الأقل، ثم نقدم "لاموس" باردة.

 

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com