الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

تمكنت من إنقاذ حالات يعتقد أنها "مس" من نوبات قاتلة

طبيبة أعصاب تعالج مرضى  صرع  بحضـــور رقـــاة
 لجأت طبيبة  أخصائية في طب الأعصاب بقسنطينة إلى طريقة جديدة لكسر المعتقدات التي تخلط بين الصرع والمس والسحر، باستقبال مرضى رفقة رقاة يعالجونهم، وهو ما مكنها من إنقاذ الكثيرين والوصول بهم إلى العلاج المناسب، بعد إقناعهم بأن حالاتهم عبارة عن مرض عضوي  يتطلب علاجا محددا لتفادي  نوبات قاتلة.
الدكتورة بعلول نزيهة التي أشارت إلى أنها تستقبل يوميا  13 مصابا بالصرع في المتوسط، من شريحتي الصغار و الكبار في مكتبها بعيادة نوفل بقسنطينة، تأسفت في لقائها بالنصر، لكون الكثيرين إن لم نقل الأغلبية بمجتمعنا، لا يزالوا يعتبرون الصرع من الأمراض التي لها علاقة بالسحر أو مس الجن، فتبذل قصارى جهدها من أجل تغيير هذه  النظرة التي تجني على مئات المرضى و تؤخر تقديم العلاج الطبي المناسب و الناجع لهم، مشددة بأن عائلات هؤلاء المرضى لا يفكرون في الطبيب إلا في مرحلة متقدمة من المرض، أي بعد إخضاعهم لشهور أو سنوات للعلاج عند الرقاة و المعالجين التقليديين و حتى المشعوذين، في بعض الحالات و السبب ،حسبها، خوف المرضى و ذويهم من الأدوية و تشبعهم بآراء أفراد أميين من محيطهم و ما يروج حولهم من معتقدات و خرافات تربط نوبة الصرع بتأثير الجن.
السبب الثاني، حسبها، أن بعض الأطباء إذا قصدهم مرضى الصرع، رفقة أفراد من عائلاتهم في أغلب الأحيان،  يفحصون المرضى و يصفون لهم الأدوية، و لا يخصصون لهم الوقت الكافي، تحت ضغط العمل أو الوقت، أو نقص المعلومات، لكي يشرحوا لهم طبيعة مرضهم و أعراضه و مضاعفاته المحتملة، و يقنعوهم بطريقة علمية بأن الصرع مرض عصبي، ناجم عن شحنات كهربائية عشوائية في المخ، تؤدي إلى حدوث نوبات صرع و يمكن تجنبها و علاج المرضى  بالأدوية المناسبة،على غرار أمراض أخرى.
عشريني و قصته مع "الجنية الشقراء"
ذكرت محدثتنا بأنها التقت خلال مسارها الطبي بحالات كثيرة جدا غير مقتنعة، بأن الصرع مرض عصبي يمكن علاجه لدى أخصائي في الطب و ليس في الرقية. و ذكرت حالة شاب في ربيعه العشرين، حضر إلى العيادة رفقة والده و شقيقه و قال بأنه يرى من حين لآخر جنية "قاورية"، وهي  حسناء شقراء  تزوره، وعندئذ يصبح يتحدث باللغة الإنجليزية و يصاب بتشنجات و اعوجاج في أطرافه. و أضاف بأنه عندما يأتي الراقي و يخضع للرقية، تختفي الجنية و يسترجع عافيته، على حد تعبيره. و أدركت الطبيبة من طريقة حديثه بأنه يعاني من تخلف ذهني طفيف و أن مستواه الدراسي ابتدائي. و أشار شقيقه بأن الراقي حضر معهم و يريد التحدث إلى الطبيبة، و وافقت على استقباله، حتى لا يتورط في تضييع مستقبل مرضى آخرين، فوجدت أمامها رجلا عمره حوالي 45 عاما، يحفظ آيات من القرآن الكريم، سرد عليها نفس القصة. و شرحت له و لمن معه، بأنه من الضروري فحص الشاب و إخضاعه لتخطيط الدماغ  لتشخيص حالته بدقة و من ثمة علاجه.  و أضافت بأن الاحتمال الأول أن يكون هذا الشاب يعاني من صرع جزئي، أي أن الإصابة في الجزء المسؤول عن الذكاء و الكلام بالمخ، و في هذه الحالة ثبت علميا و طبيا، بأن العديد من المصابين بهذا النوع من الصرع، يمكن أن يتحدثوا  بلغة لم يدرسوها و لا يعرفونها من قبل، و يمكن علاجهم من هذا المرض العضوي بالأدوية. و إذا لم يظهر التخطيط أية إصابة في المخ ، فهذا يعني أن الشاب يعاني من مرض عقلي أو نفسي.
و دخل المريض إلى قاعة تخطيط الدماغ و برفقته الطبيبة و بعد لحظات من تثبيت الجهاز، شرع في الصراخ:لقد جاءت القاورية..."و بدأ جسده يتشنج و يتحدث بكلام غير مفهوم، عندئذ نادت الطبيبة شقيقه و سألته إذا كانت النوبة التي تنتابه في بيته على هذه الشاكلة فرد بالإيجاب، و سألته إذا كان قد درس الإنجليزية فنفى ذلك، فقالت له بأن شقيقه لا يتحدث الانجليزية أو أية لغة أخرى بل يتمتم  بحروف غير مفهومة. و نادت الراقي و بمجرد دخوله اختفى التشنج و معه الهلوسة. عندئذ كشفت الطبيبة للجميع بأن تخطيط الدماغ، لا يدل على أي نشاط غير طبيعي لكهرباء المخ و بالتالي لا يعاني من الصرع، و فسرت حالته بأنه يعاني إلى جانب التخلف الذهني من أعراض قوية لمرحلة المراهقة، ما جعله يتخيل أشياء كثيرة و من بينها المرأة الشقراء، تحت وطأة المكبوتات الجنسية و وصفت له دواء مضادا للقلق و الهلوسة لمدة شهر. و قالت للراقي:" إذا شفي بعد شهر، فهذا سيجعلك تقتنع بأن حالته تحتاج لعلاج بالأدوية." و عاد والده بعد انقضاء تلك المدة، ليؤكد شفاء ابنه  مع اعتراف الراقي بخطئه.
راق استنجد بالطبيبة لإنقاذ إحدى زبوناته
تحدثت الدكتورة بعلول عن حالة سيدة عمرها 45 عاما، أصر زوجها على إرغامها على الخضوع للرقية طيلة سنوات، فتدهورت حالتها كثيرا، ما جعله يحضرها إلى عيادتها، و عندما أخضعتها للفحوصات اللازمة، أكدت لها بأنها إذا لم  تعالج بالأدوية حالا، فستصاب بالشلل.عندئذ أسرت المريضة للطبيبة بأن الراقي الذي يرغمها زوجها على  الذهاب إليه، يريد التحدث إليها عبر الهاتف، فوافقت فسألها إذا كانت مريضته تعاني من مرض عضوي أم لا، فأخبرته بحالتها، و لم يلبث أن اعترف لها بأنه كان يشك في ذلك، و التزم بألا يرقيها بعد اليوم.
و استخلصت محدثتنا بأن القليل من الرقاة وصلوا إلى مرحلة جيدة من الوعي، لدرجة أنهم أصبحوا يوجهون المرضى إليها و إلى أطباء آخرين، في حين يتخذ آخرون من الرقية، مصدرا لجمع المال، على حساب صحة المرضى.
29 نوعا من الصرع و تزايد إصابات الأطفال
الدكتورة قالت بأنها خضعت بعد تخرجها من كلية الطب بقسنطينة كأخصائية في طب الأعصاب، لتكوين بفرنسا لمدة سنتين و تربص لمدة ستة أشهر في طب الأعصاب الخاص بالأطفال، معربة عن أسفها لأن التكوين بكليات الطب ببلادنا في تخصص طب الأعصاب غير كاف، ما دفعها لتقديم ثمار خبرتها الطويلة و تكوينها للطلبة و متابعة آخر الدراسات و الأبحاث في تخصصها، مشيرة إلى تسجيل أعداد متزايدة من الأطفال المصابين بالصرع ببلادنا، لأسباب عديدة من بينها الوراثية و أخرى مكتسبة، مثل إصابة أو صدمة ناجمة عن السقوط أو ورم في المخ.. .
شددت الدكتورة أن المشكل الأكبر بمجتمعنا، أن الأولياء لا يأخذون أبناءهم الصغار إلى الطبيب المختص المناسب ، بمجرد ظهور الأعراض الأولى من المرض، بل يأخذونهم إلى الرقاة و تهدر بذلك سنوات من عمرهم و تتدهور صحتهم، حتى تصبح حالتهم خطيرة ، مشددة بأنه كلما كان التشخيص الطبي مبكرا و العلاج بالأدوية مناسبا، يمكن أن يشفى الطفل تماما من مرضه، مركزة على دور التحسيس و التوعية في هذا المجال.
و أشارت من جهة أخرى، إلى حالة رضيع في شهره السادس،لاحظت أمه بأنه يصاب بأعراض غريبة، فنقلته إلى عيادة طبيب، فشخص حالته بأنها صرع،و وصف له دواء "دوباكين"، لكنه لم يصف له الجرعات المناسبة، فظل يعاني من نوبات الصرع و تضاعفت بمرور الزمن، ما جعل الأم تنقله إلى عدد من الرقاة و تفقد ثقتها بالطبيب. لهذا تنصح الدكتورة بعلول الأولياء:"عندما تبرز الأعراض الأولى للصرع لدى ابنك، اعرضه فورا على طبيب أعصاب، و اطرح عليه هذه الأسئلة: السؤال الأول حول نوع الصرع الذي يعاني منه، لأنه يوجد 29 نوعا، و الثاني حول الدواء المناسب لعلاجه و الثالث يتعلق بمستقبله و  إذا سيشفى من مرضه و مدى تأثيره على الجانبين العقلي و الحركي و دراسته.و إذا رد عليها بشكل واضح و مقنع، فأنت في عيادة الطبيب المناسب."
إلهام. ط

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com