الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 الموافق لـ 4 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير

نجباء كلية الطب بقسنطينة

المثابرة والجدية مفتاح التفوق واللغة الفرنسية عائق
ارتسمت خطوط الغبطة والسرور منذ أيام، على وجوه المتخرجين الجدد من كلية الطب بجامعة الإخوة منتوري خلال حفل تخرجهم المنظم لأول مرة في تاريخ الكلية، لتعوض الدموع التي أذرفوها خلال مسارهم العملي بسبب العراقيل والصعوبات التي واجهتهم، حيث تمكنوا في النهاية من قطف ثمرة 7 سنوات من الكد وبذل الجهد في سبيل التحصيل العلمي.
جمعها : سامي حباطي
النصر رصدت ، آراء مجموعة من الطلبة المتفوقين على مستوى الكلية، الذين فتحوا قلوبهم لنا، وتحدثوا عن عدد من الصعوبات التي واجهتهم خلال دراستهم، حيث أكدوا بأن الخلطة السرية الوحيدة للنجاح هي العمل والتضحية في سبيل الدراسة.
الدكتورة صاف سارة الأولى بالدفعة
قدمت كثيرا من التضحيات لبلوغ هذا المستوى
ذكرت الدكتورة صاف سارة، المتحصلة على المرتبة الأولى في دفعة أطباء 2016، بأن العمل لتحقيق هذه النتيجة لم يكن سهلا وتطلب منها تقديم الكثير من التضحيات. وأوضحت سارة، في تصريح مقتضب لنا، بأن النجاح لم يكن سهلا أبدا، حيث عبرت عن أمنيتها في النجاح بمسابقة التخصص، كما أشارت إلى أنها لا تفضل تخصصا معينا عن الآخر، وأضافت بأنها حافظت على تفوقها طيلة السنوات الماضية من الدراسة الجامعية.

الدكتور الفلسطيني عدي حمزة
أخبار الوطن رفيقي الأقرب طيلة سنوات الدراسة
أكد الدكتور عدي حمزة، المتحصل على المرتبة الثالثة ضمن قائمة المتخرجين الجدد من كلية الطب بقسنطينة، أن أخبار وطنه فلسطين لم تفارق مسامعه طيلة 7 سنوات من الدراسة. وأوضح عدي، بأنه صادف بعض العراقيل خلال السنتين الأولى والثانية من إقامته بالجزائر، فقد وصل متأخرا بأشهر في السنة الأولى، فضلا عن أنه لم يكن يتقن اللغة الفرنسية، ما استوجب عليه تلقي دروس بالمركز الثقافي الفرنسي ، لكنه يرجع سر نجاحه إلى دعم أهله من الفلسطينيين والجزائريين الموجودين حوله. ورغم الصعوبات، حافظ عدي حمزة على التفوق منذ السنة الثالثة إلى غاية التخرج، ودون بلوغ مرحلة الاستدراك في أي سنة، حيث يهدي نجاحه بالدرجة الأولى إلى وطنه فلسطين.

الدكتور عادل تركي الأحمدي من سوريا
الأحداث المتصاعدة بالوطن أثرت على تحصيلي العلمي في الطب
ذكر الدكتور عادل تركي الأحمدي، المتخرج من كلية الطب بجامعة الإخوة منتوري بقسنطينة، بأن الأحداث المتصاعدة التي يشهدها وطنه سوريا قد أثرت على تحصيله العلمي في مجال تخصصه. وأشار محدثنا إلى أنه يخصص جزء كبيرا من وقته لمتابعة أخبار سوريا، لكن ذلك لم يثنه عن تحقيق حلمه في التخرج من كلية الطب بقسنطينة، حيث احتل المرتبة المائة، وتمكن من اكتساب اللغة الفرنسية التي اعتبرها إضافة جيدة إلى خبراته، بعد أن أتقن الانجليزية في سوريا، موضحا أنه اختار الجزائر بعد تفوقه في البكالوريا بسوريا، لكونها بلدا عربيا. وأشار عادل إلى أنه واجه بعض الصعوبات مع اللغة الدراجة الجزائرية عند بداياته في قسنطينة، لكنه تجاوز الأمر مع الوقت، مضيفا بأن قرار مواصلته التخصص بالجزائر ليس بيده وإنما يتم على مستوى وزارة التعليم العالي السورية والسفارة السورية بالجزائر.

الدكتورة ماية ناريمان هيشور
دراسة الطب لا تعتمد على الحفظ مثلما يروج له
اعتبرت الدكتورة ماية ناريمان هيشور خريجة دفعة كلية الطب بجامعة قسنطينة لسنة 2016، أن دراسة الطب لا تعتمد على الحفظ مثلما يروج له. وأوضحت المتحصلة على المرتبة الثانية في الدفعة، بأن المسار التكويني في مجال الطب يضم كما هائلا من المادة العلمية، التي يستحيل تخزينها في ذاكرة الطالب عن طريق الحفظ وحده، موضحة بأن سر تفوقها كان في المثابرة والعمل المتواصل، من خلال المراجعة اليومية للدروس النظرية والتطبيقية التي تتلقاها بالكلية، فضلا عن الاستعانة بالدروس والفيديوهات المتخصصة على شبكة الأنترنيت. وأضافت محدثتنا، التي تحمل شهادة ليسانس في اللغة الفرنسية أيضا، بأنها واجهت صعوبات في بداية مسارها في الطب، بسبب عدم تعودها على طريقة الدراسة في الكلية خلال المراحل السابقة للجامعة، لكن الأمر أصبح أكثر سلاسة مع مرور الوقت، في حين تؤكد بأنها في تعلم مستمر وأن المسار لا يزال في بدايته.

الدكتور شعيب محمودي
الصعوبات تزيد كلما انتقلنا من سنة لأخرى
أوضح الدكتور شعيب محمودي، خريج دفعة 2016 من كلية الطب بقسنطينة، بأن مشوار التخصص أصعب بكثير من السبع سنوات الماضية. وأوضح شعيب، بأن نجاحه جاء بتوفيق من الله قبل كل شيء، وبدعم من والديه،  حيث كانت السبع سنوات الماضية شاقة ومتعبة، خصوصا وأن نتائج كل سنة مرتبطة بالتي قبلها، فضلا عن  كثافة البرنامج الدراسي وكثرة الاختبارات وصعوبة الجانب التطبيقي،  كما أبدى إعجابه بمبادرة الكلية إلى تنظيم حفل تخرج لأول مرة في تاريخ الكلية. وأضاف محدثنا بأنه يتمنى مواصلة مشواره لبلوغ مراتب أعلى في مجال الطب، طالبا العون من الله في ذلك.

الدكتورة مريم بركان
العمل بطريقة منظمة سري في التفوق بكلية الطب
اعتبرت الدكتورة مريم بركان ، أن التفوق لا يتطلب أسرارا خاصة، بقدر ما يقوم على حسن تنظيم العمل. وأوضحت محدثتنا التي تحصلت على المرتبة الرابعة ضمن دفعة الأطباء العامين المتخرجين سنة 2016 من الكلية بقسنطينة، بأن مسارها في الكلية كان جيدا، حيث اكتسبت خلاله كثيرا من الخبرة، رغم مواجهتها للكثير من الصعوبات، التي تمكنت من تجاوزها بالتصميم والعمل والمثابرة، لتحقق النتيجة الحالية، كما أكدت بأن الأمر تطلب منها تكريس جميع وقتها لدراستها على حساب جميع الأشياء الأخرى. وأضافت محدثتنا أن البرنامج الدراسي بالكلية كان مكثفا للغاية واستوجب الدراسة من بداية السنة إلى نهايتها، وحتى خلال العطل الأسبوعية، كما عبرت لنا عن رغبتها في التخصص بمجال الجراحة بعدما اجتازت المرحلة الأولى.

الدكتور بوعزيز محمد أمين
التصحيح بالكمبيوتر زاد من صعوبة الدراسة لطلبة الطب
أفاد الدكتور بوعزيز محمد أمين، ممثل دفعة أطباء 2016، بأن التصحيح عن طريق الكمبيوتر زاد من صعوبة الدراسة بالنسبة لطلبة كلية الطب، بعد أن اعتمد منذ 4 سنوات. وذكر محمد أمين، بأن الأساتذة يعتمدون على الآلة ويعتبرونها غير قابلة للخطأ، ما يجعل الطالب في وضع ضيق جدا، لكن الأمر لم يثبط من عزيمة الطلبة الذين تمكنوا من تخطي جميع العقبات والوصول إلى مبتغاهم بالنجاح في النهاية، وقطف ثمرة 7 سنوات ن الكد والجد. وأضاف محدثنا أن مسار الطبيب العام يضم أصعب سنوات الدراسة ومن الطبيعي أن يصادف الطلبة فيها مراحل صعبة وأخرى سهلة، فالطب ليس مهنة سهلة حسبه، كما أشار إلى أن بعض الطلبة لم يتحكموا في ناصية اللغة الفرنسية إلى الآن، بسبب ضعف تكوينهم السابق لمرحلة التعليم العالي.

الدكتور كيلفين ميليموا
أحمل هدفا نبيلا لبلدي زامبيا وتعلمت اللهجــة الجزائريــة
أوضح الدكتور ميليموا كيلفين، المتخرج ضمن دفعة الأطباء العامين لسنة 2016 بكلية الطب بقسنطينة، بأنه يحمل هدفا نبيلا لوطنه زامبيا، التي تشهد نقصا في عدد الأطباء مقارنة بالجزائر. وأفاد كيلفين، بأن سنوات دراسته بكلية الطب بقسنطينة قد عرفت فترات سيئة وأخرى جيدة، معبرا عن سعادته لكونها كللت في النهاية بنجاحه، كما أشار إلى أنه كان ليفضل المواصلة بالجزائر التي تعود عليها وألف أهلها، لولا عائق اللهجة الجزائرية التي سيتطلب منه التخصص استعمالها بشكل كبير خصوصا مع المرضى،  في حين تمكن من تعلم اللغة الفرنسية بالرغم من أنه تكون باللغة الانجليزية في بلده، لكنه أكد تمتعه بعلاقة صداقة جيدة مع الطلبة والأساتذة الجزائريين.

ثقافة

بيئة

صحة

اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
  • 06 أكتوير

تمكن إيطالي يبلغ من العمر 34 عاما من استعادة...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com