الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 الموافق لـ 4 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يكشف: الحـوار الوطني سيكـون نهــاية 2025 وبدايــة 2026
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يكشف: الحـوار الوطني سيكـون نهــاية 2025 وبدايــة 2026

كشف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، أن الحوار الوطني الذي كان قد أعلن عنه سابقا سيكون نهاية سنة 2025 وبداية سنة 2026.و خلال لقائه الدوري مع ممثلي...

  • 05 أكتوير

حرفيون يستعدون لبيع منتوجهم للسياح


تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية تنعش حرفا تقليدية بمدينة الصخر العتيق
يعرف عدد من الحرف و في مقدمتها صناعة النحاس انتعاشا ملفتا بقسنطينة أياما قبيل انطلاق تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، التي يتوسم منها الحرفيون خيرا لبيع منتجات و تحف جسدها البعض لغرض تجاري محض.
قسنطينة المعروفة بصناعة النحاس، تشهد هذه الأيام، عودة حرف كادت تختفي في ظل المنافسة الشديدة التي فرضتها السلع المستوردة في مختلف المجالات، غير أن الكثير من الأحياء الحرفية و الورشات التقليدية تسجل منذ فترة نشاطا و حركية كبيرين، يبعثان على التفاؤل، حسب عدد من الحرفيين الذين قالوا بأنهم يستبشرون خيرا من التظاهرة و هو ما شجعهم على إعداد و تحف بشتى الأحجام و الأشكال تجسد معالم قسنطينة و بشكل خاص جسورها المعلّقة التي ظهرت بلوحات تجمع بين الخشب و النحاس و أخرى مصنوعة من النحاس الخالص، إلى جانب صينيات دائرية و مستطيلة الشكل بتصاميم و نقوش زخرفية مثيرة  للإعجاب، تتجلى من خلالها براعة و تميّز الزخرفة العربية الإسلامية و سحر قسنطينة.
فجسور قسنطينة و بشكل خاص قنطرة سيدي راشد و قنطرة الحبال، كانت من أبرز الرسومات التي طبعت تصاميم أغلب السلع المعروضة للبيع بمحلات بيع التحف النحاسية و كذا المتاجر المتخصصة في بيع الهدايا، أو يجري إعدادها هذه الأيام بالكثير من الورشات، بالأحياء الحرفية بالبوليغون و باردو، الذين استعادا نشاطهما التجاري و عاد صوت نقر النحاس يسمع من جديد بهما.
و في حي البوليغون ذكر الحرفي قارة علي سليم، بأنه يعكف على صناعة و نقش عدد من الثريات النحاسية لفائدة مطار بوضياف الذي يتهيأ لاستقبال الضيوف و الوفود من مختلف الدول العربية، كما سبق له تصميم و تجسيد تحف جميلة للمتحف العمومي الوطني للفنون و التعابير الثقافية التقليدية قصر الحاج أحمد باي، منها ثريات و فوانيس و سيف و خناجر خاصة بالديكور.
محدثنا أكد اعتماد الكثير من الحرفيين على التظاهرة لأجل إعادة بعث حرفهم الفنية لإيمانهم بوجود متذوقين و أوفياء للحرف التقليدية و على رأسها النقش على النحاس من جهة و رغبة في التعريف بالمهارات الجزائرية في هذا المجال العريق و إبراز الحرف.
و من جانبه قال الحرفي بوكنوشة محمد المتخصص في صناعة تحف نحاسية صغيرة مستوحاة من الأواني التقليدية القسنطينية كالـ»جزوة «و»القطار».. و غيرها من المجسمات المصغرة التي لا يتجاوز حجم أكبرها 10سنتم، أما أصغرها فلا يقل عن 5سنتم.
الحرفي مروك جمال الذي وجدناه بورشته بحي باردو، تحدث من جهته عن قيامه منذ فترة كغيره من الحرفيين بإعداد مجموعة من التحف التي ينوون بيعها خلال تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، و هو ما وقفنا عليه من خلال عدد معتبر من اللوحات المعروضة بمحله و التي تحمل جميعها رسومات لجسور مدينة الصخر العتيق، منقوشة على ورق نحاس، يتم إلصاقه داخل لوحة بخلفية مصنوعة من القطيفة.
و بوسط مدينة قسنطينة أكد عدد من الباعة بمحلات بيع الهدايا، تركيز الحرفيين و الفنانين في المدة الأخيرة، على إبراز معالم مدينة قسنطينة الأثرية و التاريخية  و تراثها المادي، حيث حوّل بعض الرسامين، الحلي الخاص بالمرأة القسنطينية إلى مادة إبداعية تزيّن لوحاتهم كـ»الجبين» و «المخبل» بالإضافة إلى صور النساء بالملاية و القندورة القسنطينية.
و تحدث أحد الباعة عن تقنية فن الرولييف التي عرفت رواجا كبيرا في أوساط الحرفيين و الرسامين التشكيليين على حد سواء، بالإضافة إلى الزخرفة النحاسية التي عاد إليها الكثير من الحرفيين بعد أن هجروها في وقت مضى بسبب تراجع الإقبال عليها و غلاء المواد الأولية و مشاكل الندرة التي عانتها هذه الأخيرة طيلة سنوات، قبل أن تتحسن أوضاع قطاع الحرف و الصناعات التقليدية، الشيء الذي حفّز الكثيرين على العودة إلى هذا المجال.
تفاؤل بعض الحرفيين، حملهم إلى الاستعانة بالوسائل التكنولوجية الحديثة لأجل تصميم و استخراج موديلات كانت متداولة في الماضي بمدينة العلامة عبد الحميد ابن باديس من زخارف و أشكال ميّزت البنايات العتيقة و المستوحاة من عمق المدينة القديمة. الحرفي اسماعيل صاحب ورشة بحي باردو، قال أن جسور قسنطينة كانت دائما مصدر إلهام الحرفيين و ذلك منذ القدم، حيث يكثر الطلب على مثل هذه الرسومات النحاسية من قبل السياح و المغتربين، لما تعكسه هذه الرسومات من سحر و عراقة المكان.                                   

مريم/ب

ثقافة

بيئة

صحة

اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
  • 06 أكتوير

تمكن إيطالي يبلغ من العمر 34 عاما من استعادة...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com