الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 الموافق لـ 4 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير

المقابر و مسالك التيف متنفس لممارسي الرياضات الجماعية بالوادي

  لم يهضم عدد من الرياضيين لاسيما الهواة من محبي الرياضات الجماعية بالوادي، أن تبقى الفضاءات الوحيدة لممارسة هواياتهم الرياضية المفضلة، مسالك التيف والمقابر و المساحات المهملة  وسط التجمعات السكانية التي تحولت هي الأخرى عبثا بإيعاز من مصالح البلدية، إلى مفارغ للنفايات  المنزلية .
وأشار عدد منهم في تصريحات "للنصر "  أن هذا الوضع الكارثي، أصبح  أمام إهمال ولامبالاة القائمين على القطاع الرياضي حالة مرضية مستعصية يعانيها القطاع الرياضي بالمنطقة ، أفرزها عاملي انعدام الهياكل الرياضية من جهة وبيروقراطية استغلالها من جهة أخرى ، وهو ما أدى إلى وأد طموحات الشباب الرياضي بالمنطقة الرامية إلى التألق ودخول عالم الاحتراف.
وأكدوا أن هذه الوضعية لا تستدعي  أدلة إثبات لأنه يكفي أن تتجول بعدد من أحياء بلدية عاصمة الولاية لوحدها ،لتكتشف أن الشباب الهاوي للرياضة بالمنطقة لا يجد سوى تلك الخيارات المسلطة قهرا ،يضاف إليها الطرقات المعبدة بالزفت التي طالما أعاقت سير أصحاب المركبات خاصة بالليل، ذروة الاستعمال  في  مشهد مأساوي لا يعطي الصورة اللائقة لعاصمة الولاية، يحدث هذا رغم المبالغ المالية الباهظة المخصصة لإنشاء مرافق عمومية رياضية وسياحية عجز قطاع الشباب والرياضة عن تسييرها   .
  وذهبوا إلى حد إنتقاد  الاختيار العشوائي لأرضيات  انجاز المرافق الرياضية ،لاسيما منها الملاعب الجوارية "الماتيكو" التي  عادة مايتم إنجازها بمواقع جغرافية معزولة تبعد عن التجمعات السكانية بكيلومترات، لدرجة تعرض بعضها إلى عامل التخريب من طرف المنحرفين الذين حولوها أمام غياب الرقابة إلى ملاجئ وأوكار لجلسات الخمر الليلية.
و أعابوا سياسة  توزيع هذه المرافق التي لا يتم إخضاعها – حسبهم - إلى عاملي الكثافة السكانية ومدى الاهتمام بالأنشطة الرياضية فتجد بالحي الواحد ثلاثة مرافق لا تجلب انتباه سكان الحي لان الرياضة في ثقافتهم مضيعة للوقت في حين تفتقر أحياء أخرى لمرفق واحد أين تعطى الرياضة أولوية وأهمية بالغة فيما أرجعتها الإدارة إلى غياب الأوعية العقارية  .
و استغربوا رفض مدراء إدارات عمومية ومؤسسات تربوية تعليمية استغلال مرافق رياضية بمؤسساتهم والمتمثلة في الملاعب الجوارية "ماتيكو" لممارسة هواياتهم لاسباب وصفوها بالبيروقراطية لارساء سلطة افتراضية لامعنى لها .
    وحملوا مسؤولية هذا الوضع المتعفن إلى مديرية الشباب والرياضة التي بقيت –حسبهم – تنجز هياكل غير لائقة وأخرى لا تلبي متطلباتهم، مطالبين بضرورة إشراكهم في برمجة هذا النوع من المشاريع الرياضية بإعتباره موجه أساسا إلى تلبية حاجياتهم، وهي سياسة الإقصاء الممارسة ضدهم التي أثرت سلبا – حسبهم - على نوعية الهياكل المنجزة والمبرمجة من طرف ذات المصالح .
وأكدوا أنه حتى وزير الرياضة في زيارة  العمل والتفقد التي قادته إلى ولاية الوادي مؤخرا ،اطلع على مشاريع لم تنجز يرجع تاريخ تسجيل بعضها إلى سنة 2006 وهي قرائن إثبات حسبهم كافية ودليل عن  تماطل القائمين عن القطاع في متابعه المشاريع الرياضية المسندة لهم، لدرجة أن بعض المشاريع أعيد تقييمها ماليا أكثر من ثلاث مرات  .
ومن جهتهم إطارات بمديرية الشباب والرياضة أكدوا أن هناك العديد من المرافق الرياضية بمختلف بلديات الولاية وهي مشاريع حسبهم في مستوى تطلعات شباب المنطقة، مشيرين أن ممارسة رياضة كرة القدم بالشوارع والطرقات والمقابر هي ممارسات منعزلة لعدد من الشباب ،لأنه قد تجد بمحاذاة الشارع الذي تمارس فيه رياضة كرة القدم "ملعب ماتيكو" يعزف الشباب عن إستغلاله .
ثابت.ب

ثقافة

بيئة

صحة

اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
  • 06 أكتوير

تمكن إيطالي يبلغ من العمر 34 عاما من استعادة...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com