أكد وزير التربية الوطنية، محمد الصغير سعداوي، أمس السبت، التزام دائرته الوزارية بانتهاج أسلوب الحوار والعمل التشاركي، للرفع من أداء القطاع وتحقيق...
* درست في الجزائر لأجل مواقفها القوية من القضايا الإسلامية"حلم حققته بعد عمل شاق ودؤوب"، هي عبارة وصف من خلالها المفتي العام للقسم الآسيوي للإدارة...
* أرغب بتطوير برنامج خاص بالذكاء الاصطناعي في الجامعات الجزائريةأشاد الباحث في الذكاء الاصطناعي ومدير تخطيط السعة للذكاء الاصطناعي التوليدي في شركة...
استقبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الخميس بقصر المرادية، وزير الداخلية للمملكة العربية السعودية، الأمير عبد العزيز بن سعود، الذي قام...
لو أنّ الصّيام لم يفرضه دينٌ من السماء، وحدّثت الإنسان عنه لعدّه ضربا من المحال، وشيئا من المخال، ولكنّ ها هو الصائم تحرّكت فيه إرادةٌ صلبة، وعزيمةٌ صلدا، فترك أخصّ ما به قوامُه وضرورتُه، وأهمّ ما جرى به طبعه وعادتُه، ألا وهو طعامه وشرابه وشهوته، فتخيل أخي الصائم كم أنت قادر على ما هو أخف من ذلك وأهون، وما هو أيسر منه وأدون، وهل تبلغ الإرادة أعلى من منزلتها حين تجعل شهوات المرء مذعنة لفكره، منقادة لوازع النفس فيه، إذا قدرت على ترك ما هو من ضرورات وجودك؛ فأنت على ترك ما ليس من ضرورات وجودك أقدر، إذا صبرت على ترك المباح؛ فأنت على ترك الحرام أصبر. فما أحوجنا إلى هذه الإرادة القوية، على مستوى الأفراد وعلى مستوى الأمم والشعوب والدول والحضارات ...
إعداد: د .عبد الرحمان خلفة
على مستوى الأفراد:- الطالب في دراسته لا ينجح إلاّ بسلاح الإرادة، العالم لا يصبح عالما إلاّ بقوة الإرادة، التاجر لا يربح إلاّ إذا احتقب الإرادة، وهكذا المزارع والمدير وصاحب المؤسسة ونحوهم، فأمّا إذا لم تكن الإرادة؛ فالنتيجة الحتمية هي الفشل والضعف والخور والانهزام،
أولئك الذين يشتكون من عادات سيئة زعموا أنهم لم يقدروا على تركها مشكلتُهم الإرادة، أولئك الذين يتبرمون من عدم إنجاز مشاريعهم، أو من تأخرها، أو من ضعف نتائجها غالبا ما خانتهم الإرادة، من نوى مرارا ممارسة الرياضة وتخفيف الوزن وما زال يسوِّف ويؤجّل عثرت به الإرادة، عدم انضباطنا في السلوك والأخلاق مسألة إرادة، ضعف التزامنا بالدين، اقترافنا للذنوب والمعاصي سببه ضعف الإرادة. إنّ الهموم تحتاج إلى همم، والأحلام تحتاج إلى أحمال، والآمال لا بدّ لها من آلام، والطموح وقوده الجموح، والغنيمة سرُّها العزيمة،
أمّا على مستوى الأمة وبناء الحضارة؛ فأول اختبار تعرّضت له الأمة في صدرها الأول هو اختبار صدق العزيمة ونفاذ الإرادة؛ من ذلك ما كان يومَ بدر من خروج المسلمين لاسترداد أموالهمُ المنهوبةِ بالتعرض لقافلة أبي سفيان، فعلم أبو سفيان بخروجهم فأفلت بالقافلة، ولكن قريشا عزمت على القتال لما رأت فيه من فرصة لاستئصال شأفة المسلمين، خرج المسلمون للمغنم فإذا بهم يواجهون المغرم، (وتودّون أنّ غير ذات الشوكة تكون لكم)، يا له من اختبار لصدق العزيمة الإيمانية، فماذا كان منهم؟ أما المهاجرون فقالوا على لسان المقداد بن الأسود: والله يا رسولَ الله لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى (اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون)، ولكن اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون، فو الذي بعثك بالحقّ لو سرتَ بنا إلى بَرْك الغِماد لجالدنا معك من دونه حتى تبلغه)، وأمّا الأنصار فقالوا على لسان سعد بن معاذ: والذي بعثك بالحق، لو استعرضت بنا البحر فخضته لخضناه معك، ما تخلّف منّا رجلٌ واحد. و والله إنا لا نكره أن تلقى بنا عدوّنا غدًا، إنا لصُبُر في الحرب، صُدُقٌ عند اللقاء، ولعلك ترى منا ما تقرّ به عينُك، فسِرْ على بركة الله. بينما يروي لنا القرآن ما كان من شتات عزيمة بني إسرائيل مع نبيهم، أراد لهم موسى دخول الأرض المقدسة التي وعدهم الله بها قبل أن يبدلوا ويغيروا، أراد أن يخلصهم من حياة الذل والعبودية والهوان التي عاشوها قرونا طويلة تحت سطوة فرعون، أراد لهم حياة العزة والكرامة والحرية، فماذا كان ردهم؟ (قالوا يا موسى إنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون)، إنها فلسفة النفوس الخوارة التي ترفض دفع ثمن العزة والحرية، فتدفعها أضعافاً مضاعفة مع الذل والعبودية والهوان؛ هذه سنة الله في خلقه، وهذا ناموسه في أرضه وسمائه.
ما أكثر الأفكار والمشاريع والنظريات والحلول الناجعة التي لا تجد طريقها إلى التجسيد بسبب غياب الإرادة، ما أكثر المشكلات والمعضلات التي تتخبّط فيها أمّتنا لا لشيء إلاّ لغياب الإرادة؛ إرادةِ الحلّ، إرادةِ النهوض، إرادةِ التحرّر، إنّ مجتمعًا يرزح في خضخاض التخلّف، وإنّ أمّة تقبع في مراغة الانحطاط؛ لن تقوم لها قائمة إلاّ بعقد العزم على النهوض، إلاّ بقوة الإرادة على الانتصار، إنّها نفس الإرادة التي نصوم بها عن الطعام والشراب رغم الجوع والعطش والحر والتعب والإنهاك.
م.هـ
للنوافل أثر إيجابي على سلوك الفرد
للعبادة مهما تنوعت فريضة أو نافلة كانت ،إلا ولها مقاصد وآثار،فمثلا لا حصرا من مقاصد الصلاة تحقيق العبودية لله ولها أثر يتجلى في قول الله:» اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىعَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ»
فهي ناهية عن الفحشاء والمنكر، هذا على العموم ، أما إنه لو دققنا في الحقيقة تأملا ،نرى أن النوافل في العبادات تضفي على سلوك صاحبها نورا وجمالا، تعديلا بلمسات ربانية هي من آثار تلك النفحات المتعرض لها ، بل يمتلك منها سلوكا قد يوصف بالا إرادي، موجه توجيها ربانيا، أينما يقع يأت بخير، وأينما كان صاحبها كان مباركا، ولا أطيل وافتح المجال لمحمد صلى الله عليه وسلم ، ليعطر المقام، ويكشف الغمام فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(إن الله تعالى قال من عادى لي وليا، فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته، كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه )، رواه البخاري
ألا ترى ، كيف يٌقوّم سلوك الإنسان في الحديث، كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، هذه حقيقة النوافل، تعلق القلب بالله بين الحب والخوف، فالنوافل تؤدى حبا، والفرائض خوفا، وبين هاته و تلك مراتب، فلنا أن نتخير أي المراتب عبيدا مضطرين أم عبيدا مختارين .
“إندبندنت” تعرض أغبى أسئلة يواجهها المسلمون في رمضان
كشفت صحيفة إندبندنت البريطانية عن أغبى الأسئلة التي يواجهها المسلمون في شهر رمضان الكريم، خاصةً من قبل أفراد المجتمعات الأخرى الذين لا يعلمون كثيرًا عن تفاصيل الصيام؛ نقلته وكالات أنباء كثيرة؛ واستعرضت الصحيفة الأسئلة الأكثر انتشارًا في بريطانيا، التي غالبًا ما تكون:
السؤال الأول- لماذا يأتي شهر رمضان في توقيت مختلف كل عام؟وتكون الإجابة أن التقويم الهجري الإسلامي يكون أقصر 11 يومًا من التقويم الميلادي، وهو سبب اختلاف موعد حلول شهر رمضان سنويًّا.
السؤال الثاني- كيف يعلم الصائم أن الشمس قد غربت؟ولم تخرج الإجابة عن أن الصائمين حول العالم لا يفطرون كلهم في وقت واحد، بل في أوقات متفاوتة؛ كلٌّ حسب موعد غروب الشمس في المناطق المختلفة من أقطار العالم.
السؤال الثالث- هل تنتج أي مخاطر صحية عن الصيام؟وأجابت الصحيفة بأن الصيام فريضة لا تتعارض مع الصحة؛ لذلك فهو غير مفروض على الأطفال، ولا على كبار السن.
السؤال الرابع- هل تستطيع تناول أي طعام بين ساعات الشروق والغروب؟الإجابة القاطعة: لا.
السؤال الخامس- هل حقًّا لا تسطيع أكل أي شيء؟!وهنا تجيب الصحيفة: “لا.. وبكل اللغات.. كل ما يمكن تناوله خلال وقت الصيام هو الأكسجين النقي وحسب”.
السؤال السادس- هل يستعد المسلمون لصيام رمضان بإعداد ولائم ضخمة من الأكلات المفضلة؟وإجابته أن الأمر يختلف من شخص إلى آخر؛ كلٌّ حسب قائمة مفضلاته الشخصية، لكن في الغالب يتناول المسلمون الطعام باعتدال خلال الشهر، مع المحافظة على وجبات خفيفة وباردة وغير مالحة؛ للصيام بأسلوب مريح في اليوم التالي، ولئلا يعاني الصائم من العطش الشديد.
السؤال السابع- هل يعطش الصائم أثناء نهار رمضان؟بالطبع نعم.
السؤال الثامن- هل يمكن تناول الطعام في حضرة الصائم؟بالتأكيد لا؛ لأنه موقف يدل على عدم الحساسية تجاه الآخر.
السؤال التاسع- هل تنظيف الأسنان مسموح به؟من المؤكد أنه متاح.
السؤال العاشر- هل يجوز للصائم بلع ريقه؟بالطبع نعم.
السؤال الحادي عشر- هل مسموح بشرب الكحوليات؟الكحوليات محرمة لدى المسلمين.
فتاوى
زوجتي على وشك الولادة في هذا الشهر وهي لا تصوم فكيف يكون قضاء أيام رمضان كما أن لديها دين لرمضان العام الماضي وأدركها رمضان هذا العام فكيف تقضي ذلك؟
بالنسبة للمرأة الحامل والمرضع فهما من أصحاب الأعذار في شهر رمضان يجوز لهم الإفطار إذا كان الصوم يضرهم أو يضر الجنين والرضيع، وعليهم القضاء بعد رمضان بعدد الأيام التي أفطروها. أما إذا كانت المرأة حاملا ولم تستطع الصوم أثناء الحمل وبعد مدة الرضاعة فلها أن تطعم عن كل يوم مسكين بدل القضاء.
هل يجوز قراءة القرآن من المصحف بدون وضوء, و ماذا يقال عند «السجدة» ؟
نعم يجوز قراءة القرآن بدون وضوء للمتعلم من المصحف وفي هذه الحالة فهو غير مطالب بسجدة التلاوة.
حكم الهدايا التي تهدى للمخطوبة حالة العدول عن الخطبة
الهدايا التي يهديها الخاطب لمخطوبته إذ لم تكن من المهر اتفاقا أو عرفا فهي هبة أو هدية من الخاطب، ولذلك فالهدايا لا تسترجع خاصة ما استهلك منها . أما المهر وما يدخل في حكمه ( من الذهب أو الألبسة أو الأموال) فيجوز له استرجاعها عند فسخ الخطبة سواء تم الفسخ من جهته أو من جهتها. لأن المهر لا يستحق شيء منه إلا بالعقد . وإذا دفع إلى المخطوبة يكون أمانة في يدها حتى يتم العقد .
وزارة الشؤون الدينية
تركيا تحيي ذكرى رئيس الوزراء الذي أعاد الآذان بالعربية لمساجدها
سنة 1950 فاز الحزب الديمقراطي بالانتخابات ببرنامج لا يتضمن أكثر من عودة الأذان باللغة العربية وإعادة إنشاء وتدريس الدين بالمدارس، وإلغاء تدخل الدولة في لباس المرأة. وعقد أول جلسة بمجلس الوزراء في غرة رمضان، يوم 16 حزيران/ يونيو 1950م، وقدم للشعب هدية الشهر الكريم : (الأذان بالعربية وحرية اللبس وحرية تدريس الدين وسمح بتعليم اللغة العربية وقراءة القرآن وتدريسه في جميع المدارس حتى الثانوية وإنشاء 10 آلاف مسجد وألف مدرسة لتحفيظ القرآن، و22 معهدا في الأناضول لتخريج الوعاظ، والخطباء وسمح بإصدار المجلات الدينية والسماح للأتراك بالحج وأخلى المساجد التي استعملتها الحكومات السابقة مخازن وأعادها أماكن للعبادة وتقارب مع الغرب على حساب إسرائيل إلا أن القوى العلمانية وقفت لمندريس بالمرصاد، وقام الجيش التركي بأول انقلاب عسكري خلال العهد الجمهوري. ففي صباح 27 أيار/ مايو عام 1960، أوقف الجنرال العسكري جمال جو رسل نشاط الحزب الديمقراطي، واعتقل رئيس الوزراء عدنان مندريس،، مع عدد من الوزراء، وأرسلوا إلى سجن في جزيرة يصي أدا قبل أن يعدم.