السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزير الصحة يؤكد أن الدولة تولي عناية كبيرة للوقاية: القضاء نهائيا على داء الدفتيريا
وزير الصحة يؤكد أن الدولة تولي عناية كبيرة للوقاية: القضاء نهائيا على داء الدفتيريا

أكد وزير الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات، عبد الحق سايحي القضاء بصفة نهائية على داء الدفتيريا الذي سجل مؤخرا في بعض المناطق الجنوبية، وجدد التأكيد...

  • 18 أكتوير
اليوم الوطني للهجرة : رئيس الجمهورية يترحم على أرواح الشهداء بقصر المرادية
اليوم الوطني للهجرة : رئيس الجمهورية يترحم على أرواح الشهداء بقصر المرادية

ترحم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الخميس بقصر المرادية، رفقة كبار المسؤولين والمستشارين في رئاسة الجمهورية، على أرواح الشهداء، وهذا...

  • 17 أكتوير
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025

من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني خلال العام المقبل نموا بنسبة 4,5 بالمائة فيما ينتظر أن يبلغ النمو خارج المحروقات 5 بالمائة، وفق مشروع قانون...

  • 17 أكتوير
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات

* المنفي يشكر الرئيس تبون والجزائر على «الدعم الخالص» الذي لا أغراض من ورائه n انعقاد اللقاء الثلاثي قريبا في طرابلسجدد رئيس الجمهورية، السيد عبد...

  • 16 أكتوير

منبع الغزلان في لوطاية ببسكرة


السيول تغمر أحياء و رياح هوجاء تلحق أضرارا بالمحاصيل
غمرت، ليلة أول مس، مياه السيول الجارفة أحياء و شوارع منطقة منبع الغزلان التابعة لبلدية لوطاية شمال ولاية بسكرة، إثر الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على المنطقة.
السيول حولت مدخل و وسط التجمع السكاني إلى بركة عائمة، بعد أن تسربت إلى مجموعة من السكنات و المحلات المحاذية للوطني 3 باتجاه ولاية باتنة، إلى جانب بعض المرافق الخدماتية، كما عرقلت حركة السير في الشوارع بسبب تراكم و كثافة الأوحال في ظل عدم فعالية البالوعات و انعدامها في كثير من الأحياء، الأمر الذي استدعى تدخل المواطنين للقيام بعمليات التسريح منعا للتسرب، كما أغلقت العديد من المحلات التجارية أبوابها، ما دفع المتضررين منهم إلى الإسراع في إخراج المياه المتسربة خوفا من تلف مختلف المواد.
و في الوقت الذي لم يتم فيه تسجيل خسائر بشرية، فإنه لم يتم بعد ضبط الخسائر المادية المسجلة و أمام هذه الوضعية الطارئة، تدخل مواطنون لشفط المياه التي غمرت الأحياء و الطرقات و تسربت للسكنات التي سجل تضرر بعضها بشكل جزئي، ما دفع العائلات إلى اتخاذ جميع الاحتياطات و التدابير اللازمة خوفا من ارتفاع معدل التدفق، في ظل التقلب الجوي الذي تشهده المنطقة هذه الأيام و لتفادي ذلك، سارع مواطنون إلى شق عدة مسالك و حفر بعض الخنادق للتقليل من خطر المياه خاصة بعد فيضان وادى بوبياضة و ارتفاع منسوب مياهه و هو ما قد يساهم مجددا في ارتفاع منسوب مياه السد الذي عرف خلال الأيام القليلة الماضية، زيادة قاربت 2 مليون متر مكعب.
من جهة أخرى تسببت الرياح الهوجاء التي شهدتها الجهة الشرقية من الولاية، ليلة أول أمس، في إلحاق أضرار بليغة بالقطاع الفلاحي، تمثلت في إتلاف العشرات من  البيوت البلاستيكية المغروسة بمختلف أنواع الخضر وحسب تأكيدات بعض المتضررين بالمناطق التي تفتقر للمصدات، فإن قوة الرياح تسببت في سقوط بعض أشجار النخيل  المثمرة بالغابات القديمة و سقوط كميات معتبرة من أنواع التمور، ما جعل المتضررين يتكبدون خسائر مادية ليس من السهل تعويضها وذلك بعد تسجيلهم لإتلاف أكثر من ألف بيت بلاستيكي مغروس بأنواع مختلفة من الخضروات الموسم الماضي. وهو ما دفعهم إلى مطالبة الوصاية بالتدخل لتوفير الدعم اللازم وتخفيض التأمينات ضمانا لاستمرار النشاط الفلاحي بالمنطقة، خاصة و أنه يعد مصدر رزق آلاف الأسر و  قاطرة الاقتصاد المحلي.
هذا و قد تسببت قوة الرياح في إحداث حالة طوارئ في أوساط العائلات المقيمة داخل السكنات الهشة، بعد أن سجل تشقق بعضها  بشكل ألحق بها أضرارا مادية ضاعفت من خطر سقوطها بنسب متفاوتة. 

   ع/بوسنة

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com