أكد الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، لدى إشرافه باسم رئيس الجمهورية، القائد الأعلى...
يمثل إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق رئيس حكومة الكيان الصهيوني « نتنياهو» و وزير دفاعه السابق» غالانت» بتهمة ارتكاب جرائم ضد...
تعد الضجة الكوميدية التي تثيرها بعض الأوساط السياسية والفكرية الفرنسية حول حالة بوعلام صنصال، دليلا إضافيا على وجود تيار «حاقد» ضد الجزائر. وهو لوبي لا يفوّت...
أكد الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، حميد بن ساعد، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن التمور الجزائرية بكل أنواعها تمكنت...
يثير توظيف العديد من القنوات التلفزيونية الجزائرية لمن يطلق عليهم بالمؤثرين، في تقديم البرامج الكثير من الجدل في أوساط المتابعين، خصوصا طلبة وخريجي مدارس وكليات الإعلام و الاتصال الذين يهاجمون في كل مرة القنوات ويتهمونها بتقزيم التخصص و تقليص فرصهم، من أجل مغازلة متابعي هؤلاء المشاهير و رفع نسب المشاهدة
حتى وإن كان ذلك على حساب المحتوى.
قنوات تغازل ملايين المتابعين
ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي كانت قد أثيرت خلال رمضان الماضي بعدما أعلن بأن نجمة يوتيوب أميرة ريا ستقدم أحد برامج المسابقات، و قد ندد الكثير من الطلبة بالأمر واعتبروه إقصاء لخريجي التخصص، بالمقابل اعتبر آخرون بأن الأمر طبيعي و يعد ظاهرة عالمية، و وصفوا الخطوة بالذكية و تهدف لكسب شريحة أوسع من المشاهدين خصوصا و أن ريا تحظى بأكثر من 4.5 مليون متابع على انستغرام، و مليون و 25 ألف متابع على منصة يوتيوب.
كثيرون هاجموا أيضا قناة جديدة ستنطلق في البث قريبا، و حكموا على برامجها مسبقا بالسطحية، وذلك لمجرد الاعلان عن انضمام النجمتين نوميديا لزول التي يتابعها 3ملايين و 900 ألف شخص على انستغرام و وإيناس عبدلي صاحبة 3ملايين و 700 ألف متابع، إلى طاقمها، وقد وصل الهجوم على الشابتين لحد التجريح و السخرية و التنمر.
وعلى خلفية ذلك ردت نوميديا لزول على الهجوم، عبر منشور على انستغرام قالت فيه بأنها تمتلك موهبة وقدرة على مواجهة الكاميرا تمكنها من تقديم البرامج الترفيهية ولم تقم بالسطو على فرصة أحد.
الترفيه مقابل المحتوى الجاد
يذكر أيضا أن إحدى القنوات الخاصة، كانت قد اختارت ممثلات و نجمات مواقع التواصل لتقديم واحدة من أبرز حصصها الترفيهية، و يتعلق الأمر ببرنامج "سوق النسا"، الذي كانت تقدمه كل من فيزية تقورتي و مفيدة عداس و مونيا بن فغول، قبل أن تخلف أميرة ريا، النجمة فيزية، و مجددا حرك اسمها الجدل و انتقدت بقوة في عديد المرات بسبب ما وصفه البعض بافتقارها لأدوات التقديم التلفزيوني و تعليقاتها المستفزة، ولم تنقض أشهر قليلة إلا و قررت إدارة القناة تعليق بث البرنامج مؤقتا و استبدال منشطاته، على خلفية حادثة توقيف نجمتي انستغرام بسبب تصوير أميرة و مونيا لأحد أقسام الشرطة في العاصمة، وبعد ذلك نشر بن فغول لفيديو تهاجم فيه الرجال الجزائريين عقب مقتل الفتاة شيماء مؤخرا، إذ انتشر الفيديو بشكل واسع على المنصات التفاعلية و أثار غضب الكثيرين بينهم فنانون اتهموها بالتحامل على الرجال و إهانتهم، الحادثة أثارت أيضا نقاشا واسعا على مواقع التواصل حول محتوى البرامج التي يقدمها هؤلاء المشاهير، و اتهمت حينها القنوات بتغليب الترفيه على المحتوى الجاد، وعدم مراعاة طبيعة المجتمع الجزائري.
« اعتماد المؤثرين في التلفزيون مقبول شريطة غربلة المواهب»
يعتبر الإعلامي محمد علال، وهو صحفي مختص في الشأن الثقافي والفني، بأن ظاهرة اعتماد المؤثرين لتقديم البرامج التلفزيونية، تعتبر صحية في حال ما تعلق الأمر بتنشيط البرامج الترفيهية، فهناك حسبه من الشباب الناشطين عبر منصات التواصل الاجتماعي من يمتلكون الموهبة.
و يرى الصحفي بجريدة الخبر، بأن العملية الإعلامية هي عملية تجارية و ترفيهية تعتمد على الصورة، وجزء كبير من هذا المجال هو عمل تسويقي، ولذلك فإن قنوات العالم ككل بما في ذلك مؤسسات كبرى تتعامل معها و تهتم بنسب متابعة أي اسم يقترح كضيف على برامجها الترفيهية و أول ما يسأل عنه القائمون عليها، هو حجم جماهيريته على انستغرام حتى إن تعلق الأمر بالفنانين. وعليه فلا ضير في اعتقاد محدثنا من الاستثمار في موهبة بعض الشباب المؤثرين شريطة أن يخضع الاختيار لعملية غربلة، فالجامعة لا تصنع بالضرورة إعلاميا أو صحفيا، لأن الشهادة قد تمكن حاملها من تدريس ما هو ملم به، لكنه قد لا يكون قادرا على العطاء ميدانيا كصحفي إذا لم يملك الأبجديات الصحيحة، فالإعلام كما قال، يصح أن يصنف ضمن الفنون، و العمل فيه يحتاج قبل كل شىء إلى الموهبة و من ثم الاشتغال عليها عن طريق التكوين و الممارسة مستشهدا في ذلك بتجربته الشخصية على اعتبار أن بداياته كانت عن طريق النشر عبر فيسبوك، ويضيف المتحدث، بأن انستغرام يقدم أناسا منهم من يملكون الموهبة الحقيقية ومنهم من يعتمدون فقط على الإثارة، و هنا تحديدا يأتي دور المؤسسة الإعلامية المطالبة بالفرز و اختيار المواهب التي تستحق أن تقدم للجمهور الواسع
لا يجب أن نغفل أيضا حسبه، بأن الآليات تغيرت و مواقع التواصل قدمت اليوم ما يعرف بالإعلام البديل ووسعت نطاق المنافسة، بحيث بات بإمكان الفرد دخول عالم التقديم والبرامج عبر قناته الخاصة على يوتيوب مثلا، لذا فمشكلة خريجي الإعلام حسب علال، هي تركيزهم على الوظيفة ومشكلة بعض المؤثرين هي عدم اشتغالهم على ثقافتهم العامة لذلك نجد الصنف الأول حزينا و الصنف الثاني عرضة للسخرية و النقد.
ن/ط