الأحد 6 أكتوبر 2024 الموافق لـ 2 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يكشف: الحـوار الوطني سيكـون نهــاية 2025 وبدايــة 2026
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يكشف: الحـوار الوطني سيكـون نهــاية 2025 وبدايــة 2026

كشف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، أن الحوار الوطني الذي كان قد أعلن عنه سابقا سيكون نهاية سنة 2025 وبداية سنة 2026.و خلال لقائه الدوري مع ممثلي...

  • 05 أكتوير
وزير الداخلية إبراهيم مراد من إيطاليا: أطراف معادية استغلت المهاجرين غير الشرعيين لاستهداف الجزائر
وزير الداخلية إبراهيم مراد من إيطاليا: أطراف معادية استغلت المهاجرين غير الشرعيين لاستهداف الجزائر

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، أمس الجمعة، من إيطاليا، أن أطرافا معادية عمدت إلى استغلال ظاهرة الهجرة غير...

  • 04 أكتوير

يرمي لوضع استراتيجية وطنية للوقاية منها: طبي يعرض مشروع قانون الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية


أكد وزير العدل حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، بأن مشروع القانون المعدل والمتمم المتعلق بالوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية وقمع الاستعمال والاتجار غير المشروعين بها، يرمي إلى وضع استراتيجية وطنية للوقاية من هذه الجرائم متعددة الأبعاد ترتكز أساسا على التحسيس والوقاية وعلى الردع، وأيضا على معالجة المتعاطين وتصنيف المخدرات.
عرض وزير العدل حافظ الأختام أمس على نواب المجلس الشعبي الوطني مشروع قانون يعدل ويتمم القانون رقم 04- 18 المتعلق بالوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية وقمع الاستعمال والاتجار غير المشروعين بها، في جلسة علنية ترأسها، إبراهيم بوغالي، رئيس المجلس و بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان بسمة عزوار.
وأوضح الوزير أثناء العرض أن القانون الجديد جاء لسد الثغرات والنقائص التي أفرزها القانون رقم 04- 18 الصادر في 2004 على مدار 18 سنة ، وأيضا بغرض تكييفه مع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات و المؤثرات العقلية لسنة 1989.
وينص النص الجديد أساسا على إعداد استراتيجية وطنية للوقاية من هذه الجرائم ترتكز على تكثيف وتعزيز دور المساجد والمراكز الثقافية والرياضية و دور الشباب ووسائل الإعلام في التحسيس بآثار المخدرات والمؤثرات العقلية، ويقوم بتنفيذ هذه الاستراتيجية الديوان الوطني لمكافحة المخدرات و إدمانها بمساهمة جميع المتدخلين والمجتمع المدني.
كما ينص المشروع في شق آخر على تدابير علاجية خاصة لتتبع الأحداث المتعاطين للمخدرات والمؤثرات العقلية عبر إخضاعهم لعمليات إزالة التسمم، على أن يعفى عن هؤلاء من المتابعة في حال تابعوا هذا العلاج قبل تحريك الدعوى العمومية، وإعفائهم من العقوبة في حال تابعوه بعد تحريك الدعوة العمومية.
ومن التدابير الأخرى التي جاء بها النص الجديد تصنيف المخدرات والمؤثرات العقلية، وهو الشيء الذي لم يكن موجودا في بلادنا من قبل.
كما ينص على حماية خاصة للصيادلة بإدراج عقوبات ضد كل من يحاول تهديدهم أو الاعتداء عليهم للحصول على مؤثرات عقلية، وفي مجال الأحكام الجزائية يفرض القانون عقوبة تصل إلى 30 سنة سجنا على كل شخص يبيع أو ينتج أو يصنع أو يشحن المخدرات والمؤثرات العقلية إذا كان موظفا عموميا، وتصل هذه العقوبة إلى المؤبد اذا ارتكبت هذه الأفعال من طرف جماعة إجرامية منظمة.
وفي جانب متصل يعزز المشروع من آليات التحري من خلال إعطاء وكيل الجمهورية أو قاضي التحقيق صلاحية الترخيص للشرطة القضائية بتحديد الموقع الجغرافي للمشتبه فيهم أو المتهمين أو تحديد وسيلة الجريمة أو أي شيء آخر له صلة بجريمة بيع و الاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية، عبر استعمال وسائل الإعلام والاتصال و وفق ترتيبات تقنية معدة خصيصا لذلك.
وينص المشروع أخيرا على المساعدة والتعاون القضائيين الدوليين في هذا المجال شرط المحافظة على سرية المعلومات، وشريطة ألا يتعارض هذا التعاون مع قيم وعادات وطبيعة المجتمع الجزائري.
إلياس -ب

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com